10 لاعبين عرب صنعوا ربيع الكرة الأوروبية.. 2016 موسم “استثنائي”

  • 12 مايو 2016
  • لا يوجد

شارف موسم 2015-2016 على الانتهاء في مختلف الدوريات الأوروبية، حيث توج ليستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، ونال بايرن ميونيخ درع البوندسليغا الألماني، وحقق باريس سان جيرمان لقب الدوري الفرنسي، وخطف يوفنتوس الإيطالي لقب الكالتشيو وبقي الدوري الإسباني بين يدي برشلونة وغريمه ريال مدريد في انتظار بقية المسابقات الأوروبية في الدول المجاورة في القارة العجوز.

ولم يكن الموسم الحالي عادياً للاعبين العرب، وكان بحق موسماً استثنائياً للغاية، توجه النجم العربي الجزائري، رياض محرز، كأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، وتوج بلقب البريميرليغ ليدون في التاريخ الحالة الأولى للاعب العربي، الذي يتوج بمثل تلك المسابقة الأغلى على صعيد الدوريات في أوروبا.

ومن حسن الحظ، شهد الموسم تألقاً عربياً لافتاً من بقية النجوم العربية التي تلألأت في سماء القارة الأوروبية وصنعت لنفسها ولفرقها أمجاداً عززت به شأن اللاعب العربي بشكل كبير ومميز وسيسهم في زيادة الطلب على اللاعب العربي ورصده جيداً قبل اتخاذ القرار سواء بضمه أو الاستغناء عنه.

ونستعرض في تقريرنا هذا عشرة أسماء عربية لمعت في الكرة الأوروبية، هذا الموسم، وشكلت حالة استثنائية رائعة لموسم لا يسنى 2015-2016 للاعب العربي المحترف في أوروبا.

1. الجزائري رياض محرز
أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز وأحد أهم وأفضل اللاعبين في الموسم مع ليستر سيتي، خطف رياض محرز، ابن الجزائر، كل الأنظار على مدار الموسم، منذ بدايته وحتى نهايته، سجل إنجازاً هائلاً، حينما توج كأفضل لاعب ناهيك عن تسجيله 17 هدفاً ساهمت في تتويج ليستر سيتي باللقب لأول مرة في تاريخه، ليفتح آفاقاً جديدة للاعب العربي لإظهار معدنه النفيس.

2. المصري محمد صلاح
كان موسم 2015-2016 رائعاً بكل ما تحمله الكلمة من معنى للمصري محمد صلاح، خاصة فيما يتعلق بالشق التهديفي، حيث تمكن صلاح من تسجيل 13 هدفاً وتقديم 6 تمريرات حاسمة مع نادي العاصمة الإيطالية روما، على النقيض من فترة لعبه مع فيورنتينا التي لم يسجل فيها سوى 6 أهداف خلال 16 مباراة في عام 2015 ليمنح المدربين خياراً رائعاً لمساعدة الفريق.

طالع  الفتح الرباطي يحقق تعادل مثير مع الزمالك بالبطولة العربية

3. المغربي سفيان بوفال
تمتع النجم المغربي، سفيان بوفال، بقدرات كبيرة ليدون لاعب فريق ليل الفرنسي اسمه بحروف من ذهب هذا الموسم الذي سجل فيه 11 هدفاً، وقد تألق بوفال وحصد أفضل لاعب إفريقي بحسب مجلة “فرانس فوتبول”، ما عزز مسيرة ليل في قائمة ترتيب الدوري الفرنسي، ليقدم 5 تمريرات حاسمة مع ليل ويقدم أداء مقنعاً للغاية.

4. الجزائري إسلام سليماني
يعتبر إسلام سليماني الذي سجل مع سبورتينغ لشبونة البرتغالي، هذا الموسم، 26 هدفاً في 32 مباراة أحد أبرز المهاجمين العرب على الإطلاق، فقد ساهم بأهدافه وتألقه في الليغا البرتغالية في قدرة فريقه على المنافسة على اللقب بشكل جدي، كما أن تألقه هذا جذب كل أندية أوروبا بشكل غير مسبوق فأصبح أكثر طلباً، من أي وقت مضى، ولا يزال الموسم يدور وقد يكشف المزيد من أسرار نجاح سليماني المذهل.

5. المغربي حكيم زياش
سطع نجم المغربي ومهاجم تفينتي الهولندي، حكيم زياش، بشكل كبير ليتوج جهوده بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في الدوري الهولندي، لهذا الموسم، عقب استفتاء أجراه موقع “فوتبال بريمور”، الشهير في الأراضي المنخفضة. ومعلوم أن حكيم زياش، قدم موسماً رائعاً رفقة تفينتي، توجه بتسجيله 17 هدفاً، وإهداء زملائه 10 تمريرات حاسمة.

6. المصري محمد النني
على الرغم من انتقاله في وسط الموسم في فترة الانتقالات الشتوية، تمكن لاعب الوسط المصري، محمد النني، من إظهار معدنه النفيس وتألقه وثقته بنفسه مع أرسنال الإنجليزي ليصبح أحد أهم الخيارات المتاحة للمدرب الفرنسي الأسطوري للمدفعجية، أرسين فينغر، ولا شك أن فوزه مرتين بعدما اختارته جماهير الفريق الإنجليزي كأفضل لاعب في شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين لدليل على ذلك وما زال الطريق طويلاً أمامه.

7. المغربي يوسف العربي
يكفي اللاعب المغربي، يوسف العربي، فخراً أنه استطاع تحطيم الرقم القياسي للهداف التاريخي لنادي غرناطة الإسباني بالليغا، إنريكي بورتا، والذي كان يملك في رصيده 34 هدفاً، قبل أن يسجل اللاعب المغربي الهدف رقم 35 له في تاريخه بالقسم الأول مع غرناطة، في مباراة أمام ديبورتيفو لاكورونيا، يوم 28 فبراير/ شباط الماضي، فواصل الإبداع مع غرناطة الذي يدين له بالكثير هذا الموسم.

طالع  البطولة العربية .. الفيصلي الأردني يحقَّق مفاجأة كبرى ويهزم الأهلي المصري

8. الجزائري فوزي غلام
قدم صخرة الدفاع الجزائرية، فوزي غلام، أداء قوياً مع فريق نابولي الإيطالي، هذا الموسم، ليساهم بشكل كبير في تقدم الفريق العريق على سلم الترتيب في الدوري الإيطالي، وساهم أيضاً في تسليط الأضواء عليه بعد الأداء الدفاعي القوي في الدوري الإيطالي، حتى أضحى الفريق ثاني أفضل فريق دفاعي بعد يوفنتوس.

9. الجزائري هلال سوداني
وغير بعيد فقد تمكن المهاجم الجزائري العربي، هلال سوداني، من التألق وتسجيل ثمانية أهداف مع فريقه دينامو زغرب الكرواتي في الدوري، ليساهم بتتويج فريقه بالمسابقة هذا الموسم، كما نجح بالتتويج بلقب كأس كرواتيا بجدارة في إنجاز ساهم فيه سوداني بشكل كبير.

10. المصري أحمد حسن كوكا
تألق المصري، أحمد حسن كوكا، بشكل متفاوت، خلال الموسم، مع فريقه الجديد سبورتينغ براغا البرتغالي، فسجل 11 هدفاً في الدوري البرتغالي وأصبح علامة فارقة مع فريقه والأيام القادمة كفيلة بزيادة سطوع نجمه شيئاً فشيئاً.

Advertisements

التعليقات لا توجد تعليقات

لا توجد تعليقات

إضافة تعليق