محرز وبن عرفة وبوفال .. شمال أفريقيا أصل المتعة الكروية

محرز وبن عرفة وبوفال .. شمال أفريقيا أصل المتعة الكروية 1

يعشق الجمهور اللاعب الحريف، الموهوب، المهاري الذي ينتزع الآهات من قلب المدرجات، لذلك كرة القدم هي لعبة الجماهير، إنها كلمات أقرب إلى الواقع منها إلى الشعارات، لأن أساس هذه الرياضة هو الاستمتاع بما يقدمه النجوم داخل الملعب، وتأتي مهارة “المراوغة” على رأس القائمة المفضلة لكافة مجاذيب وعشاق المستديرة على مر العصور.

فاز الطليان بمونديال 1982 بجدارة وأحقية، لكن أحب كل متابعي البطولة منتخب السيلساو، وارتبطت الأجيال التالية بجيل برازيل 82، زيكو، فالكاو، والبقية، رغم أنهم خسروا اللقب لحساب منتخب آخر، إلا أن اللعبة الجميلة هي التي تعيش، لذلك لا عجب من زيادة شعبية المنتخبات اللاتينية في وطننا العربي، خصوصا أننا جمهور يعرف الكرة بقلبه قبل عقله في نهاية المطاف.

أرقام لا تكذب
بالعودة إلى لغة الإحصاءات، وضعت صحيفة موندو الإسبانية قائمة بأفضل المهاريين في أوروبا هذا الموسم، عن طريق رصد عدد مراوغات كل لاعب، بالإضافة إلى نسبة النجاح في تنفيذ اللعبة من عدمها، وجاء عدة نجوم كبار في المراكز الأولى، كنيمار، ليونيل ميسي، زاها، باركلي، وثلاثة أسماء عرب أو من أصل عربي، رياض محرز، سفيان بوفال، وحاتم بن عرفة.

زاد عدد المحترفين العرب في السنوات الأخيرة، وتمثل منطقة شمال أفريقيا نصيب الأسد من هذه المغامرات إلى القارة العجوز، ويتألق أكثر من اسم هذا الموسم في مختلف الدوريات الكبيرة، ويمتاز معظم هؤلاء إذا لم يكن جميعهم بالميل إلى الجانب الجمالي في اللعب، لذلك مهما غابوا لفترات طويلة، يستطيعون العودة سريعا، لأنهم يملكون اللمسة!

حاتم بن عرفة خير مثال على ذلك، يقدم الفرنسي ذو الأصول التونسية مستوى استثنائيا في الليغا1، ومرشح بقوة للعودة الدولية في يورو 2016. سيقول أحدهم إن اللاعب لا يلعب لتونس، أو حتى تعلم أصول الكرة في فرنسا منذ صغره، لكنها الموهبة فقط هي من جعلته مختلفا عن غيره، وأجبرت أندية فرنسا على الاستفادة من قدراته، حتى صار أكثر اللاعبين مراوغة هذا الموسم بالدوري الفرنسي.

محرز الأميز
الفوز بالدوري الإنجليزي أمر أقرب إلى المستحيل، لكن ليستر سيتي قريب حقا من تحقيقه، بفضل عوامل عديدة، كجماعية الفريق، تكتيك رانييري، سوء مستوى الكبار، لكن يجب ألا ننسى عبقرية الجزائري رياض محرز، اللاعب الذي سجل 15 هدفا وصنع 11 هذا الموسم في البريميرليغ، ليحقق رقما تهديفيا من الصعب كسره في تاريخ ليستر القادم.

يلعب أوزيل بمهارة يُحسد عليها، ويقدم مستوى رائعا جعل الكثيرون يصفونه بأنه أفضل مواسم أوزيل منذ سنوات طويلة، لكن رغم مهارة وذكاء الألماني، إلا أن نجاعته لا تقارن أبدا بمحرز، لأن رياض يتفوق على كافة صناع اللعب بجرأته أمام المرمى، لذلك يستطيع اللعب كجناح على الخط، صانع لعب في العمق، ومهاجم متأخر بالتبادل مع زميله فاردي.

قام محرز بعمل 90 مراوغة صحيحة هذا الموسم، رقم أعلى من ليونيل ميسي كمثال. عرف رانييري كيف يستفز الجزائري، ويُخرج منه أفضل مستوياته، على مستوى التأثير الإيجابي في الثلث الأخير، لكن محرز ساعد مدربه أيضا في كونه أعلى فرديا من أقرانه، وهذا ما يحتاجه أي مدرب يلعب على اللقب، مجموعة تجيد تنفيذ تعليماته بالحرف، مع نجم مهاري يرمي عليه كلما احتاجه في الأوقات الصعبة.

بوفال المفاجأة
فاجأ سفيان بوفال الجميع هذا الموسم بأداء أكثر من ممتاز مع فريق ليل، صنف المتابعون أداء المغربي بأنه الأفضل في تشكيلة الفريق الفرنسي، نتيجة تميزه في أكثر من مركز، وقيادته خطة المدرب الجديد أنتونيتي 4-2-3-1، في المركز 10 بالملعب، بين الجناحين وخلف المهاجم المتقدم ياسين بن زية.

بوفال هو صانع اللعب الوهمي، الذي يبدأ أمام ثنائي الارتكاز، لكنه يتحرك باستمرار إلى منطقة الجزاء بالتبادل مع المهاجم الصريح، ليصبح لاعبا رئيسيا أمام المرمى، ويساهم في تسجيل 7 أهداف مع صناعته لثلاثة، ليصبح مؤثرا في مجموع أهداف فريقه بنسبة تصل إلى 45 % من الإجمالي، مع عودة مستمرة إلى الخلف من أجل تطبيق الشق الدفاعي.

“لا غوارديولا ولا إنريكي، إنها حقبة ميسي يا سادة”، هكذا أجاب جورجي فالدانو عندما تم سؤاله عن السبب الرئيسي وراء طفرة برشلونة خلال السنوات الماضية، ليضع الأرجنتيني يده على حقيقة يكره الكثيرون الاعتراف بها، ألا وهي الدور المحوري للموهبة في نجاح أي مشروع كروي، لذلك يستطيع النجوم ذوو الأصول العربية وشمال أفريقية التألق سريعا في أي دوري، شريطة الاستمرارية والتكيف مع النظام الجماعي للفريق.

 

مواضيع ذات صلة

نادي الدحيل القطري يريد المدرب الجزائريّ جمال بلماضي 2

27 فبراير 2024 - 23:11

نادي الدحيل القطري يريد المدرب الجزائريّ جمال بلماضي

قطر تتوج بلقب كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي 3

10 فبراير 2024 - 20:29

قطر تتوج بلقب كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي

منتخب الأردن يبلغ نصف نهائي كأس آسيا قطر 2023 4

02 فبراير 2024 - 21:52

منتخب الأردن يبلغ نصف نهائي كأس آسيا قطر 2023

فلسطين تفرض التعادل على الإمارات ضمن كأس آسيا قطر 2023 5

18 يناير 2024 - 21:10

فلسطين تفرض التعادل على الإمارات ضمن كأس آسيا قطر 2023

المنتخب العراقي يفوز على إندونيسيا في كأس آسيا قطر 2023 6

15 يناير 2024 - 19:18

المنتخب العراقي يفوز على إندونيسيا في كأس آسيا قطر 2023

المنتخب الفلسطيني ينهزم أمام إيران في كأس آسيا قطر 2023 7

14 يناير 2024 - 21:00

المنتخب الفلسطيني ينهزم أمام إيران في كأس آسيا قطر 2023

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.