Published On: ven, Mai 27th, 2016

لجنة برلمانية للتحقيق في تجاوزات بن غبريط

لجنة برلمانية للتحقيق في تجاوزات بن غبريط 2

أكد النائب االبرلماني عن تكتل الجزائر الخضراء، فاتح ربيعي، في اتصال مع “الشروق” أمس، أنه يؤكد ما سبق أن أورده عن تعرض لجنة إعداد الكتاب المدرسي لضغوط من وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، من أجل حذف آيات قرآنية وأحاديث نبوية من كتب مدرسية …

 

أكد النائب االبرلماني عن تكتل الجزائر الخضراء، فاتح ربيعي، في اتصال مع “الشروق” أمس، أنه يؤكد ما سبق أن أورده عن تعرض لجنة إعداد الكتاب المدرسي لضغوط من وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، من أجل حذف آيات قرآنية وأحاديث نبوية من كتب مدرسية.

حيث قال: “فعلا هناك ضغوط فوقية على اللجنة، التي بمجرد أن أنهت عملية إعداد الكتب وكانت بصدد توجيهها إلى الطبع، تلقوا أوامر من وزيرة التربية، لحذف آيات قرآنية كانت تستعمل للاستدلال بها وتقريب الفهم للتلميذ”. ومن هذه الآيات المحذوفة، يكشف البرلماني: “كتاب الرياضيات للسنة 1 متوسط، كان يتضمن الآية 261 من سورة البقرة كاستدلال على درس “المضاعف” لربط المعنى الرياضي للدرس بآية كريمة، يقول تعالى: “مثل الذين ينفقون أموالهم في سبل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم”.

أية أخرى في كتاب الفيزياء للسنة 1 متوسط في درس ” المصباح”، قوله تعالى في الآية من سورة النور: “الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة…”. وللاستدلال على موضوع الطهارة، يتضمن كتاب الفرنسية للسنة 1 متوسط، الآية: “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”.

واستهجن ربيعي الضغط الممارس على لجنة إعداد الكتاب المدرسي، التي يفترض أن تعمل حسبه “في شفافية وفي جو مهني وعلمي ومنهجي”، والوزيرة بهذا السلوك– يضيف- تتجه نحو ممارسة ضغط إيديولجي وتوجيه عمل اللجنة نحو اتجاه معين. واعتبر المتحدث أن الاعتداء على عنصر من عناصر هوية الجزائريين، هو اعتداء على الدستور والقانون، “ويفترض أن يسعى كل مسؤول إلى الرقي بالمنظومة التربوية، والنهوض بها انطلاقا من هوية المجتمع وثقافته وحضارته”. وشدد ربيعي على أن مثل هذه التصرفات “تجعلنا نتخوف على مستقبل أبنائنا، وندق ناقوس الخطر.

وكشف المتحدث أنه بصدد توجيه طلب من المجلس الشعبي الوطني، لتشكيل لجنة تحقيق في الموضوع، فاتحا المبادرة لجميع النواب من مختلف التشكيلات السياسية للالتحاق بها، مؤكدا تلقيه مساندة من نواب كثر.

About the Author

Leave a comment

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>