رمضان 2015 : اللاعبون والرياضيون المسلمين يتحدون مسؤولي أنديتهم.. يصومون ويتألقون

رمضان 2015 : اللاعبون والرياضيون المسلمين يتحدون مسؤولي أنديتهم.. يصومون ويتألقون 1

تختلف آراء الإداريين والمدربين الأجانب في مختلف الرياضات عبر أنحاء العالم، فيما يخص قضية صيام الرياضيين أثناء سير المنافسات في شهر رمضان المعظم، بين من يرفض صيام لاعبيه وبين من يرى في ذلك حرية شخصية وبين الرافض لهذا الأمر تماما.

انتشرت العديد من الروايات في السنوات الأخيرة، عن مواقف الرياضيين المسلمين من صيام الشهر الكريم، خاصة منهم الأجانب الذين اعتنقوا الديانة الإسلامية مؤخرا، رافعين التحدي تحت شعار “الدين وطاعة الله قبل الرياضة واللهو والمشوار الاحترافي”، حيث ورغم ظروفهم إلا أنهم فضلوا تطبيق شعائر الدين الإسلامي الحنيف بحذافيره.

وعلى سبيل المثال لا الحصر يأتي على رأس هؤلاء الرياضيين، زايد عبد العزيز أو دونالد سميث. لقد كان لاعب كرة سلة محترفا بدوري المحترفين الأمريكي من مواليد مدينة نيويورك ودخل الإسلام وغير اسمه إلى زايد عبد العزيز، ليمر عليه شهر رمضان وهو لاعب محترف، كان قراره كعادته من كل السنوات أن يصوم، إلا أن العثرة كانت في تحضير فريقه هيوستن روكيتس لمباراة كبرى في البطولة الأمريكية وكان عليه التدرب ليومين متتاليين بشكل قوي.. عبد العزيز قرر أن يضع دينه أولا قبل مسيرته الاحترافية وتدرب خلال صيامه وبذل جهدا أعلى من مقدرة جسده وتعرض لإعياء شديد، دون أن يرضخ لمطالب مدربه بالإفطار، شأنه شأن الملاكم الإنجليزي أمير خان صاحب الصيت الكبير وحامل فضية أولمبياد أثينا 2004 وصاحب الـ 31  انتصارا من أصل 34 في مسيرته لم يختلف في موقفه كثيرا عن عبد العزيز..

خان كان على وشك مقابلة حاسمة في مسيرته ملاكما أمام الأمريكي مايويذر قبل أن يحل شهر رمضان.. أمير اختار صيام الشهر الكريم رغم معرفته بمدى خطورة الأمر على وزنه وجاهزيته ملاكما، وبعد أن أتم صيام الشهر كانت المخاوف في محلها فلم تقم المباراة أبدا. كما يوجد أيضا لاعب كرة السلة الأمريكي النيجيري الأصل، حكيم عليوان، الذي لم يختلف موقفه من الصيام عن سابقيه فكانت الفريضة بالنسبة إليه قبل أي شيء.. حكيم في أحد تصريحاته عندما كان لاعبا لفريق تورنتو رابتورس قال: “في العالم العربي يقولون إن الصيام يجعلهم أضعف وأقل بذلا للجهد، هذا أمر غريب يجب أن يكون العكس صحيحا”. بالإضافة إلى هؤلاء فإن حسين عبد الله لاعب كرة القدم الأمريكية المولود بمدينة كاليفورنيا والمنتمي إلى صفوف فريق كانسيس سيتي شيفس.

وعلى الرغم من المجهود البدني الذي تحتاجه الرياضة التي يحترفها إلا أنه لا يرى في الشهر الكريم عائقا عن ذلك، وفي تصريح له منذ عام 2010 قال: “الله يأتي بالنسبة إلي قبل كرة القدم، لا تعتقدوا أنني شخص قوي لقولي هذه العبارات، لكنني أفعل هذا من أجل الله وهو قبل أي شيء آخر، عندما أصوم أستطيع أن أدعو نفسي بالمسلم وليس دون ذلك”.

مواضيع ذات صلة

بيتكوفيتش في تدريبات نادي وفاق سطيف 2

19 أبريل 2024 - 00:39

بيتكوفيتش في تدريبات نادي وفاق سطيف

بمشاركة بن طالب .. نادي ليل يودع دوري المؤتمرات الاوروبي من ربع النهائي 3

19 أبريل 2024 - 00:31

بمشاركة بن طالب .. نادي ليل يودع دوري المؤتمرات الاوروبي من ربع النهائي

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي 4

19 أبريل 2024 - 00:27

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي

مارسيليا يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي 5

19 أبريل 2024 - 00:25

مارسيليا يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي

باير ليفركوزن يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي 6

19 أبريل 2024 - 00:23

باير ليفركوزن يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي

حسام عوار يتأهل لنصف نهائي الدوري الاوروبي مع فريقه روما الإيطالي 7

19 أبريل 2024 - 00:16

حسام عوار يتأهل لنصف نهائي الدوري الاوروبي مع فريقه روما الإيطالي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.