اخبار الطعن المقدم من الجزائر بخصوص تحكيم الغامبي باكاري قاساما

اخبار الطعن المقدم من الجزائر بخصوص تحكيم الغامبي باكاري قاساما 1

سلط الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاتحادية الجزائرية لكرة القدم (فاف)، غرامة مالية قدرها 3.000 فرنك سويسري (أقل من 3.000 أورو) تتعلق بالنظام و الأمن، خلال مباراة يوم 29 مارس الماضي ضد الكاميرون لحساب الدور الفاصل (إياب) لمونديال-2022 بقطر.

و في بيان نشرته اليوم الاثنين على موقعها الرسمي, أوضحت الفيفا أن العقوبة سلطتها لجنة الانضباط طبقا للمادة 16 للقانون التأديبي, والذي ينص بالضبط رمي المقذوفات و “الشماريخ”.

بالإضافة إلى العقوبة المسلطة على الجزائر, عرفت نحو خمسين (50) مباراة, عقوبات مماثلة بسبب “أحداث نشبت في تصفيات كأس العالم-2022 بقطر, ” خلال الثلاثي الأول لهذا العام”.

و شرحت الفيفا بأنه “عملا بقاعدة عدم “التساهل” ضد التمييز و العنف بملاعب كرة القدم, تمت معاقبة عدد من “الاتحاديات الوطنية بسبب التصرف المفرط لأنصارها”.

و ليست للعقوبة المسلة على الجزائر اي علاقة بالطعن المقدم من طرف الاتحادية الجزائرية لكرة القدم, بخصوص تحكيم الغامبي باكاري قاساما المتهم باتخاذ عدة قرارات لصالح الكاميرون, حيث ستفصل الفيفا في هذا الموضوع.


و كانت الهيئة الكروية الوطنية قد قدمت, بناء على توصيات مجالسها القانونية, طلبا للهيئة الكروية العالمية بدراسة ملف الشكوى المتعلقة بالمباراة, من طرف لجنة التحكيم بالفيفا, الوحيدة المخولة بتسليط الضوء على حياد حكم المباراة.

و توجد الأدلة التي تتهم الحكم باكاري قاساما على مستوى لجنة الانضباط.

و في بيان لها أكدت الفاف, أن “هذا الطلب مرده أن “ملف الشكوى المقدم, يعتمد على أدلة و اعتبارات فنية لها علاقة بالتحكيم و التي تتطلب دراسته من طرف هيئة مختصة”. و بحسب نفس المصدر, فقد اعتمدت الفاف في ملفها على ضرورة الرجوع للتسجيلات الصوتية التي وقعت بين حكم المباراة قاساما و حكام الفيديو المساعد (الفار).

و أوضح عضو المكتب الفيديرالي “لواج” أنه في حال لم يكن القرار في صالح الفريق الوطني, فإن الفاف ستكون مستعدة لتقديم طعن لدى محكمة التحكيم الرياضي بلوزان (تاس)”.

ولا تخص العقوبة المسلطة من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على الاتحادية الجزائرية لكرة القدم (الفاف)، التظلم الذي أودعته الهياة الكروية ضد الحكم الغامبي باكاري غاساما الذي أدار مباراة, الجزائر – الكاميرون (1-2 بعد تمديد الوقت) يوم 29 مارس الماضي بالبليدة، لحساب الدور الفاصل (إياب) لمونديال-2022 بقطرحسبما علمت (وأج) يوم الاثنين، لدى المكلف بالاتصال للفريق الوطني، صالح باي عبود.

و صرح صالح باي عبود (لواج) قائلا: “العقوبة المسلطة جاءت بعد تقرير محافظ اللقاء الذي أشار الى رمي المقذوفات خلال هذه المباراة و التي نتجت عنها العقوبة. فالعقوبة التي كشفت عنها الفيفا اليوم الاثنين على موقعها الرسمي, لا تخص ملف التظلم المودع ضد الحكم باكاري غاساما و الذي يبقى من اختصاص لجنة التحكيم التي يرأسها الإيطالي بيرلويجي كولينا و ليس من اختصاص لجنة الانضباط”.

و كانت الفاف قد عوقبت بغرامة مالية  قدرها 3.000 فرنك سويسري (أقل من 3.000 أورو) تتعلق بالنظام و الأمن, و التي سلطتها لجنة الانضباط التابعة للفيفا.


و كانت الهيئة الكروية الوطنية قد قدمت, بناء على توصيات مجالسها القانونية,  طلبا للهيئة الكروية العالمية بدراسة ملف الشكوى المتعلقة بالمباراة, من طرف لجنة التحكيم بالفيفا, الوحيدة المخولة بتسليط الضوء على حياد حكم المباراة.

و توجد الأدلة التي تتهم الحكم باكاري قاساما على مستوى لجنة الانضباط.

و في بيان لها أكدت الفاف, أن “هذا الطلب مرده أن “ملف الشكوى المقدم, يعتمد على أدلة و اعتبارات فنية لها علاقة بالتحكيم و التي تتطلب دراسته من طرف هيئة مختصة”. وبحسب نفس المصدر, فقد اعتمدت الفاف في ملفها على ضرورة الرجوع للتسجيلات الصوتية التي وقعت بين حكم المباراة قاساما و حكام الفيديو المساعد (الفار).

و أوضح عضو المكتب الفيديرالي “لواج” أنه في حال لم يكن القرار في صالح الفريق الوطني, فإن الفاف ستكون مستعدة لتقديم طعن لدى محكمة التحكيم الرياضي بلوزان (تاس)”.

مواضيع ذات صلة

بيتكوفيتش في تدريبات نادي وفاق سطيف 2

19 أبريل 2024 - 00:39

بيتكوفيتش في تدريبات نادي وفاق سطيف

بمشاركة بن طالب .. نادي ليل يودع دوري المؤتمرات الاوروبي من ربع النهائي 3

19 أبريل 2024 - 00:31

بمشاركة بن طالب .. نادي ليل يودع دوري المؤتمرات الاوروبي من ربع النهائي

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي 4

19 أبريل 2024 - 00:27

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي

مارسيليا يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي 5

19 أبريل 2024 - 00:25

مارسيليا يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي

باير ليفركوزن يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي 6

19 أبريل 2024 - 00:23

باير ليفركوزن يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي

شاهد أهداف مباراة الجزائر ضد المغرب دورة شمال إفريقيا 7

19 أبريل 2024 - 00:19

شاهد أهداف مباراة الجزائر ضد المغرب دورة شمال إفريقيا

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.