كيف يقضي الناس أوقات فراغهم؟

كيف يقضي الناس أوقات فراغهم؟ 1

 

يتوفر بعض الأشخاص على مساحة كبيرة من الوقت الذي يُعرف بإسم وقت الفراغ وهو الذي لا يملك فيه الإنسان أي من الأهداف المحددة التي يسعى إلى إنجازها أو تحقيقها ولا يكون فيه أيضًا ملتزمًا بأداء أي من المهام المختلفة وبإمكانه أن يستغله في فعل أي من الأشياء دون إضاعته في أمور لا فائدة منها.

ويبحث البعض عن إيجاد إجابة لسؤال كيف أقضي وقت فراغي؟ خاصةً عقب الأنتهاء من العمل والعودة إلى المنزل وامتلاك وقت طويل ويمكن استغلاله في أي من الأمور المفيدة قبل الندم على إضاعته في أمور جانبية مهمشة.

وبالنظر إلى الوقت فإنه تلك المساحة الزمنية التي يعيشها الإنسان ولا يجب أن يقاس بالثواني والدقائق والساعات بل يجب قياسه بما نجح الشخص في تحقيقه لنفسه وغيره في الحياة فكم من الأشخاص الذين عاشوا حياتهم دون تحقيق أي من الأمور الهامة وأضاعوا أوقاتهم في أمور غير مفيدة.

كيف يقضي الناس أوقات فراغهم؟

تختلف الكيفية التي يمكن بواسطتها قضاء وقت الفراغ باختلاف المراحل العمرية المختلفة حيث أن الطفل قادر على قضاء وقت فراغه في اللعب بينما الأشخاص في مراحل البلوغ تختلف طرق قضاء وقت الفراغ لديهم وهو نفس الأمر الذي ينطبق على أصحاب الشيخوخة.

فيما تأتي طرق قضاء الفراغ إستنادًا إلى المرحلة العمرية على النحو التالي:

فترة الطفولة

في فترة الطفولة يلجأ بعض الآباء والأمهات إكساب طفلهم لبعض العادات التي تتحكم فيما بعد في شخصيته كما تكمن أهمية تلك الأوقات للطفل بأنه يتوفر وقتها على طاقة كبيرة من أجل الاكتشاف والحركة وفي حالة إذا لم يتم توجيهها للمكان الصحيح يتحول الطفل لمصدر مشاكل دائم لوالديه.

وفيما يلي أبرز طرق قضاء وقت الفراغ للأطفال:

القراءة

ينبغي على الوالدين في فترة طفولة أبنائهم أن يقوموا بتقديم الكتب المختلفة والتي تساهم في تكوين شخصية الطفل خاصةً أن القراءة منذ الصغر تعد الوسيلة التي تساهم في ترويض عقولهم على الإبداع وتنمي من خيالهم.

كما تساعد القراءة على قضاء وقت الفراغ في وضع التساؤلات التي يحتاجون إلى معرفتها وهو ما يساهم في الأخير إلى الوصول للمعرفة التي تنقص أبنائنا خلال العقود الماضية.

إكتساب المهارات المختلفة

كما هو متعارف عليه فإن مرحلة الطفولة هي المرحلة العمرية الأبرز في حياة الأطفال لذلك فإن تخصيص أوقات الفراغ من أجل كسب المهارات الهامة التي تنقصهم من الأمور الهامة للغاية والتي يجب أن يحرص عليها الأب والأم بل المجتمع بأثره بزرع تلك القيم منذ الصغر.

من بين المهارات التي يمكن أن يكتسبها الطفل خلال وقت فراغه تعلم بعض اللغات المختلفة بالإضافة إلى الخضوع إلى تعلم مهارات الحاسب الآلي والتصميم وغيرها من الأمور التي تخدم مجتمعه وتنمى بداخله قيمة العمل الجماعي.

مرحلة المراهقة والشباب

يتعرض الأشخاص المراهقين والشباب إلى بعض المشكلات التي تظهر حال عدم توظيف وقت الفراغ في إنجاز أمور هامة خاصةً أنها مرحلة هامة للغاية يجب أن يتم فيها استغلال كل دقيقة فيما هو مفيد.

ومن بين أبرز الطرق التي يمكن قضاء وقت فراغ الشباب والمراهقين بواسطتها ما يلي:

تعلم أي من المهن أو الحرف المختلفة

يقع بعض الآباء والأمهات في خطأ جسيم يتمثل في بعد الأبناء عن تحمل نفقاتهم الشخصية ومسؤوليتهم في ذلك العمر ويحاولون أن يجعلوهم بعيدين عن القيام بأي من الأنشطة التي تساعدهم على تحقيق المكسب المادي.

ومن المُمكن أن يلجأ الأهل إلى مساعدة الابن على تقضية وقت الفراغ في تعلم أي من المهن أو الحرف المختلفة وهو الأمر الذي يصب في مصلحة المجتمع ويعود بالنفع على الشخص بل ويجعلهم قادرين على إدراك قيمة تحمل المسؤولية في وقت مبكر.

 

النوادي الليلية:

يتردد الشباب في مرحلة المراهقة على الملاهي والنوادي الليلية لقضاء وقت فراغهم بحضور حفلاتٍ ممتعةٍ، تتضمن عدة فصول مشوقة مثل المراهنات التي يقدمها كازينو الكويت

السفر والاستكشاف

من أهم الأمور التي يمكن بواسطتها قضاء وقت الفراغ السفر واستكشاف بعض المدن والأماكن المختلفة وهو ما يكسبهم في الأخير معرفة ثقافات دول العالم الأخرى وتجعلهم قادرين على بناء الشخصية بالكيفية الصحيحة.

كما يعمل السفر ولقاء ثقافات الشعوب الأخرى على توسيع المدارك وتنمية ثقافة قبول الآخرين واحترامهم وهو ما تصبو إليه المجتمعات الراقية خلال السنوات والعقود الأخيرة.

الصيد

من الأفعال التي يمكن القيام بها في أوقات الفراغ الصيد حيث يعلم الشخص بعض العادات الصحية السليمة مثل التحلي بالحكمة والصبر والهدوء اللازم.

الانضمام لمسابقات التوعية

يلجأ بعض الشباب إلى الانضمام للمسابقات الخاصة بالتوعية من أخطار المجتمعات وما يهددهم من أفعال وسلوكيات يجب الابتعاد عنها.

الانخراط في الواجبات الاجتماعية

يمكن إستغلال أوقات الفراغ بالنسبة للشباب والمراهقين في زيارة الأهل والأصدقاء من أجل السؤال عنهم أو تقديم واجب زيارة المريض ومساعدته حال الاحتياج لأي من الخدمات.

مرحلة الشيخوخة

تلك المرحلة تشهد ضعف مقاومة الإنسان وصحته عن القيام بأي من الأنشطة التي يمكن للأطفال والشباب وكذلك المراهقين القيام بها لكن ذلك التصور الشائع بين البعض خاطئ تمامًا خاصةً في حالة اعتياد الإنسان على القيام بالعادات الصحية منذ الصغر.

حيث يستطيع كبار السن ممارسة أنواع الرياضة المختلفة التي تناسب أعمارهم فيما يتبقى أمامهم من الوقت ما يكفي لتجربة السفر إلى أي من الدول الأوروبية ويعد الأشخاص في تلك المرحلة العمرية الجذور التي يعود إليها الأحفاد والآباء للإطمئنان بهم.

وفي الأخير نختتم مقالنا الذي تم خلاله تسليط الضوء على كافة الجوانب التي يمكن بواسطتها قضاء وقت الفراغ فيما يعود بالنفع على الشخص وكذلك مجتمعه.

 

 

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اكتب تعليق او تعقيب

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.