كان 2017.. الجزائر تتصارع مع السنغال وتونس وزيمبابوي في مجموعة الموت

كان 2017.. الجزائر تتصارع مع السنغال وتونس وزيمبابوي في مجموعة الموت 1

تنطلق في الرابع عشر من الشهر الجاري بطولة كأس الأمم الأفريقية الـ31ـ، بمشاركة 16 منتخبًا يسعون لتقديم أفضل ما لديهم والتقدم إلى الأدوار التالية في منافسات البطولة.

ونستعرض معكم في هذا التقرير المجموعة الثانية «مجموعة الموت»، التي تضم السنغال والجزائر وتونس وزيمبابوي والتي ستكونالمنافسة فيها قوية للغاية بين أسود التيرانجا وثعالب الصحراء ونسور قرطاج ومحاربو زيمبابوي.

منتخب الجزائر

كان 2017.. الجزائر تتصارع مع السنغال وتونس وزيمبابوي في مجموعة الموت 2

منتخب الخضرة او محاربو الصحراء أو ثعالب الصحراء، شارك 16 مرة في كأس الأمم الأفريقية، وفازت بنسخة واحدة فقط عام 1990 التي استضافتها على أرضها، وحققت المركز الثاني عام 1980، والثالث في عامي 1984 و1988، وتأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم 1982 و1986 و2010 و2014.
وتعد بطولة الأمم الأفريقية مستعصيه على الجزائر، فعلي الرغم من تفوقها أفريقيا آخر 6 سنوات، لكن فشل المنتخب في تحقيق اللقب في النسخ الأربعة الأخيرة 2010، 2012، 2013، 2015.

تأهلت الجزائر للبطولة بعد احتلال المركز الأول في المجموعة برصيد 16 نقطة في مجموعة تضم إثيوبيا وجزر سيشل وليسوتو، وفازت الجزائر في كل المباريات باستثناء التعادل خارج الأرض مع إثيوبيا «3-3»، وسجلت الجزائر 25 هدفًا واستقبلت 5، وهو أقوى هجوم في التصفيات، وكانت في المجمل ثاني أقوي منتخب بعد السنغال التي فازت في كل مبارياتها.

الاتحاد الجزائري أقال المدير الفني الصربي ميلوفان راييفاتش في نوفمبر الماضي، بعد التعادل مع الكاميرون في البليدة، وقاد المدير الفني البلجيكي جورج ليكنز مباراتهم الثانية في التصفيات مع منتخب نيجيريا، والتي انتهت بفوز نيجيريا بثلاثية وتصعيب المهمة على الخضر في مشوار المونديال.

الجزائر تستعد للكان بمواجهة موريتانيا في السابع من يناير ومواجهة مالي في العاشر من الشهر ذاته وتستهل الجزائر مبارياتها في الكان بمواجهات متدرجه نسبيا البداية الأسهل مع زيمبابوي ثم الأكثر صعوبة مع تونس وأخيرًا المواجهة الأصعب مع السنغال.

استدعى ليكنز 23 لاعبًا في قائمة الخضر، بينهم 19 محترفَا، وتعوّل الجزائر على العديد من اللاعبين مثل رياض محرز، لاعب الوسط المهاجم، والمهاجم إسلام سليماني، لاعبا ليستر سيتي، بالإضافة إلى الهلال عربي سوداني، مهاجم دينامو زغرب، ونبيل بن طالب «شالكه»، وسفير تايدر «بولونيا»، وياسين براهيمي «بورتو».

منتخب السنغال

كان 2017.. الجزائر تتصارع مع السنغال وتونس وزيمبابوي في مجموعة الموت 3

أسود التيرانجا هو لقب منتخب السنغال ، وشاركت 12 مرة في كأس الأمم، ولم تفز بالبطولة من قبل، وحققت المركز الثاني عام 2002، وتأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم مرة وحيدة عام 2002، وخرج من ربع النهائي،

بطولة الأمم الافريقية بطولة مستعصيه على السنغال مثل منافستها الجزائر، فعلى الرغم من تشكيل الأسماء القوي جدًا بشكل فردي آخر 4 سنوات، لكنه فشل في التأهل في نسختي البطولة 2010 و2013، وخرج من دور المجموعات في نسختي 2012 و2015.

دائمًا على الرغم من وجود أسماء قوية في منتخب السنغال ولعب تصفيات قوية وسط توقعات بتواجد في نصف النهائي على الأقل، تكون مشاركة السنغال على استحياء ومخيبة للآمال.

تأهلت السنغال للبطولة بعد الفوز في جميع مبارياتها داخل وخارج الأرض وتصدر المجموعة، ضمت المجموعة بوروندي وناميبيا والنيجر وسجل المنتخب السنغالي 13 هدف واستقبلت شباكه هدفان فقط

أليو سيسيه، المدير الفني للسنغال منذ عام 2015، يقدم أداءًا متميزًا مع المنتخب، قدم تصفيات كأس أمم رائعة جدّا، وفي تصفيات كأس العالم حققوا الفوز على جزر القمر وتلقي هزيمة من جنوب افريقيا.

السنغال تستعد للبطولة بمعسكر في الكونغو برازفيل ويتخلله مواجهة ودية مصيرها سيكون الالغاء على الأغلب ضد المنتخب الليبي الذي سيعتذر عنها لاسباب مالية وفنية، بعدها تبدأ الكان بمواجهة تونس ثم زيمبابوي ثم الجزائر

وتضم القائمة 22 محترفًا ولاعب وحيد من الدوري المحلي، أبرز النجوم الذين يعول عليهم سيسية: ساديو ماني مهاجم ليفربول، ومامي ضيوف، مهاجم ستوك سيتي وخاليدو كوليبالي، مدافع نابولي.

منتخب تونس

كان 2017.. الجزائر تتصارع مع السنغال وتونس وزيمبابوي في مجموعة الموت 4

نسور قرطاج هو لقب منتخب تونس ،و شاركت تونس 16 مرة في كأس الأمم وفازت بالبطولة مرة وحيدة عام 2004 والتي أقيمت على أرضها وحققت مركز الوصيف عام 1994 و1965 وتأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم 4 مرات.

بطولة الأمم الأفريقية بطولة مستعصيه على تونس أيضًا مثل منافسيها السنغال والجزائر، المنتخب التونسي حاليًا ليس بالمنتخب القوي في القارة، ولكن تأمل الجماهير التونسية في التأهل اولا عن المجموعة وحينها قد تكون الأمور أفضل في الأدوار التالية، ولكن أغلب التوقعات تشير إلى تأهل السنغال والجزائر عن المجموعة.

تأهلت تونس للبطولة بعد احتلالها للمركز الأول في المجموعة التي ضمت توجو وليبيريا وجيبوتي، حققت تونس 13 نقطة بالفوز في 4 مباريات والتعادل مع توجو والهزيمة من ليبيريا.

البولندي هنري كاسبرزاك، المدير الفني لتونس منذ عام 2015، يقدم مردودًا متذبذبا وينال العديد من الانتقادات في تونس، صعد بشق الأنفس في تصفيات الكان ووقع في مجموعة تصفيات كأس عالم سهلة فاز في لقائي الكونغو وليبيا ويتصدر مجموعته.

تونس تستعد للبطولة بمعسكر في إسبانيا شهد مواجهتين مع إقليم كاتالونيا وانتهت بالتعادل 3-3 وفازت تونس بركلات الترجيح، ثم مواجهة مع منتخب الباسك انتهت بخسارة تونس 3-1، وبعد اكتمال قائمة المنتخب في بداية العام تواصل تونس الاستعداد بمواجهتين وديتين الأولى أمام أوغندا في الرابع من يناير والثانية في الثامن من الشهر ذاته أمام المنتخب المصري، بعدها يسافر المنتخب التونسي إلى الجابون ويخوض المنافسات التي سيبدأها بمواجهات من الأصعب إلى الأسهل، السنغال في البداية ثم الجزائر ثم اللقاء الأسهل مع زيمبابوي.

تضم قائمة المنتخب التونسي الأولية 31 لاعبًا، بينهم 16 لاعبًا محترفًا، أبرز اللاعبين الذين يعتمد عليهم المنتخب التونسي: وهبي الخرزي لاعب وسط سندرلاند وحمدي الحرباوي مهاجم أندرلخت البلجيكي وأيمن عبدالنور مدافع فالنسيا، بالإضافة إلى المحليين حمزة الأحمر ومحمد أمين بن عمر لاعبي وسط النجم الساحلي وطه ياسين الخنيسي مهاجم الترجي والعكايشي مهاجم اتحاد جدة والفرجاني ساسي لاعب وسط الترجي.

منتخب زيمبابوي

كان 2017.. الجزائر تتصارع مع السنغال وتونس وزيمبابوي في مجموعة الموت 5منتخب زيمبابوي

المحاربون Warriors هو لقب منتخب زيمبابوي لكرة القدم، شاركت زيمبابوي في كأس الأمم الأفريقية مرتين عام 2004 وعام 2006 وخرجت من الدور الأول في النسختين، ولم يسبق لزيمبابوي التأهل إلى كأس العالم.

تأهلت زيمبابوي إلى البطولة بعد تصدر مجموعتها التي كانت تضم سوازي لاند وغينيا ومالاوي وحصدت 11 نقطة من 3 انتصارات وتعادلين وهزيمة.

المدير الفني لزيمبابوي كاليستو كاسوا يعلم صعوبة المجموعة ولكن يتمسك بالأمل لتحقيق المعجزة وقال كاسوا في تصريحاته إننا يجب ألا نقلل من قيمة أنفسنا.. نستطيع الصعود عن المجموعة، زيمبابوي استعدت للبطولة بمباراة ودية في الأسبوع الأخير من ديسمبر مع منتخب كوت ديفوار في أبيدجان واعتمد فيها المنتخبان على اللاعبين المحليين وانتهت بالتعادل السلبي ويختتم المنتخب استعداداته في العاشر من يناير بمواجهة الكاميرون وديا وقد يتم الاتفاق على مواجهة الجابون وديًا في السابع من يناير، زيمبابوي ستبدأ البطولة بمواجهة الخضر ثم السنغال وأخيرًا منتخب تونس.

استدعى كاسوا 23 لاعبا في قائمة المحاربين، أغلبهم محترفون داخل القارة الأفريقية، وأبرز اللاعبين الذين يعول عليهم كاسوا نوليدج موسونا مهاجم أوستند البلجيكي وكوستا نهامونيسو مدافع سبارتا براج التشيكي وأونسيمور بهاسيرا مدافع سوبر سبورت الجنوب أفريقي وويلتارد كاستاندي لاعب وسط كايزرشيفز الجنوب أفريقي وخاما بيليات نجم وسط صن داونز.

مواضيع ذات صلة

رفيق غيتان ثاني أكثر لاعبي الدوري البرتغالي نجاحًا في المراوغة هذا الموسم 6

11 أبريل 2024 - 23:54

رفيق غيتان ثاني أكثر لاعبي الدوري البرتغالي نجاحًا في المراوغة هذا الموسم

بنفيكا يفوز على ضيفه مارسيليا في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي 7

11 أبريل 2024 - 23:47

بنفيكا يفوز على ضيفه مارسيليا في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي

بمشاركة بن ناصر وعوار .. روما يفوز على ميلان في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي 8

11 أبريل 2024 - 23:44

بمشاركة بن ناصر وعوار .. روما يفوز على ميلان في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي

باير ليفركوزن يفوز على ويست هام في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي 9

11 أبريل 2024 - 22:00

باير ليفركوزن يفوز على ويست هام في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي

أتالانتا يفوز على ليفربول بثلاثية دون رد في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي 10

11 أبريل 2024 - 21:58

أتالانتا يفوز على ليفربول بثلاثية دون رد في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي

الهلال يتوج بكأس السوبر السعودية 11

11 أبريل 2024 - 20:40

الهلال يتوج بكأس السوبر السعودية

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.