صفقات خطفت الأضواء في الملاعب الأوروبية في موسم 2015/2016

صفقات خطفت الأضواء في الملاعب الأوروبية في موسم 2015/2016 1

حظيت بعض صفقات الاندية الأوروبية الصيف الماضي بضجيج إعلامي كبير وأفردت لها الصحف مساحات واسعة في التغطية لكن بعض اللاعبين المغمورين آنذاك تمكنوا على مدار الموسم من سحب البساط من نجوم الصف الأول.

وكانت أسماء لاعبين مثل دوجلاس كوستا وباولو ديبالا ونجولو كانتي خافتة قبل عام ولكنها أصبحت الآن حديث وسائل الاعلام بعدما ساهمت في قيادة فرقها إلى منصات التتويج.

وفاقت صفقات أخرى مثل سيدريك باكمبو ومحمد النني التوقعات واستعادت نجوم سابقة مثل أنخل دي ماريا وفليبي لويس رونقها.

وفيما يلي قائمة بأنجح صفقات الموسم:

1- نكهة برازيلية جديدة.

بلمسات تعيد للأذهان سحر الكرة البرازيلية، اثبت البرازيلي دوجلاس كوستا أنه أفضل صفقات الموسم الماضي بامتياز بعدما ساهم في تحقيق بايرن ميونيخ لإنجاز غير مسبوق بالفوز بلقب البوندسليجا للمرة الرابعة على التوالي، رغم غياب القوى الضاربة المتمثلة في الجناحين آريين روبين وفرانك ريبيري للإصابة معظم فترات الموسم.

وستتاح لكوستا إمكانية التتويج مع البايرن – الذي ودع دوري أبطال أوروبا من نصف النهائي مؤخرا – بالثنائية المحلية هذا الموسم حال فوز فريقه بنهائي الكأس أمام دورتموند في 21 مايو/آيار.

وأظهر صانع الالعاب البرازيلي مهاراته العالية في المراوغة وأعاد بتمريراته القاتلة وتسديداته الصاروخية بيسراه للأذهان سحر اللاعب البرازيلي المعتزل ريفالدو.

وأحرز كوستا (25 عاما) سبعة أهداف وصنع 18 هدفا للعملاق البافاري هذا الموسم في المسابقات المختلفة.

وكان اللاعب البرازيلي قد وقع لبايرن الصيف الماضي لمدة خمسة أعوام مقابل 30 مليون يورو قادما من نادي شاختار دونتسك الاوكراني.

وتعقد الجماهير البرازيلية آمالها على كوستا في قيادة السيليساو نحو لقب بطولة كوبا أمريكا المئوية الشهر القادم في ظل غياب قائد المنتخب نيمار الذي فضل المشاركة في أولمبياد ريو، على أمل أن يحرز لبلاده الذهب الاوليمبي المستعصي على السيليساو.

2- ديبالا يعيد الشباب لهجوم السيدة العجوز.

استطاع الأرجنتيني باولو ديبالا أن يملأ الفراغ الذي تركه مواطنه كارلوس تيفيز في هجوم يوفنتوس بعد رحيله عن الفريق الايطالي الصيف الماضي من أجل إنهاء مسيرته في ناديه الأول بوكا جونيورز.

وضم اليوفي اللاعب الشاب (22 عاما) الصيف الماضي من باليرمو بعقد يمتد لخمسة أعوام مقابل 32 مليون يورو.

وأحرز ديبالا الذي ورث قميص أيقونة الفريق اندريا بيرلو في أول مواسمه مع السيدة العجوز 23 هدفا وصنع تسعة أخرى، ليساهم في تتويج اليوفي بلقب الدوري الايطالي بعد بداية سيئة للفريق في المسابقة.

ويتميز ديبالا بالسرعة والخفة في التحرك بالكرة والمرواغة في المساحات الضيقة وإرسال التمريرات السحرية والتحرك الرائع داخل منطقة الخصم.

وبعد فوزه مع اليوفي بكأس السوبر الايطالي بداية الموسم، ستتاح للاعب الارجنتيني إمكانية التتويج بلقب ثالث عندما يواجه فريقه الميلان في نهائي الكأس في 21 مايو/آيار.

3- كومان على موعد مع الألقاب.

أصبح اللاعب الفرنسي الشاب كينجسلي كومان أول لاعب شاب يحرز ألقاب الدوري الفرنسي والايطالي والألماني وهو عمره 19 عاما فقط.

وكان اللاعب الشاب قد توج بألقاب بطولتي فرنسا وايطاليا مع باريس سان جيرمان ويوفنتوس الذي أعاره الصيف الماضي لمدة موسمين إلى بايرن ميونخ وحقق معه هذا الموسم لقب البوندسليجا.

وتألق كومان خلال الموسم مع الفريق البافاري الذي أصبح أحد ركائزه الأساسية، ليسجل للفريق ستة أهداف ويصنع 21 أخرى في البوندسليجا ودوري الابطال.

وكان كومان سببا رئيسيا في خروج يوفنتوس من الدور الستة عشر بدوري الابطال بعدما دخل بديلا في لقاء الذهاب ليساهم في إدراك التعادل لفريقه بعد تأخره 2-0 عندما صنع هدفا لتوماس مولر وأحرز الثاني في الدقائق الاخيرة للمباراة.

4 – دي ماريا يستعيد بريقه.

استعاد اداء الارجنيتني أنخيل دي ماريا في باريس سان جيرمان الذي انتقل اليه الصيف الماضي بريقه الذي افتقده خلال العام الذي قضاه في صفوف مانشستر يونايتد.

وكان “بي اس جي” قد ضم الجناح الارجنتيني الصيف الماضي مقابل 44 مليون استرليني على أمل الظفر بلقب التشامبيونز ليج.

وقدم دي ماريا أداء كبيرا في “الليج آ” ودوري الأبطال لكن فريقه ودع البطولة من دور الثمانية أمام مانشتر سيتي بمجموع المباراتين (3-2) بعدما أهدر نجم الفريق زلاتان ابراهيموفيتش الكثير من فرص التسجيل في لقاء الذهاب.

وأحرز الجناح الأرجنتيني 15 هدفا وصنع 22 لفريقه الذي توج بثنائية الدوري وكأس الرابطة الفرنسية هذا الموسم وينتظر مواجهة مارسيليا في نهائي الكأس 21 مايو/آيار.

5- مغامرة جديدة في انجلترا.

بعد تجربته القصيرة والمخيبة مع تشيلسي في 2012، قرر الدولي البلجيكي كيفين دي بروين الذي كان قد شد الرحال إلى ألمانيا، وتألق في الموسمين التاليين مع فيردر بريمن وفولفسبورج، العودة إلى انجلترا.

وانضم المهاجم البلجيكي الصيف الماضي لصفوف مانشستر سيتي مقابل 55 مليون استرليني، ليصبح ثاني أغلى صفقة في تاريخ الكرة الانجليزية بعد صفقة انتقال الارجنتيني انخل دي ماريا إلى مانشستر يونايتد في 2014.

قدم دي بروين أداء لافتا في موسمه الاول في صفوف السيتزنس بعدما أحرز 16 هدفا وصنع 14 أخرى للفريق في المسابقات المختلفة.

وقاد الفريق لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الاولى في تاريخه بعد إحرازه هدف الفوز على باريس سان جيرمان في إيارب ربع النهائي.

6- ماكيليلي الجديد.

يعد نجولو كانتي (25 عاما) الذي انتقل الصيف الماضي إلى ليستر سيتي قادما من كان الفرنسي من العناصر الأساسية التي ساهمت في الوصول بالذئاب إلى منصة التتويج بلقب البريميير ليج.

وساهم أداؤه القوي هذا الموسم ومهاراته الكبيرة في وسط الملعب وبخاصة في استخلاص الكرة والتي تعيد للأذهان النجم الفرنسي السابق كلود ماكيليلي في اختياره بقائمة الـ23 لاعبا التي ستخوض بها فرنسا نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية على أرضها الشهر القادم.

7- عودة الفرعون.

فاجأ روما الايطالي الذي بدا أنه يعاني من أزمة تهديفية، الجميع بضم المهاجم الايطالي ستيفان شعراوي في يناير/كانون ثان الماضي، رغم عدم تسجيله أي أهداف لفريقه موناكو الذي انتقل اليه بداية الموسم في الدوري الفرنسي.

كانت معظم التكهنات تشير إلى أن نتائج فريق العاصمة ستستمر في الانحدار، لكن الفرعون الذي عاد إلى الدوري الايطالي لتعويض انتقال الجناج الايفواري جيرفينيو إلى نادي جيانجسو سانينج الصيني، فاق التوقعات واستطاع أن ينهي العقم التهديفي له وللفريق.

أحرز شعراوي خلال نصف موسم الذي قضاه في صفوف ذئاب العاصمة ثمانية أهداف وصنع هدفين، ليساهم في احتلال فريقه المركز الثالث في “السيري آ”.

8- فيليبي لويز يستكمل مسيرة حافلة مع أتلتيكو.

رحل الظهير البرازيلي الايسر فليبي لويس عن صفوف أتلتيكو مدريد في نهاية الموسم الذي توج فيه فريقه بالدوري الاسباني وخسر نهائي دوري الابطال أمام ريال مدريد في 2014 ولكنه لم يتأقلم في صفوف تشيلسي الانجليزي ليعود بعد عام واحد فقط إلى صفوف الروخيبلانكوس.

واستكمل الدولي البرازيلي الذي كان قد اختير كأفضل ظهير ايسر في الليجا عام 2014 مسيرته في أتلتيكو مدريد من حيث أنهاها، بعدما تمكن من استعاده مستواه وأدائه القوي في الدفاع، ليساهم بشكل كبير في استمرار فريقه في المنافسة على لقب الليجا مع برشلونة وريال مدريد حتى الرمق الاخير من المسابقة، والتأهل للمرة الثانية في غضون ثلاثة أعوام إلى نهائي دوري الأبطال.

9- باكمبو يقود فياريال للتشامبيونز ليج.

قدم المهاجم الكونغولي سيدريك باكامبو أداء كبيرا في اول مواسمه مع فياريال الاسباني وأحرز له 22 هدفا هذا الموسم، ليساهم في احتلال الفريق للمركز الرابع المؤهل للدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا.

كما بلغ فياريال نصف نهائي الدوري الاوروبي بفضل مهاجمه الكونغولي الذي كان قد انضم لصفوف الفريق الصيف الماضي قادما من بورصة سبور التركي.

10- النني يحجز مكانا وسط المدفعجية.

استطاع المصري محمد النني الذي انتقل لصفوف أرسنال الانجليزي في يناير/كانون ثان الماضي قادما من بازل السويسري إثبات نفسه بعدما أصبح أحد الركائز الأساسية للجانرز في خط الوسط.

وكان النادي اللندني قد تعاقد مع النني لتعويض غياب فرانسين كوكيلين وآرون رامسي للإصابة، لكن اللاعب المصري اكتسب سريعا ثقة مدربه ارسين فينجر وجماهير الفريق بعدما أظهر قدرات كبيرة على إرسال تمريرات دقيقة واستخلاص الكرة من الخصم بالاضافة إلى تسديداته القوية من أمام المنطقة والتي أحرز منها هدفا رائعا في مرمى برشلونة من دور الستة عشر بدوري أبطال اوروبا.

مواضيع ذات صلة

آياكس يعلن انفصاله عن المدرب موريس ستاين بسبب سوء النتائج 2

23 أكتوبر 2023 - 22:38

آياكس يعلن انفصاله عن المدرب موريس ستاين بسبب سوء النتائج

أعمال شغب من جماهير أياكس أمستردام تسبب إلغاء مباراتهم أمام فينورد 3

24 سبتمبر 2023 - 19:32

أعمال شغب من جماهير أياكس أمستردام تسبب إلغاء مباراتهم أمام فينورد

المنتخب البلجيكي يفوز على إستونيا بخماسية ضمن تصفيات يورو 2024 4

12 سبتمبر 2023 - 22:18

المنتخب البلجيكي يفوز على إستونيا بخماسية ضمن تصفيات يورو 2024

المنتخب التركي يفوز على منتخب ويلز في تصفيات يورو 2024 5

19 يونيو 2023 - 23:38

المنتخب التركي يفوز على منتخب ويلز في تصفيات يورو 2024

بنفيكا يتوج بلقب الدوري البرتغالي 6

27 مايو 2023 - 21:48

بنفيكا يتوج بلقب الدوري البرتغالي

جالطة سراي يقترب من لقب الدوري التركي 7

08 مايو 2023 - 23:37

جالطة سراي يقترب من لقب الدوري التركي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.