Published On: ven, Mar 27th, 2020

خطوات اعداد رسالة ماجستير أو ماستر للطلبة

خطوات اعداد رسالة ماجستير أو ماستر للطلبةخطوات اعداد رسالة ماجستير أو ماستر للطلبة 2

في كثير من الأحيان يقع الباحثين في حيرة من أمرهم بعد الانطلاق في اعداد رسالة الماجستير الخاصة بهم٬ فيتساءل الكثيرون حول الخطوات الواجب اتباعها لإعداد بحث متميز واحترام الوقت الممنوح لك لأعداد مذكرة التخرج الخاصة بك وهذا الشرح لا يقتصر على رسائل الماجستير او الماستر فقط بل حتى اطروحات الدكتوراه.

وهذه الخطوات التي ننصح بها من أجل اعداد بحث او رسالة ماجستير جيدة .

اعداد الهيكل العام للبحث

أول خطوة تبدأ بها هي اعداد الهيكل العام للبحث بداية من ضبط عنوان البحث ٬ فكثير من الباحثين يقعون في هذا المأزق الصعب٫ حيث ينطلقون في بحوثهم بدون مراعاة ضبط العنوان وبعد فترة يضطرون الى إعادة صياغة العنوان.

لهذا ننصح ان تضبط العنوان بشكل دقيق٬ وابتعد عن الأسلوب الركيك او العام في طرح عنوان الدراسة ٬ مثل العبارات التي قد توحي الى أكثر من معنى.

وبكل تأكيد ضبط العنوان يكون بالتنسيق مع الأستاذ المشرف عليك٬ حاول ان تناقش معه هذا الامر٬ كما يمكن الاستعانة بأساتذة اخرين من خلال طلب المساعدة منهم في صياغة عنوان دقيق٬ او من تقديم لهم العنوان الحالي وطلب مراجعة له.

بعد ضبط العنوان تحتاج الى ضبط إشكالية البحث٬ ووضع خطة أولية للدراسة بالإضافة الى وضع الفرضيات التي تعمل عليها.

هذه اهم خطوات البحث العلمي: عنوان – إشكالية – فرضيات – تحديد مناهج البحث المستخدمة – خطة دراسة.

وبالتالي عليك ضبطهم جميعا وفي النهاية سيكون لديك مشروع بحث جاهز يحتاج الى معلومات فقط.

وبدون ان نذكركم فكل خطوة تحتاج الى تطبيق خطوات البحث العلمي المعروفة٬ فمثلا الإشكالية لديها معايير خاصة في كيفية طرحها٬ ونفس الشيء ينطبق على الكيفية الواجب اتباعها في طرح الفرضيات.

جمع المادة العلمية

الخطوة الثانية في البحث العلمي هي جمع المادة العلمية٬ وهنا يجب ان نقسمها الى قسمين

ادبيات الدراسة: ونقصد بها الدراسات التي تناولت موضوعك من قبل والتي ستدرجها عموما في مقدمة الدراسة فمن غير المعقول أنك تبدأ في بحث ما بدون ان تتطلع على الدراسات التي تناولت موضوعك٬ مثل رسائل الماجستير او الدكتوراه او الكتب العلمية.

ويمكن أن تحصل على هذه المواد من عدة جهات فمثلا يمكن تحميل رسائل ماجستير من المكتبات الالكترونية المنتشرة بكثرة حاليا عبر الويب العربي  مثل قاعدة مذكرات التخرج ومكتبة نور وغيرها من المكتبات العربية.

الدراسات المساعدة : وهذا النوع من الدراسات لا يمكن حصره فكل دراسة ترى انها تفيد بحثك قم بجمعها وفحصها وتصنيفها٬ وهي متنوعة جدا سواء كانت كتب٬ مقالات علمية٬ رسائل تخرج ٬ احصائيات٬ مواقع الكترونية حكومية …..الخ.

وبعد الانتهاء من جمع المادة العلمية ننتقل الى الخطوة الثالثة وهي :

تحليل المادة العلمية التي تم جمعها 

هنا تأتي ثالث مرحلة والتي ستكون لديها علاقة بالمرحلة الاولى فبعد جمع المادة العلمية ستقوم بتحليلها٬ واستخدامها بما يتماشى مع إشكالية البحث٬ الفرضيات والمنهج المستخدم٬ وهنا لا نقصد عمليات النسخ واللصق بالطبع لا .

بل يجب ان تكون للباحث لمسة خاصة واضافة والا فانه لا توجد جدوى من هذا البحث من أساسوا.

وكل بحث علمي يجب ان يحترم هذه المراحل الأربعة في البحث وهي :

  • مرحلة الوصف : من خلال وصف الظاهرة بشكل عام
  • مرحلة التصنيف : حيث يقوم الباحث بتصنيف المعلومات التي تحصل عليها كأن نقوم بتصنيف النباتات التي تمتلك نفس الخصائص وهكذا.
  • مرحلة التفسير : تعتبر اهم مرحلة من مراحل البحث حيث اننا نقوم بتفسير الظواهر حيث نبين العلاقة بين المتغيرات هل هي سببية ؟ كأن نقول أ يؤثر في ب وهكذا.
  • مرحلة الفهم : هي مهمة خاصة في البحوث الانسانية حيث نقدم تفسيرات الأشخاص للأعمال التي يقومون بها من موجهة نظرهم هم ٬ فمثلا عند دراسة تشكل الاتحاد الاوروبي يجب ان نقدم منظور الاوروبيين انفسهم والأسباب التي قدموها لتشكيل الاتحاد الاوروبي .

تحرير رسالة الماجستير الخاصة بك

بعد ان نقوم بصياغة عنوان البحث وتحديد الإشكالية والفرضية ومنهجية البحث٬ وفي المرحلة الثانية نقوم بجمع المادة العلمية سواء ادبيات الدراسة او الدراسات المساعدة تأتي الخطوة الأخيرة وهي كتابة البحث وبلورة كل الأفكار في شكل تسلسلي بداية من المقدمة وصولا الى الخاتمة مع احترام الخطوات التي اشرنا اليها سابقا : وصف – تصنيف – تفسير –فهم فهذه الخطوات ستعكس فصول الدراسة لديك بغض النظر عن طبيعة الدراسة او ميدانها.

كما يجب ان تلزم في كتابة البحث العلمي الى معايير الاستشهاد والتهميش حتى لا تقع في علية السرقة العلمية.

كما يجب ان تتبع المنهجية المناسبة في كتابة البحوث العلمية لهذا حاول الاستفسار في كليتك او جامعتك عن الأساليب الواجب اتباعها لأنه في أحيان كثيرة كل جامعة لديها اسلوبها الخاص في كيفية كتابة وتحرير مذكرات التخرج ورسائل الماجستير.

 

About the Author

- Elkhadra presse Algérie magazine Elkhadra. actualité

Leave a comment

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>