مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي : 5 جوانب تكتيكية تحسم ديربي مانشستر

مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي : 5 جوانب تكتيكية تحسم ديربي مانشستر 1

يتناول النقاد العديد من الجوانب التكتيكية، التي يمكنها حسم مواجهة الديربي المرتقبة بين مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، غدا الأحد، في الجولة الـ 16 من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

ونستعرض فيما يلي، أبرز العوامل الفنية الحاسمة في هذا اللقاء، والتي أبرزتها صحيفة “ديلي ميل” عبر موقعها الإلكتروني.
دفاع يونايتد الصلب

يبدو أن الدفاع سيكون خير وسيلة بالنسبة لمدرب مانشستر يونايتد، جوزيه مورينيو، من أجل الخروج بنتيجة إيجابية أمام مانشستر سيتي الذي بدوره يقاتل حتى النهاية لتسجيل أهداف متأخرة، تمنح الفريق الفوز كما حدث أمام هيدرسفيلد تاون وساوثهامبتون ووست هام يونايتد.

المشكلة تكمن في أن هجوم مانشستر سيتي، يرهق عادة الدفاعات الموجودة أمامه، وينجح دائما في تسجيل الأهداف المتأخرة، ولهذا السبب فإن التركيز غير المنقطع طوال الـ 90 دقيقة سيكون سلاح يونايتد لإنجاح خطته الدفاعية.

وبغض النظر عن طريقة اللعب التي سيعتمدها مورينيو، فإن وجود 3 مدافعين في العمق إضافة إلى لاعبي ارتكاز وظهيرين على الطرفين، سيمنح يونايتد دفاعا مكونا من 7 لاعبين، الأمر الذي سيغلق كافة الفجوات أمام سيتي، ويبقى فقط أن يحتفظ اللاعبون بتركيزهم حتى الثانية الأخيرة من أجل تحقيق النتيجة المرجوة.

ضعف سيتي في الهواء

قلبا دفاع مانشستر سيتي، لا يتمتعان بالطول الفارع، وإن كان فنسنت كومباني، أطول قليلا من نيكولاس أوتاميندي، وغياب جون ستونز، يؤثر كثيرا على الفريق في هذه الناحية، خصوصا وأن باقي لاعبي الفريق قصار القامة، ونقطة الضعف هذه ظهرت تحديدا أمام وست هام، في المباراة الأخيرة لسيتي، حيث سجل الفريق اللندني هدفا من متابعة لركلة ركنية

من جهته، لن تمر هذه النقطة أمام مورينيو مرور الكرام، ولهذا السبب يعمل المدرب البرتغالي بجد من أجل تجهيز البلجيكي مروان فيلايني لهذه المباراة، بغية استغلال الكرات الثابتة أمام مرمى الخصم على أكمل وجه.

حضور أو غياب سيلفا

لا يوجد شك في أحقية الإسباني دافيد سيلفا، بلقب أفضل لاعب في تاريخ مانشستر سيتي، فهو اللاعب الأكثر أهمية في صفوف الفريق، رغم تسليط الأضواء بشكل مكثف على البلجيكي كيفن دي بروين.

وتدور شكوك حول مشاركة سيلفا في هذه المباراة بسبب الإصابة، لكن المدرب بيب جوارديولا، سيعمل جاهدا على تأمين مشاركته، لاسيما وأن بديله البرتغالي برناردو سيلفا القادم من موناكو، لم يرتق حتى هذه اللحظة إلى مستوى الآمال المعقودة عليه.

 

هجمات يونايتد المضادة

ظهر واضحا أن مانشستر يونايتد، قادر على تنفيذ الهجمات السريعة المرتدة بإتقان، عن طريق استغلال أخطاء الخصم بفاعلية، وهو الأمر الذي كان سببا رئيسيا في فوزه على واتفورد وآرسنال.

لكن المشكلة أمام يونايتد، تمكن في استحواذ سيتي على الكرة لفترات طويلة، وعدم خسارته لها إلا نادرا، وربما سيلجأ صاحب الأرض إلى جيسي لينجارد، صاحب الأهداف الثلاثة في المباراتين الأخيرتين، لتشكيل الضغط على لاعب ارتكاز سيتي فرناندينيو، ومساعدة أنطوني مارسيال، ولوكاكو على الانطلاق سريعا نحو مرمى سيتي.

قوة جناحي سيتي

على مورينيو أن يتخذ قرارا جريئا بشأن التمسك باللعب بثلاثة مدافعين في العمق، أو العودة للعب برباعي دفاعي، فقد نجحت الخطة الأولى بشكل لافت أمام واتفورد وآرسنال اللذين لعبا بالطريقة ذاتها، لكنها ربما لن تجد نفعا أمام سيتي، المعروف بقوة جناحيه بوجود رحيم سترلينج (9 أهداف) وليروي ساني (6 أهداف).

اللعب بثلاثة مدافعين في العمق، سيمنح جناحي سيتي مساحات كبيرة للانطلاق بالهجمات يمينا وشمالا، لأن أشلي يونج وفالنسيا لديهما أدوار مزدوجة دفاعا وهجوما، ولهذ السبب فإن طريقة اللعب في الخط الخلفي ستمثل القرار الأهم بالنسبة لمورينيو قبل انطلاق المباراة.

مواضيع ذات صلة

باير ليفركوزن يفوز على ويست هام في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي 2

11 أبريل 2024 - 22:00

باير ليفركوزن يفوز على ويست هام في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي

أتالانتا يفوز على ليفربول بثلاثية دون رد في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي 3

11 أبريل 2024 - 21:58

أتالانتا يفوز على ليفربول بثلاثية دون رد في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي

آرسنال يتعادل مع ضيفه بايرن ميونيخ في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 4

09 أبريل 2024 - 23:46

آرسنال يتعادل مع ضيفه بايرن ميونيخ في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

مانشستر يونايتد يتجاوز ليفربول ويتاهل الى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 5

17 مارس 2024 - 23:00

مانشستر يونايتد يتجاوز ليفربول ويتاهل الى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تضع مانشستر سيتي ضد ريال مدريد 6

15 مارس 2024 - 23:58

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تضع مانشستر سيتي ضد ريال مدريد

ليفربول يفوز على سبارتا براغ ويقترب من ربع نهائي الدوري الأوروبي 7

07 مارس 2024 - 22:17

ليفربول يفوز على سبارتا براغ ويقترب من ربع نهائي الدوري الأوروبي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.