Published On: jeu, Mai 26th, 2016

الجزائر توقف استيراد النخيل من إسبانيا

الجزائر توقف استيراد النخيل من إسبانيا 2

باشر المعهد الجهوي للوقاية وحماية النباتات ببلدية مسرغين بوهران في عملية مراقبة دقيقة لمختلف أشجار النخيل التي تم زرعها بالعديد من طرقات وهران وكدا بقصر…

باشر المعهد الجهوي للوقاية وحماية النباتات ببلدية مسرغين بوهران في عملية مراقبة دقيقة لمختلف أشجار النخيل التي تم زرعها بالعديد من طرقات وهران وكدا بقصر المعارض وفندق الميرديان بعدما تبين ملاحقة تلك الأشجار أعراض لمرض سوسة النخيل الذي يتلف تلك الأشجار التي تم غرسها بالعديد من الأماكن في عهد الوالي السابق عبد المالك بوضياف الذي يشغل حاليا وزير الصحة وإصلاح المستشفيات وهذا بغرض تزيين المدينة.
حيث شرعت مصالح المعهد في عملية التحسيس والتوعية ضد خطر الإصابة بالمرض. وحسب ما كشفت عنه أمس مصادر “الفجر” من مديرية المصالح الفلاحية بوهران، فإنه تم وضع مصائد لتقصي الوضع الصحي لآلاف أشجار النخيل ومعالجتها، التي تعد بحسب المعنيين صعبة وتتطلب اقتلاع أشجار النخيل من جذورها، لا سيما وأن الأعراض التي تصيب الأشجار بسبب “السوسة” لا تظهر إلا بعد وقت طويل. وحسب ما أكدته مصادرنا فإن مديرية التجارة والفلاحة قد أوقفت استيرادها من إسبانيا وهذا منذ مدة.
وأوضحت مصادر فلاحية عليمة بأنه لم يتم لحد الآن تسجيل أية حالة تذكر على مستوى ولاية وهران، بالرغم من اتساع رقعة الإصابة وإتلاف العديد من الهكتارات على مستوى دول حوض المتوسط، على غرار فرنسا وإسبانيا والمغرب وتونس التي أعلنت حالة الطوارئ بسبب إصابة جميع أشجار النخيل على مستوى نهج بورقيبة الرئيسي بوسط العاصمة التونسية حيث قامت باقتلاع أشجار عمرها عشرات السنين.
وفي سياق ذي صلة وضعت الجهات المعنية كافة أشجار النخيل التي تم استيرادها من إسبانيا تحت المراقبة، لا سيما وأنها تم جلبها من منطقة بالقرب من منطقة باتت وبائية وتعرضت للأمراض على غرار مدينة “كان” الفرنسية.
وبحسب المصالح الفلاحية فإنه تم منذ فترة توقيف استيراد النخيل من إسبانيا وتمت تعبئة كافة الجهود ووضع كافة الإمكانيات كإجراء احترازي لتفادي الإصابة بالمرض الفتاك التي يتلف أشجار النخيل سواء المثمرة أو أشجار الزينة.
للإشارة فإن “سوسة النخيل” تعد حشرة بشكل خنفساء يتراوح طولها ما بين 2 إلى 4 سنتيمترات وتقوم بنخر لب النخيل بشكل رهيب تنتهي بموت الشجرة مهما كان عمرها ويصعب معالجتها.

About the Author

Leave a comment

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>