مخطط عمل الحكومة : إعادة إصلاح المنظومة الرياضية و التركيز على الحوكمة الرشيدة

مخطط عمل الحكومة : إعادة إصلاح المنظومة الرياضية و التركيز على الحوكمة الرشيدة 1

يولي مخطط عمل الحكومة المستمد من برنامج رئيس الجمهورية والتزاماته ال54، أهمية كبيرة للنشاطات البدنية والرياضية من خلال إعادة إصلاحها وتنظيمها و ترقية الرياضة في الوسط المدرسي والجامعي مع التركيز على أخلقة الرياضة و الحوكمة الرشيدة ومرافقة رياضة النخبة، حسبما أفادت به وثيقة الحكومة.
واكد المصدر ان مخطط عمل الحكومة الذي سيعرض قريبا على البرلمان بعد المصادقة عليه خلال مجلس الوزراء الأخير، “يولي أهمية كبيرة  للنشاطات البدنية والرياضية من خلال إعادة إصلاحها وتنظيمها و ترقية الرياضة في الوسط الـمدرسي والجامعي، من جهة واكتشاف الـمواهب الرياضية الشابة ، مرافقة رياضة النخبة ورياضة ذوي الاحتياجات الخاصة والرياضة النسوية من جهة أخرى.”


وفي هذا الاطار، سيتم تدعيم هذه النشاطات عبر تعزيز وصيانة وإنجاز التجهيزات الرياضية الجوارية وذات الـمستوى العالي عبر كامل التراب الوطني وتحسين أجهزة تسييرها من أجل مرونة أكبر ومشاركة فعلية للحركة الوطنية الرياضية، حسبما اوردته وثيقة الحكومة.

وهكذا  وبهدف تحسين الاداء الرياضي لـمختلف الرياضات، ستعمل الحكومة – حسب نفس المصدر- على تطوير مستوى التكوين الرياضي، عبر  توسيع مجال تدخله ،لاسيما من خلال إنشاء مدارس وأكاديميات ومراكز خاصة بالتحضير الرياضي مع إشراك أعضاء الجالية الوطنية الـمقيمة بالخارج.

كما سيعمل مخطط الحكومة التي تحصلت “واج” على نسخة منه على تعزيز مكانة ومهمة التربية البدنية والرياضية من خلال مراجعة وتيرة  الدراسات وتدعيم حظيرة الـمنشآت الاساسية وتعبئته  بالـموارد البيداغوجية على مستوى كل أطوار التعليم التي تمثل  مشتلة حقيقية للـمواهب الرياضية الشابة، الضامنة لتجديد النخبة الرياضية الوطنية.

<>

ويرمي مخطط  عمل الحكومة ايضا الى ترقية سياسة حقيقية للكشف عن المواهب الرياضية الشابة وتكوينها ومرافقتها من خلال الهياكل المتخصّصة الـمنشأة  لهذا الغرض ( الثانويات الرياضية، مراكز تحضير النخبة والـمدارس الوطنية وأقسام رياضية/ دراسات) وكذا تطوير الرياضة الاحترافية التي تندرج هي الاخرى ضمن نفس دينامية الاهداف والاستراتيجية لـمخطط عمل الحكومة.

وفيما يخص نشاطات التكفل بالنخبة الرياضية، فإنها – حسبما اكده نفس المصدر- تتعلق بتحقيق الاهداف على الـمدى القصير والمتوسط، لاسيما منها ألعاب وهران الـمتوسطية 2020 والالعاب الاولـمبية لذوي الاحتياجات الخاصة بباريس- 2024 .

فضلا عن ذلك، يهدف مخطط عمل الحكومة إلى إضفاء الانسجام على الوسائل المسخرة من قبل السلطات العمومية لفائدة رياضة النخبة ولاسيما على الصعيد المالي وكذا تكوين إطارات ذات مستوى العالي وتطبيق القانون الأساسي لرياضي النخبة والمستوى العالي وترقية الطب الرياضي.

كما ستقوم الحكومة أيضا بتعزيز الـمنشآت الأساسية الرياضية ذات الـمستوى العالي الـموجهة لتحضير رياضي النخبة وفي اطار أخلقة الرياضة والحوكمة الرشيدة سيتم اعداد خارطة لمخاطر الفساد في الاوساط الرياضية.

ومن المحاور الأخرى في  مخطط عمل الحكومة ، القيام بحملات الوقاية والتوعية بالاتصال مع الحركة الرياضية الوطنية، بما يتماشى مع الاحكام القانونية والتنظيمية الـمعمول بها. وفي نفس الوقت سوف يتم تطوير برامج الوقاية من العنف ومحاربته في الأوساط الرياضية.

وفي الأخير ومن اجل ترقية البعد الدبلوماسي للرياضة ودعم النشاط الدولي للبلاد والـمساهمة في إشعاعها الدولي ،سوف يتم القيام بتصميم وتفعيل استراتيجية الدبلوماسية الرياضية الرامية إلى تعزيز تمثيل الجزائر في الهيئات الرياضية الدولية.

  • تم النسخ

مقالات ذات صلة

تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً