العراق والجزائر يحملان آمال العرب في ريو

العراق والجزائر يحملان آمال العرب في ريو 1

تتجه أنظار الملايين من عشاق الساحرة المستديرة، في كل أنحاء الوطن العربي صوب العاصمتين البرازيليتين الحالية برازيليا والقديمة ريو دي جانيرو لمتابعة ضربة البداية لمسيرة كل من المنتخبين العراقي والجزائري في مسابقة كرة القدم ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية (ريو دي جانيرو 2016) .

ويحمل المنتخبان العراقي والجزائري على كاهلهما الألعاب العربية في هذه المرة وباهتمام بالغ قد يفوق معظم الفعاليات الأخرى في باقي الرياضات التي تشهدها هذه الدورة.

وينبع هذا الاهتمام الخاص بالمسابقة الكروية هذه المرة من إقامة الدورة الأولمبية في البرازيل هذا البلد الشغوف للغاية بكرة القدم والذي يتمنى فوز فريقه بالميدالية الذهبية للمسابقة للمرة الأولى في التاريخ بعد 12 محاولة سابقة باءت جميعها بالفشل.

لهذا ، لن تجذب مباراة المنتخب العراقي غدا اهتمام المشجعين العرب فحسب وإنما ستحظى المباراة بمتابعة شديدة من قبل البرازيليين أنفسهم نظرا لوقوع المنتخب العراقي ضمن المجموعة الأولى بالدور الأول للبطولة مع منتخبات البرازيل وجنوب أفريقيا والدنمارك.

ويركل المنتخب العراقي (أسود الرافدين) ضربة البداية للمسابقة غدا بلقاء نظيره الدنماركي على استاد “ماني جارينشا” الوطني في افتتاح مباريات المسابقة كما تقام المباراة الثانية بالمجموعة على نفس الاستاد بين منتخبي البرازيل وجنوب أفريقيا.

ويشارك المنتخب العراقي في المسابقة الأولمبية للمرة الخامسة كما حقق أفضل نتيجة سابقة له في آخر مشاركة سابقة بفوزه بالمركز الرابع في أولمبياد 2004 عندما خسر صفر / 1 أمام إيطاليا في مباراة تحديد المركز الثالث.

ولم يسبق للمنتخب العراقي أن خسر المباراة الأولى في أي من مشاركاته الأربع السابقة في الأولمبياد حيث شهدت مبارياته الأولى في المشاركات الأربع السابقة انتصارين وتعادلين وهو ما يضاعف أمل الفريق في بداية قوية بالمسابقة غدا.

وتأهل المنتخب العراقي للمسابقة الأولمبية بعد فوزه 2 / 1 على منتخب قطر في مباراة تحديد المركز الثالث خلال بطولة أمم آسيا للمنتخبات الأولمبية (تحت 23 عاما) .

وجاء هدف الفوز 2 / 1 عن طريق أيمن حسين في الدقيقة 109 من المباراة التي امتدت لوقت إضافي.

وفي المقابل ، يعود المنتخب الدنماركي للمسابقة الأولمبية بعد غياب دام 24 عاما.

وسبق للمنتخب الدنماركي الفوز بفضية المسابقة ثلاث مرات إضافة لبرونزية واحدة. وكان آخر ظهور له على منصة التتويج بالميداليات في 1960 عندما فاز بالميدالية الفضية بعد الخسارة أمام يوغسلافيا في النهائي.

لن تكون المباراة بين الفريقين غدا سهلة على الاطلاق حيث ينتظر أن تشهد ندية بالغة لحاجة كل من الفريقين إلى الفوز من أجل الاقتراب خطوة من الدور الثاني (دور الثمانية) نظرا لصعوبة المواجهة مع المنتخب البرازيلي.

في المباراة الأخرى بالمجموعة، ستكون مهمة المنتخب البرازيلي أكثر سهولة في مواجهة منتخب جنوب أفريقيا صاحب الخبرة المتواضعة.

ومن بين جميع المشاركين في مسابقة كرة القدم بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 ، بخلاف منتخب فيجي الذي يشارك للمرة الأول ، سيكون منتخب جنوب أفريقيا هو الأقل خبرة حيث خاض من قبل ثلاث مباريات فقط في المسابقة.

وفي مشاركته الوحيدة السابقة بالمسابقة الأولمبية ، خرج منتخب جنوب أفريقيا من الدور الأول للمسابقة في سيدني 2000 بعد هزيمتين بنتيجة واحدة هي 1 / 2 أمام اليابان وسلوفاكيا وفوز واحد على البرازيل 3 / 1 .

ويضع المنتخب البرازيلي هذه الهزيمة السابقة في المواجهة الوحيدة مع جنوب أفريقيا بالدورات الأولمبية في حساباته حيث تمثل مباراة الغد مواجهة ثأرية يحتاج فيها نجوم السامبا بقيادة نجمهم الكبير نيما ردا سيلفا على توخي الحذر الشديد.

وفي المجموعة الرابعة التي تضم العملاق الأرجنتيني، سيبحث المنتخب الجزائري عن بداية قوية في مواجهة منتخب هندوراس على استاد “جواو هافيلانج” وهو الاستاد الأولمبي لهذه الدورة حيث يستضيف أيضا فعاليات ألعاب القوى بعد أيام من الافتتاح الرسمي للدورة فيما يستضيف استاد ماراكانا الأسطوري حفلي الافتتاح والختام.

ومع عودة الفريق إلى مسابقة كرة القدم الأولمبية بعد غياب دام 36 عاما ، يكون المنتخب الجزائري هو صاحب الغياب الأطول على المسابقة من بين جميع المشاركين في أولمبياد ريو 2016 والذين سبق لهم المشاركة في هذه المسابقة.

ويطمح المنتخب الجزائري الأولمبي إلى ترك بصمة جديدة لبلاده في بلاد السامبا حيث سبق للمنتخب الجزائري الأول أن أبهر الجميع في بطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل عندما قدم عروضا رائعة واستحق بلوغ الدور الثاني لكنه خسر أمام نظيره الألماني الذي توج بعد هذا باللقب.

وفي المقابل ، فإن منتخب هندوراس هو أحد أربعة فرق فقط تخوض فعاليات مسابقة كرة القدم الأولمبية للمرة الثالثة على التوالي مما يعني أنه يمتلك خبرة حالية بالأولمبياد أكثر من نظيره الجزائري. والمنتخبات الثلاثة الأخرى هي البرازيل واليابان وكوريا الجنوبية.

وفي المباراة الأخرى بالمجموعة غدا ، سيلتقي المنتخب الأرجنتيني الفائز بذهبية المسابقة مرتين سابقتين في 2004 و2008 نظيره البرتغالي المحمل بعبء ثقيل حيث أصبح مطالبا بالمنافسة بقوة بعد أسابيع قليلة من فوز منتخب البرتغال بلقب كأس الأمم الأوروبية.

وفي المباريات الأربع الأخرى غدا ، يلتقي المنتخب السويدي نظيره الكولومبي وتلعب نيجيريا مع اليابان في المجموعة الثانية ويصطدم منتخب فيجي الوجه الجديد على الدورات الأولمبية بمنتخب كوريا الجنوبية كما تلعب المكسيك مع ألمانيا في المجموعة الثالثة.

مواضيع ذات صلة

بقيادة بن شيخة .. سيمبا التنزاني يتعادل مع جالاكسي البوتسواني 2

02 ديسمبر 2023 - 22:43

بقيادة بن شيخة .. سيمبا التنزاني يتعادل مع جالاكسي البوتسواني

الألعاب الرياضية العربية-2023 /سباحة : ميدالية ذهبية للجزائرية آمال مليح في 50 متر سباحة على الظهر 3

08 يوليو 2023 - 23:07

الألعاب الرياضية العربية-2023 /سباحة : ميدالية ذهبية للجزائرية آمال مليح في 50 متر سباحة على الظهر

السنغال تبلغ نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 17 عاماً 4

14 مايو 2023 - 22:16

السنغال تبلغ نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 17 عاماً

السنغال تتأهل إلى كأس العالم تحت 17 عاما 5

10 مايو 2023 - 19:05

السنغال تتأهل إلى كأس العالم تحت 17 عاما

يانغ أفريكانز التنزاني يقترب من نهائي كأس الاتحاد الإفريقي 6

10 مايو 2023 - 18:13

يانغ أفريكانز التنزاني يقترب من نهائي كأس الاتحاد الإفريقي

مالي تفوز على الكاميرون وتتأهّل الى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 17 عاما 7

04 مايو 2023 - 19:04

مالي تفوز على الكاميرون وتتأهّل الى ربع نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 17 عاما

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.