Published On: jeu, Mai 26th, 2016

الجيش الجزائري.. القوة الثانية عربيا والـ26 عالميا

الجيش الجزائري.. القوة الثانية عربيا والـ26 عالميا 2

تقدم الجيش الجزائري، في دراسة لمعهد أمريكي متخصص في متابعة الشؤون العسكرية عبر العالم للسنة الجارية، بخمس مراتب عن السنة الماضية، بين 126 دولة شملتها الدراسة، وصنف الجيش الجزائري كقوة عسكرية ثانية عربيا والـ26 عالميا….

تقدم الجيش الجزائري، في دراسة لمعهد أمريكي متخصص في متابعة الشؤون العسكرية عبر العالم للسنة الجارية، بخمس مراتب عن السنة الماضية، بين 126 دولة شملتها الدراسة، وصنف الجيش الجزائري كقوة عسكرية ثانية عربيا والـ26 عالميا.

وفق آخر تقييم نشرته “غلوبال فاير باور”، وهي إحدى أبرز المؤسسات البحثية الأمريكية المتخصصة في تقديم قواعد بيانات تحليلية عن القوى العسكرية بالعالم، يصنف الجيش الجزائري الأقوى بمنطقة شمال إفريقيا، والثاني عربيا بعد مصر، ويحل في المرتبة الـ26 عالميا ضمن قائمة تضم 126 دولة، بعد أن احتل المرتبة 26 خلال سنة 2015.

وحسب التقرير فإن الجيش الجزائري، احتل الصدارة مغاربيا متفوقا على نظيريه المغربي الذي حل في المركز 56 عالميا بعد أن كان في المرتبة 49 العام الماضي، متبوعا بسوريا في المرتبة 36، ثم إثيوبيا في المرتبة 42، فنيجيريا في المرتبة 44، وأنغولا في المرتبة 54، تليها جنوب إفريقيا في المرتبة 46.

ويعتمد الترتيب على مؤشر القوة الذي يحدده الموقع لكل دولة على أساس تقييمات تركز على أكثر من 50 عاملا يضمن جاهزية القوات المسلحة، فيما أن فريق الموقع لا يأخذ القوة النووية بعين الاعتبار لدى تقديم تقييماته، لكنه يضع تصنيفاته النهائية وفق حجم الدولة وموقعها الجغرافي، من أجل تقييم موضوعي لجاهزية جيوش الدول الصغيرة أو الدول التي لا تطل على البحار المفتوحة.

About the Author

Leave a comment

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>