أندية كرة القدم تحقق رقما قياسيا جديدا في الانتقالات الصيفية

أنفقت أندية كرة القدم، رقما قياسيا جديدا للتعاقد مع لاعبين جدد في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، حيث بلغ 44ر5 مليار دولار، لكن الأغلبية العظمى من هذا المبلغ جاء من خلال أندية الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، التي دفعت 21ر4 مليار دولار.

وكشف تقرير نظام مطابقة انتقالات اللاعبين (تي إم إس)، نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الأربعاء، أن أندية إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا انفقت 5ر77% من إجمالي نفقات الأندية في العالم لإبرام صفقات جديدة في الفترة من أول حزيران/يونيو الماضي حتى أول أيلول/سبتمبر الجاري.

أوضح التقرير “الدوريات الخمسة الكبرى تلعب دورا مهيمنا بشكل متزايد في سوق الانتقالات الدولية، عندما يتعلق الأمر بالإنفاق”.

وازداد حجم نفقات أندية الدوريات الأوروبية الكبرى بمقدار 6ر6% عن حجم نفقاتها في الموسم الماضي والتي بلغت 95ر3 مليار دولار.

وتصدرت بطولة الدوري الإنجليزي قائمة البطولات الأكثر إنفاقا مرة أخرى برصيد 44ر1 مليار دولار، وهي أقل بنسبة ضئيلة عن حجم نفقاتها في الموسم الماضي، والتي بلغت 465ر1 مليار دولار.

وجاء الدوري الإيطالي في المركز الثاني برصيد 004ر1 مليار دولار، بزيادة 7ر74% عن حجم نفقاته في الموسم الماضي، وهي البطولة الثانية التي تتخطى حاجز المليار.

في المقابل، ارتفعت نفقات أندية الدوري الإسباني على جلب لاعبين جدد بنسبة 2ر42%، حيث أنفقت 961 مليون دولار.

أما أندية الدوري الفرنسي، فأنفقت 419 مليون دولار، بنسبة تراجع وصلت 4ر37% عن الموسم الماضي، فيما أنفقت أندية الدوري الألماني 391 مليون دولار، بانخفاض بلغ 1ر31% عن الموسم الماضي.

وتضاعف حجم نفقات أندية الدوريات الخمس الكبرى خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، حيث بلغ 01ر2 مليار دولار عام 2013.

وبشكل عام، سجلت (تي إم إس) 8401 عملية انتقال للاعبين حول العالم على مدار الأشهر الثلاثة الأخيرة، التي سمح خلالها لـ182 اتحادا وطنيا من إجمالي 211 عضوا في فيفا بشراء وبيع اللاعبين.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً