Published On: mer, Mar 11th, 2020

تحضير نص الأنترنت 4 متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص الانترنت (يوسف حسين) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الخامس :العلم و التقدم التكنولوجي ص 90 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 – 2020.

موضوع النص: يتحدث النص عن الدور الهام للانترنت في حياة الناس و الخدمات المتنوعة التي تقدمها لهم و عمل الملماء المتواصل على تطويرها و تحسينها.

اسئلة الفهم :
س_   ما الاختراع الذي تناوله النّصّ ؟ وما التّأثيرات الّتي أحدثها في حياة البشر؟ ج_  الاختراع هو الأنترنيت  وقد أحدث تأثيرا كبيرا في حياة البشر  حيث أصبح الملايين مرتبطين به ارتباطا وثيقا بحثا عن المعلومات والتواصل قصد تكوين صداقات عبر أنحاء العالم وكذا الأخبار الفورية .
س_   عرف الأنترنيت ؟.  ج_  إنّ (أنترنت)هي شبكة الشّبكات الإلكترونية، شبكة تلفّ العالم بأسره وتسمح لكلّ إنسان بالاتصال بغيره عبر الكومبيوتر.

س_   بم شبهها  ؟. ج_  هي بمثابة السّلّة الكبيرة الّتي تجمع كلّ ما يقدّمه المتعاملون من معلومات
س_   كيف تشتغل ؟.  ج_  بواسطة خطوط إلكترونيّة متشعّبة متواسطة ومتشابكة بعضُها ببعضا.
س_   لم تخيف الحكومات ؟. ج_  لأنه من المستحيل السيطرة عليها مائة بالمائة.
س_   هل الكمبيوتر هو الوسيلة الإلكترونية الوحيدة الّتي نلج بها إلى شبكة الأنترنت ؟ وضّح.. ج_   جهاز كومبيوتر وجهاز (مودم) وخطّ هاتفيّ
س –  اذكر تاريخ الانطلاقة الفعلية لشبكة الأنترنيت   ؟  ج   كانت الانطلاقة الفعليّة لشبكة (الأنترنت) عام ألف وتسعمائة وثلاثة وتسعين.
س –  ما الذي ساهم في نمو الشبكة العنكبوتية ؟اشرح ذلك   . ج   شبكة إلكترونيّة تستند إلى  مبدإ ربط بنوك المعلومات المختلفة بعضها ببعض، وتسمح بدخول بنوك معلومات… الذي سمح بنموّ شبكة الأنترنيت هو في الواقع توحيد الرّوط والقواعد التّقنيّة في استعمال الكومبيوتر وتبادل المعلومات بواسطة الهاتف. ولولا هذا التّوحيد لظلّت الفكرة الأساسيّة الّتي أنجبت الأنترنيت متواضعة ومحصورة.
س – كيف نشأت فكرة الأنترنيت  ؟ ج_  إنّ الفكرة الأساسيّة وراء (الأنترنت) تعود إلى عام ألف وتسعمائة وثمانية وستّين،ح ن قام البانتاغون (وزارة الحرب الأمريكيّة) بإنشاء نظام ارتباط إلك رونيّ قادر على الاشتغال في كلّ الظّروف بما في ذلك الحرب النّوويّة
س – ما التّخوّف الذي أبدته معظم حكومات العالم بسبب انتشار الأنترنت ؟ ولِمَ ؟  ج_  التخوّف الذي أبدته معظم الحكومات هو عجزها عن مراقبتها والسّيطرة عليها لأنّ قراصنة المعلوماتية أثبتوا قُدْرَتَهُمْ على اِختراقِ كمبيوتراتِ وزاراتِ الدِّفاعِ والمؤسّساتِ الرسميِّة في كثيرٍ من دول العالمِ، بما في ذلك الدّول المتقدّمة في عالم المعلوماتيّة، وهو ما يهدد أمن وكذلك اقتصاد الدول

ارتبط أول ظهور للإنترنيت بالمجال العسكري قبل أن يتم تعميمه في مجالات أخرى لكن هناك تخوف أبدته معظم الدول ممن الشبكة العنكبوتية بسبب القرصنة التي تستهدف وزارات الدفاع وكشف اسرار ها صغ ذلك في عبارة مناسبة
س_  ما القيم الحسنة الّتي بثّتها الشّبكة العنكبوتيّة بين شعوب العالم ؟ وما مساوِئُها ؟ ج_ الأنترنت سلاح ذو حدين و هو وسيلة اتصال و يتوقف توظيفها على الإنسان الذي يستعملها نعمة عظيمة لمن يستخدمها في مجالها الصحيح ، ولكنها قد تكون نقمة لمن يسيء استخدامها من بين القيم الحسنة نذكر علي سبيل المثال لا الحصر التّواصل والتّعارف وتبادل الأفكار والخبرات البحث و التعلم، ومن المساوئ تغيير عادات الشّعوب  وكذلك مصدر من مصادر الضغوط النفسية و الاجتماعية والاقتصادية على الأفراد و خصوصا المراهقين، وكذلك مصدر لكل الإشاعات

الفكرة العامة :
– الأنترنيت لغة عالمية يتقنها معظم البشر لما تقدمها لهم من خدمات جليلة في مختلف المجالات .
– التعريف بالإنترنت وبيان ظروف اكتشافها ووظائفها، و آفاقها المستقبلية مع
الأجيال الصاعدة.

محتوى النص (الأفكار الاساسية): 
1- تعريف الأنترنيت وبيان مكونات العمل بها .
2- ابراز أهم العوامل التي ساهمت بشكل كبير في توسيع انتشار الأنترنيت.
3- مخاوف الدول من عدم قدرتها على السيطرة على الأنترنيت بسبب القراصنة.

أهمية النص (المغزى):

– الانترنت في تطور مستمر من اجل تقديم افضل الخدمات للناس والذي يجب عليهم تحسين استغلالها.
– الانترنت المدرسة الافتراضية لجميع سكان المعمورة على اختلاف توجهاتهم الحضارية

تلخيص نص أنترنت المستقبل:
بالرغم من الشهرة التي تحظى بها الانترنت و انتشارها الواسع الا ان الخبراء في المجال يتفقون على ان الانترنت في بدايتها فقط و بالرغم من التطور و السرعة التي وصلت اليها الا ان هناك مجموعة من الناس يتمنون و يرغبون في الحصول على سرعة اكبر. وقد بداوا بالفعل في تطيرهل عن طريق اطلاق شبكة الانترنت 2 التي تقدم تطبيقات مهمة في كل الميادين و المجالات حيث بات من الممكن اجراء عمليات جراحية افتراضية يشرف عليها اطباء اختصاصيون على بعد الاف الاميال. كما ان بعض التطبيقات لا تزال في قيد التطوير كتقنية الانغماس عن بعد التي تقرب المسافات بين الاشخاص فتهيأ لهم انهم في نفس المكان عن طريق كاميرات فيديو و لهده التقنية استخدامات مدهشة و مفيدة في التعليم و الفنون و التصنيع و الالعاب.

أتذوق النص: 
س_ شرح الكاتب أهميّة الأنترنت وتأثيراتها في عالم اليوم مستخدما أكثر من نمط، أبرْز هذه الأنماط وحدد مؤشراتها.
ج- نقطتا التفسير: تقديم تفاصيل وعناصر شارحة للموضوع، ويتعلق الأمر بشرح وظائف الإنترنيت.
الجملة الاعتراضية: تتوخى إضافة معلومات إضافية وتوجيه المتلقي 
الأرقام والإحصائيات والنسب المئوية هذه المؤشرات تدل على نمط التفسير.
 كثرة النعوت والتشبيهات من مؤشرات الوصف
س –ما الحدث البارز الذي تناوله صاحب النص ؟وعلام تدل التواريخ الواردة فيه
ج- الحدث البارز الذي تناوله الكاتب ظهور شبكة الأنترنيت و تدل التواريخ الواردة فيه على قدم الاهتمام بهذه الفكرة .
س –ما قصد الكاتب من كتابة هذا النص ؟هل ترى أن الأنماط الموظفة مناسبة ؟
ج- قصد الكاتب من كتابة هذا النص التعريف بالانترنيت تطوراتها و آثارها … والتفسير والوصف نمطان مناسبان لمثل هذه النصوص

* ابحث عن ترابط جمل النص وانسجام معانيه :
عد إلى النص واص الرواط التي وظفها الكاتب في بناء نصه وصنفها ثم مثل لكل رابط
– بالعودة الى النص نجد الكاتب وظف عدة روابط و هي روابط لغوية و روابط منطقية ومن الروابط اللغوية حروف الجر مثل : الباء و الام , من , الى , في…. وحروف العطف مثل : الواو , او , من .
الروابط المنطقية توظيف ادوات التوكيد مثل : ان , وقد كانت. من الروابط ايضا الاسماء الموصولة مثل التي ,الذي , واسماء الشرط : ان ومن الروابط ايضا قوله : بما في ذلك و حين و لولا….
س –ما الداعي لتكرار كلمة الأنترنيت في النص ؟
الداعي لتكرار كلمة الأنترنيت في النص هو تأكيد أن الأنترنيت هي محور النص

About the Author

- Elkhadra presse Algérie magazine Elkhadra. actualité

Leave a comment

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>