ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى

صفحة ناس الخضرة

اخر اخبار الجزائر جديد الوظيف والتوظيف العمومي 2014بكالوريا الجزائر شهادة تعليم متوسط من هنا


العودة   منتديات الخضرة Elkhadra.com المنتدى التعليمي منتدى التعليم الثانوي السنة الأولى ثانوي

الملاحظات

السنة الأولى ثانوي السنة الأولى ثانوي 2014/2015/5013


جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا

السنة الأولى ثانوي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-04-2010, 07:24 PM   المشاركة1

البيانات
 
العضوية: 1034
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 2,641
بمعدل : 1.43 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 100
نقاط التقييم: 9118
derbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond reputederbalazzdine has a reputation beyond repute

noww جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا

انا : derbalazzdine


جميع دروس العلوم الطبيعية أولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا من onefd


1.دروس الفصل الأول كاملة : حمّل من هنا
http://www.ziddu.com/download/7016605/Cours_SVT_1AS_S_EV1_Lotfi.zip.html

2.دروس الفصل الثاني كاملة : حمّل من هنا
http://www.ziddu.com/download/7016618/Cours_SVT_1AS_S_EV2_Lotfi.zip.html

3.دروس الفصل الثالث كاملة : حمّل من هنا
http://www.ziddu.com/download/7016787/Cours_SVT_1AS_S_EV3_Lotfi.zip.html


==================================================
دروس الفصل الأول + الفصل الثاني + الفصل الثالث كاملة برابط واحد : حمّل من هنا
http://www.ziddu.com/download/7017046/Cours_SVT_1AS_S_Lotfi.zip.html
==================================================






مثال يشرح التحميل من موقع الرفع

التحميل بسيط عبر ثلاث مراحل كما هو موضح في الصور




إذا أعجبكم موضوعي استخدموا خاصية التقييم () لشكري

حمّلوا، تمتعوا، استفيدوا و لا تنسوا أن تتركوا ردا يشجعنا على تقديم المزيد فبآرائكم نرقى و نتطور.

أخوكم الأستاذ لطفي.












  رد مع اقتباس
قديم 10-08-2010, 01:51 PM   المشاركة2
المعلومات

مريم 23
.: عضو مجتهد :.
 
الصورة الرمزية مريم 23

مريم 23 غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 7530
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: ميلة
المشاركات: 653
بمعدل : 0.38 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 822
نقاط التقييم: 967
مريم 23 نجم ساطع ومتألّقمريم 23 نجم ساطع ومتألّقمريم 23 نجم ساطع ومتألّقمريم 23 نجم ساطع ومتألّقمريم 23 نجم ساطع ومتألّقمريم 23 نجم ساطع ومتألّقمريم 23 نجم ساطع ومتألّقمريم 23 نجم ساطع ومتألّق

افتراضي

انا : مريم 23


الموضوع لم يحمل شكرااااااااااااا












  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2010, 12:34 PM   المشاركة3
المعلومات

samar alger

samar alger غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 13798
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4
بمعدل : 0.00 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 470
نقاط التقييم: 10
samar alger على طريق التميّز

افتراضي

انا : samar alger


Merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii












  رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 07:26 PM   المشاركة4
المعلومات

assil 07
.:عضو جديد بالخضرة :.
 
الصورة الرمزية assil 07

assil 07 غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 13972
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 12
بمعدل : 0.01 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 466
نقاط التقييم: 10
assil 07 على طريق التميّز

talab

انا : assil 07


ارجو ان تساعدوني في بحث الممخذرات(15)












  رد مع اقتباس
قديم 02-06-2011, 07:29 PM   المشاركة5
المعلومات

assil 07
.:عضو جديد بالخضرة :.
 
الصورة الرمزية assil 07

assil 07 غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 13972
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 12
بمعدل : 0.01 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 466
نقاط التقييم: 10
assil 07 على طريق التميّز

افتراضي

انا : assil 07


ارججججججججججججججوكم












  رد مع اقتباس
قديم 02-19-2012, 06:51 PM   المشاركة6
المعلومات

manel 15
.: عضو نشيط بالخضرة :.
 
الصورة الرمزية manel 15

manel 15 غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 13860
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: tiaret
المشاركات: 76
بمعدل : 0.05 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 493
نقاط التقييم: 48
manel 15 على طريق التميّز

افتراضي

انا : manel 15


thx brother.....












  رد مع اقتباس
قديم 09-28-2012, 01:34 PM   المشاركة7
المعلومات

*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_*
.: مشرفة قسم الترحيب والتهاني :.
 
الصورة الرمزية *_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_*

*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 16959
تاريخ التسجيل: Apr 2012
الدولة: fi darna b1 sur ...
المشاركات: 3,615
بمعدل : 3.94 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 1793
نقاط التقييم: 8467
*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute*_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_* has a reputation beyond repute

افتراضي

انا : *_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_*


[IMG]file:///C:\DOCUME~1\IRV-SO~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.gif[/IMG]بدون تحميل تلخيييييييص لكل دروس العلوم للسنة الاولى ثانوي
ارجوكم لا تنسو التقييم و شكرااااااااااااا
الحصة التعلمية:مظاهر نمو الكائنات الحية.
1-
المعارف المبنية: يتمثل النمو في تزايد كتلة و قد العضوية
طرح الإشكالية:
-
مــا هـي مظــاهر النمــو عند الكــائن الحي؟
ب-3- صياغة الفرضيات توقعات إجابة التلاميذ).
-
الزيادة في الطول و الوزن، الزيادة في العدد، تغير في الملامح.
-
الخلاصة: - النمو هو الزيادة في كتلة و قد العضوية

الحصة التعلمية:مناطق النمو عند النبات.
1-
المعارف المبنية: - المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي في الجذرو الساق
-
طرح الإشكالية:
-
أيــن تـوجد منــاطق النــمو عنـد النــبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
في الجذر أو في الساق، في الخلايا أو في أنويتها.
-
الخلاصة:
-
المرستيم القمي هو المسؤول على النمو الطولي للجذور و السيقان.

الحصة التعلمية:التجديد الخلوي
-
المعارف المبنية: - عمر خلايا الجسم محدد في الزمان و المكان لذلك تقوم العضوية بتجديدها.
طرح الإشكالية:
-
كيــــــف يتـم تعـويض الخــلايا التــــالفة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
عن طريق البروتينات، عن طريق الغذاء،عن طريق ولادة خلايا جديدة.
-
الخلاصة:
-
التجديد الخلوي هو تجديد الخلايا التالفة عن طريق الإنقسام

الحصة التعلمية:آليات النمــو
-
المعارف المبنية: - ينتج النمو عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحية
طرح الإشكالية:
-
مــــا هــي آليــــــات النـــمو؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
عن طريق زيادة حجم الخلايا، عن طريق زيادة عدد الخلايا.

-
الخلاصة:
-
النمو هو ناتج عن تكاثر عدد الخلايا و تزايد أبعادها و تركيب المادة الحيوية.


الحصة التعلمية:التضاعف الخلوي
-
المعارف المبنية: التعرف على الإنقسام الخلوي ، و يتعرف على مراحل الإنقسام الخيطي المتساوي عند الخلايا النباتية.
طرح الإشكالية:
-
كــــــــيف يتم تضــــاعف الخلايا؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
عن طريق التطاول، عن طريق التزاوج، عن طريق بناء المادة الحية إنطلاقا من الغذاء
-
الخلاصة: - الانقسام الخيطي هو ظاهرة حيوية مستمرة يمكن تقسيمها إلى 4 مراحل حسب مظهر الصبغيات: مرحلة تمهيدية و مرحلة استوائية، مرحلة انفصالية و أخرى نهائية.

الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند النبات
-
المعارف المبنية: - تنمو النبيتات إعتمادا على المدخرات الغذائية بينما النبات المورق يعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل عبر اللحاء.
2-
طرح الإشكالية:
-
ما هو مـصدر المـواد الضـرورية للبنـاء الحـيوي للنبات؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - من بقايا الحيوانات أو النباتات، من التربة، مصدرها المياه المعدنية أو مياه السقي
-
الخلاصة: - النبات يستعمل المواد المعدنية الموجودة في النسغ الناقص لإنتاج مواد عضوية (نسغ كامل).
-
عند الحيوان تنتقل المغذيات عن طريق الدم الذي يوزعها إلى كل الأنسجة

الحصة التعلمية:الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل
المعارف المبنية: - ينتقل النسغ الكامل عبر اللحاء(الأنابيب الغربالية
طرح الإشكالية:
-
ما هي الـدعامة النسيجـية لنقـل النـسـغ الكـامل؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - ينتقل عبر السيقان، عبر الأوراق، عن طريق ضغط من الأوراق، عبر الخشب.
-
الخلاصة:
-
ينتقل النسغ الكامل من الأوراق إلى كل أعضاء النبات عبر اللحاء (الأنابيب الغربالية).


الحصة التعلمية: مصدر المادة الضرورية للبناء الحيوي عند الحيوان
-
المعارف المبنية: - يحتاج الحيوان مواد بسيطة يتحصل عليها من مواد معقدة يتناولها في غذائه.
ب-2- طرح الإشكالية:
-
ما هو مصدر المواد الضرورية للنمو و التجديد الخلوي عند الحيوان؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
مصدره الغذاء، مصدره حيواني، مصدره نباتي.
-
الخلاصة:
-
يأخذ الحيوان المواد اللازمة من الغذاء ثم يفككها و يستعملها بشكلها البسيط من أجل بناء مواد عضوية

الحصة التعلمية:بناء المادة الحية (التمثيل الغذائي
-
المعارف المبنية: - عملية بناء الأغذية هي عملية عكسية لعملية تفكيك المواد المعقدة
-
طرح الإشكالية:
-
كيـف يحـدث تـركيـب مـواد عضـوية معـقدة؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
تصنع في الدم، يحتفظ بها الجسم كما هي من الغذاء ليستغلها أثناء الحاجة، يحدث تركيبها في الأمعاء.
5-
الخلاصة: - تحدث عملية البناء بشكل معاكس لعملية الهدم لكن الأولى تحدث داخل الخلايا و المسؤول الأول عليها هي النواة (أنوية الخلايا).


الوحدة التعلمية: تحويل الطاقة الكيميائية في الأغذية.
الحصة التعلمية:التنــــــفس.


-
المعارف المبنية: - التنفس عبارة عن ظاهرة حيوية تحدث فيها مبادلات غازية تحترق على إثرها المادة العضوية (طاقة كيميائية كامنة) إلى طاقة حرارية وأخرى حرة قابلة للاستعمال.
ب-1- وضعية الانطلاق:
-
كم تكون حرارة جسم الإنسان العادية؟، بالرغم من أن درجة حرارة جسم الإنسان مرتفعة نوعا ما لكنه يستطيع العيش في مناطق تنخفض فيها درجات الحرارة إلى أقل من 30 درجة تحت الصفر، فكيف يستطيع ذلك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
-
ما هي الآليات التي تسمح بالحصول على الطاقة من المغذيات؟، كيف تتم عملية التنفس؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - هدم الأغذية، تفكيك البروتينات، عن طريق استنشاق الأوكسجين و طرح ثاني أوكسيد الكربون
-
الخلاصة: - التنفس عبارة عن مبادلات غازية تنفسية تحرر طاقة حرة و حرارة.

الحصة التعلمية:التخــــمر
-
المعارف المبنية: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة من الأغذية
ب-1- وضعية الانطلاق:
-
التنفس هو مصدر للطاقة إنطلاقا من أكسدة المواد العضوية و لكن هناك كائنات أخرى تعيش في أوساط لا تحتوي على الأوكسجين فمن أين تأتي بالطاقة.
ب-2- طرح الإشكالية:
-
كيف يمكن إنتاج الطاقة الحرارية من دون الـ o2؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
عن طريق التطفل، عن طريق الطاقة المخزنة أثناء التنفس، من الخلايا التي تقوم بتصنيع الطاقة
5-
الخلاصة: - التخمر هو طريق لاهوائي لإنتاج الطاقة (الحرارة و الطاقة الحرة اللازمة لمختلف النشاطات)، و تقوم به الكائنات في غياب الأوكسجين لكن ناتجة الطاقوي أقل من الناتج الطاقوي للتنفس

الوحدة التعلمية: دخول الطاقة الضوئية في العالم الحي.
الحصة التعلمية:العناصر النسيجية لنقل النسغ الخام.
-
المعارف المبنية: - ينتقل الماء و الأملاح المعدنية (النسغ الخام) من التربة إلى الأوبار الماصة ثم إلى الأوعية الخشبية (نقل أفقي) لينتقل عبر هذه الأخيرة إلى كل أعضاء النبات (نقل عمودي).

ب-1- وضعية الانطلاق:
-
هل بإمكان أي نبات أن يعيش لوحده دون وجود بقية النباتات؟، إذا كانت جذور النباتات تستمد غذائها من التربة التي تعيش فيها فكيف تتغذى الأجزاء العليا للنبات؟، كيف نسمي هذه المادة الغذائية؟
ب-2- طرح الإشكالية:
-
ما هي العناصر التشريحية المسؤولة على نقل النسغ الخام؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - عبر لب الساق، عبر الأوعية الناقلة للنسغ، الأوراق تمتصه من الجذور...
-
الخلاصة:
-
ينتقل النسغ الخام عبر الأوبار الماصة ثم عبر الأوعية الخشبية وصولا إلى الأجزاء الخضراء للنبات


الحصة التعلمية:مصدر الكربون في المادة العضوية
-
المعارف المبنية: - الـco2 هو المصدر الوحيد للكربون في المادة العضوية
ب-1- وضعية الانطلاق:
-
ما هي العناصر الكيميائية الموجودة في المادة العضوية، ما هي العناصر الموجودة في الغلوكوز، ما هو مصدر هذه العناصر؟
ب-2- طرح الإشكالية:
-
ما هو مصـدر الكـربون المـوجـود في المـادة العضوية؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
من الماء، من الهواء، من العناصر المعدنية (النسغ الخام
-
الخلاصة:
-
مصدر الكربون الموجود في المادة العضوية هو ثاني أكسيد الكربون


الحصة التعلمية:دراسة الثغور الورقية
ب-1- وضعية الانطلاق:
-
إلى ماذا يحتاج النبات من أجل النمو؟، هل يمكن تعويض الكربون المعدني الذي يحتاجه بالكربون العضوي؟، من أين يحصل عليه النبات؟
ب-2- طرح الإشكالية:
-
ما هو المدخل الذي يعبر منه ثاني أكسيد الكربون إلى داخل الأنسجة ؟ـ
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
يدخل عبر الجذور، عبر الأوراق، يدخل مع النسغ الخام
-
إلى النسج الخلوية الخضراء. الخلاصة: - الثغور هي فتيحات يدخل منها ثاني أكسيد الكربون


الحصة التعلمية:التـركيب الضـوئي
-
ب-1- وضعية الانطلاق: - إذا قمنا بحرق ورقة نبات أخضر على ماذا نحصل؟، و ما هي مكونات هذا الناتج؟، و إذا قمنا بتجفيفها فقط ما هو الناتج، ما هي مكونات هذا الناتج؟، إذا قمنا بوزن ورقة مجففة في الصباح و أخرى مجففة في المساء فأيهما تكون أكبر وزن و لماذا؟
ب-2- طرح الإشكالية:
-
كيف تثبت أن النبات الأخضر يقوم بتركيب المادة العضوية أثناء عملية التركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - نجففها ثم نزنها، نقوم بمنع مرور الماء، أو منع مرور الضوء و نلاحظ إذا كانت تستطيع العيش.
-
الخلاصة: - التركيب الضوئي هو إنتاج النبات الأخضر للمادة العضوية إنطلاقا من ثاني أكسيد الكربون والماءـ.


الحصة التعلمية:دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي
-
المعارف المبنية: - الصانعات اليخضورية تمتص بعض الأشعة الضوئية و تعكس الأشعة الخضراء، الأشعة الممتصة هي الفعالة في عملية التركيب الضوئي.
ب-1- وضعية الانطلاق: - عند تحليل الضوء الأبيض (أشعة الشمس) ما هو عدد الأشعة التي نحصل عليها؟، لماذا نلاحظ الألوان على طبيعتها في الإضاءة الشديدة بينما تتغير ألوانها في الإضاءة الضعيفة؟
ب-2- طرح الإشكالية:
-
ما هو دور اليخـضور في عمــلية التـركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - يقوم بتحليل الضوء، يقوم بإمتصاص الضوء الأبيض، يقوم بإمتصاص الأشعة الخضراء.
5-
الخلاصة: - الصبغات اليخضورية تمتص أشعة الطيف كلها بدرجات متفاوتة و هذه الأخيرة هي الفعالة في عملية التركيب الضوئي و تعكس الأشعة الخضراء.


الحصة التعلمية:تأثير الإضاءة على شدة التركيب الضوئي
-
المعارف المبنية: - كلما تزداد شدة الإضاءة تزداد شدة التركيب الضوئي إلى حد معين أين تصبح شدته ثابتة
ب-1- وضعية الانطلاق:
-
هل يحدث التركيب الضوئي في الليل؟، ذكرنا شروط التركيب الضوئي لماذا لا يحدث التركيب الضوئي في الليل؟
ب-2- طرح الاشكالية:
-
ما هو دور الضــوء في عمــلية الـتركيب الضوئي؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - تنشيط اليخضور، يمتصله اليخضور، يدخل في تركيب المادة العضوية.
-
الخلاصة:
-
زيادة شدة الإضاءة تزيد من شدة التركيب الضوئي إلى حد معين تصبح شدة هذا الأخير ثابتة


الوحدة التعلمية: إنتقال المادة و الطاقة في نظام بيئي
الحصة التعلمية:إنتقال المادة و الطاقة في شبكة غذائية
-
المعارف المبنية: - النباتات الخضراء ذاتية التغذية لأنها تركب مادتها العضوية بنفسها فهي تمثل المصدر الوحيد للمادة و بالتالي الطاقة الضرورية لجميع الكائنات غير ذاتية التغذية.
2-
الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
-
التمثيل الخطي و البياني و استعمال الرمز.
-
التعبير العلمي و اللغوي الدقيق.
3-
تنظيم سير الدرس:
3-
أ- الأدوات: - الكتاب المدرسي، السبورة.

ب-1- وضعية الانطلاق:
-
كل الكائنات تحتاج إلى مادة عضوية فمن أين تأتي الحيوانات بمادتها العضوية؟
-
لماذا تعيش بعض الحيوانات في مكان دون الآخر؟، نفس الشيء يحدث عند النباتات لماذا؟
ب-2- طرح الإشكالية:
-
ماذا تمثل المادة العضوية التي تنتجها الأنظمة البيئية و كيف يمكن حساب كتلتها و تمثيلها هرميا؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - يمكن حسابها بالثمار التي تنتجها، تحسب بوزن الكائن الحي، عن طريق وزنها بدون ماء.
4-
التقصي: - تحليل الوثائق 1، 2، 3 الصفحة 90.
-
تحليل الوثيقتين 4 و 5 الصفحة 97، و رسم أهرام الكتلة الحيوية لجدول الوثيقة 6 الصفحة 91.
-
تحليل الوثيقة رقم 7 الصفحة 92، تحليل الوثيقة رقم 8 و 9 الصفحة 93.
5-
الخلاصة: - تنتج النباتات الخضراء مادتها الحيوية بنفسها انطلاقا من العناصر المعدنية و الضوء (طاقة شمسية)، و تعتبر هذه الأخيرة المصدر الوحيد للطاقة التي تنتقل إلى كل عناصر السلسلة الغذائية.


الحصة التعلمية: الإنتاجية في الأنظمة البيئية و العوامل التي تحددها.
-
المعارف المبنية: - يمثل الإنتاج الأول الخام مدخل الطاقة و المادة في الأنظمة البيئية و الذي يمكن تحسينه من طرف الإنسان بالتأثير على العوامل المؤثرة في الإنتاج الأولي.
2-
الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
-
إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
-
التمثيل الخطي و البياني و إستعمال الرمز.
3-
تنظيم سير الدرس:
3-
أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
-
كل حلقة من السلسلة الغذائية تقوم بإنتاج مادة حية فأيهم تكون أكبر إنتاج و لماذا؟، أحيانا تكون ps أكبر من pn لماذا في رأيك؟
ب-2- طرح الإشكالية:
-
ما هي العوامل التي تتحكم في الإنتاجية في الأنظمة البيئية؟
ب-3- صياغة الفرضيات: - الطبيعة هي التي تتحكم في الإنتاجية، الظروف البيئية هي المتحكمة، النوع النباتي هو الذي يتحكم في الإنتاجية.
4-
التقصي:
-
تحليل الوثائق 1 و2 و 3 الصفحة 94، و رسم الأهرام البيئية للأنظمة الموضحة في الوثيقة رقم 2.
-
تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 95.
5-
الخلاصة: - الطاقة الشمسية هي المصدر الوحيد للطاقة في كل الأنظمة البيئية، تستهلكها النباتات الخضراء من إنتاج أولي خام و هذا الأخير يتأثر بالعوامل المؤثرة في التركيب الضوئي.


الحصة التعلمية:دورة الكربون في النظام البيئي
-
المعارف المبنية: - يتحول الكربون المعدني إلى عضوي عن طريق التركيب الضوئي و يتحول في الإتجاه المعاكس عن طريق التنفس و التخمر، فكل كائن حي يعتبر منتجا بما يركبه و محللا بتنفسه و تخمره.
2-
الأهداف المنهجية: - إستقصاء المعلومات.
-
إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.
-
التمثيل الخطي و البياني و إستعمال الرمز.
3-
تنظيم سير الدرس:
3-
أ- الأدوات: - شفافيات، جهاز العرض، الكتاب المدرسي، السبورة.
ب-1- وضعية الانطلاق:
-
يوجد الكربون في الطبيعة بعدة أشكال ما هي هذه الأشكال؟،كيف يتحول من شكل إلى آخر؟
ب-2- طرح الإشكالية:
-
ما هي مراحل إسترجاع الكربون المعدني؟، و ماذا تمثل مجموع هذه المراحل؟
ب-3- صياغة الفرضيات:
-
عن طريق الإحتراق، عن طريق التركيب الضوئي، عن طريق التنفس.
4-
التقصي:
-
تحليل الوثائق 1 و 2 و 3 الصفحة 96.
-
تحليل الوثائق 4 و 5 و 6 الصفحة 97.
5-
الخلاصة:
-
يتمعدن الكربون عن طريق التنفس و التخمر و يتحول إلى عضوي بواسطة التركيب الضوئي و مجموع هذه العمليات يمثل دورة الكربون.












توقيع : *_ﭰﻠپُ ٵﭠﺜﮯ_*


’’’هنـــــــــــــآآ عـــــــآآلمــــــــــى’’’
http://elkhadra.com/forum/showthread.php?t=67367

  رد مع اقتباس
قديم 09-28-2012, 06:27 PM   المشاركة8

البيانات
 
العضوية: 4411
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: في أعلى قِمّة :*
المشاركات: 12,866
بمعدل : 7.14 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 100
نقاط التقييم: 23225
ṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond reputeṥǻЯẠ has a reputation beyond repute

افتراضي

انا : ṥǻЯẠ


جاري التحميل

شكـــــــــــــــــــــــــرااا













توقيع : ṥǻЯẠ


" ثمّةَ أَشَخآصٌ ، يُخْتَصرُونَ وَطَناً كآمَلاً !
تـابِعوني هُنا


  رد مع اقتباس
قديم 03-18-2014, 01:17 PM   المشاركة9
المعلومات

manal mimo
.: عضو مبدع بالخضرة :.
 
الصورة الرمزية manal mimo

manal mimo غير متواجد حالياً

البيانات
 
العضوية: 19568
تاريخ التسجيل: Apr 2013
الدولة: tiaret
المشاركات: 430
بمعدل : 0.76 يومياً
المواضيع :
الردود :
معدل تقييم المستوى: 403
نقاط التقييم: 2143
manal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond reputemanal mimo has a reputation beyond repute

افتراضي

انا : manal mimo


mrciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii












  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:47 AM.


Powered by vBulletin Copyright copy;2000 - 2011, Jelsoft Enterprises Ltd
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الخضرة الخضرا