احتمالات المنتخب الجزائري و مجموعة الموت من تصفيات كأس العالم

احتمالات المنتخب الجزائري و مجموعة الموت من تصفيات كأس العالم 1

يواجه المنتخب الوطني الأول لكرة القدم خطر الوقوع في مجموعة الموت، خلال الدور الأخير (دور المجموعات) من تصفيات كأس العالم التي ستقام بروسيا صيف العام 2018، على ضوء إفرازات تصنيف الفيفا للمنتخبات الـ20 المتأهلة إلى المرحلة النهائية، والذي قد يضع منتخبات قوية في مواجهة المنتخب الجزائري، الذي من الممكن أن يقع أيضا في مجموعة مثالية خلال إجراء عملية قرعة دور المجموعات.

ضمن المنتخب الوطني مكانه في المستوى الأول قبل إجراء عملية القرعة التي ستعتمد على تصنيف الفيفا الخاص بشهر جوان من العام 2016، بما أن “الخضر” يوجدون حاليا في المركز الثاني على الصعيد الإفريقي بعد أن تشبثوا بالمركز الريادي لمدة 3 سنوات، قبل أن يفقدوه في التصنيف الأخير الصادر عن الفيفا يوم 5 نوفمبر الماضي لصالح منتخب كوت ديفوار، وبالتالي فإن التغيير لن يمس بشكل كبير المستوى الأول، مقارنة بالمستوى الثاني والثالث أو الرابع، التي قد تشهد تراجع أو تقدم بعض المنتخبات المتقاربة في الترتيب، خلال إجراء الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017 في الأسبوع الأخير من شهر مارس المقبل، وكذا الجولة الخامسة من ذات التصفيات مطلع شهر جوان القادم.

وبالتالي، فإن المستوى الأول سيتكون منطقيا من منتخبات، كوت ديفوار، الجزائر، غانا، جزر الرأس الأخضر، السنغال، التي تحتل المراكز الخمسة الأولى إفريقيّا، بينما سيكون المستوى الثاني مكوّنا مبدئيا من منتخبات تونس، الكاميرون، الكونغو، غينيا، الكونغو الديمقراطية، والثالث سيتشكّل من منتخبات مصر، نيجيريا، مالي، أوغندا، زامبيا، بينما سيتكوّن المستوى الرابع مبدئيا من منتخبات الغابون، جنوب إفريقيا، المغرب، بوركينا فاسو، ليبيا.

سيتجنب الخضر الوقوع مع منتخبات المستوى الأول عند إجراء عملية القرعة، حيث سيتم خلالها سحب منتخب من المستوى الأول، وآخر من المستوى الثاني وفريق من المستوى الثالث وآخر من الرابع، إلى غاية تحديد منتخبات المجموعات الخمس. وبعدها سيتم ضبط برنامج المباريات، حيث ستشهد كل مجموعة لعب 6 مباريات لكل منتخب، بينما يتأهل متصدرو المجموعات الخمس مباشرة إلى نهائيات مونديال روسيا 2018 .

ويواجه الخضر خطر الوقوع في مجموعة حديدية خلال التصفيات، تضم مثلا منتخب الكاميرون من المستوى الثاني ونيجيريا أو مصر من المستوى الثالث والمغرب من المستوى الرابع، وهو احتمال وارد قد يضع تشكيلة “المحاربين” في ورطة خلال مشوارهم نحو ثالث مونديال على التوالي والخامس في تاريخ الكرة الجزائرية، بينما يبرز احتمال آخر وهو وقوع المنتخب الوطني في مجموعة في متناوله، قد تتكون مثلا من منتخبات الكونغو الديمقراطية من المستوى الثاني، أوغندا من المستوى الثالث، وليبيا من المستوى الرابع، وهي المجموعة المثالية التي تناسب “الخضرة”، قصد تحقيق الهدف المنشود، بينما ستجنب قرعة الدور الأخير وقوع الخضر في مجموعة عربية خالصة تضم مثلا منتخبات تونس ومصر والمغرب أو ليبيا، كون اللوائح تنص على توظيف العامل الجغرافي عند توزيع المنتخبات على المجموعات، إذ لا يتم مثلا وضع 3 منتخبات تنتمي لمنطقة جغرافية واحدة في نفس المجموعة، على غرار ما يحدث في باقي الكنفدراليات الأخرى.

المستويات الأربعة حسب التصنيف الأخير للفيفا يوم 5 نوفمبر 2015

المستوى 1: كوت ديفوار، الجزائر، غانا، جزر الرأس الأخضر، السنغال.

المستوى 2: تونس، الكاميرون، الكونغو، غينيا، الكونغو الديمقراطية.

المستوى 3: مصر، نيجيريا، مالي، أوغندا، زامبيا،

المستوى 4: الغابون، جنوب إفريقيا، المغرب، بوركينا فاسو، ليبيا.

ترتيب المنتخبات الإفريقية الـ20 المتأهلة إلى الدور الأخير حسب آخر تصنيف للفيفا:

كوت ديفوار، الجزائر، غانا، الرأس الأخضر، السنغال، تونس، الكاميرون، الكونغو، غينيا، الكونغو الديمقراطية، مصر، نيجيريا، مالي، أوغندا، زامبيا، الغابون، جنوب إفريقيا، المغرب، بوركينافاسو، ليبيا.

روراوة يتمنى تفادي مصر والكاميرون

عبّر رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، محمد روراوة، عن رغبته في تفادي وقوع المنتخب الوطني في مجموعة واحدة بجانب منتخبي الكاميرون ومصر، خلال قرعة الدور الأخير (دور المجموعات) في تصفيات مونديال روسيا 2018.

ويوجد منتخب الكاميرون حاليا في المستوى الثاني، والمنتخب المصري في المستوى الثالث، حسب آخر تصنيف للفيفا الصادر يوم 5 نوفمبر الماضي، ما قد يضعهما في مجموعة واحدة مع المنتخب الجزائري، غير أن رئيس الفيفا نقل لمقربيه، على هامش مباراة تنزانيا أول أمس، أمنيته في أن تجنب القرعة، الخضر مواجهة منتخبي الكاميرون ومصر تحديدا.

مواضيع ذات صلة

بوروسيا دورتموند يحقق فوز ثمين على باريس سان جيرمان بهدف نظيف 2

01 مايو 2024 - 22:17

بوروسيا دورتموند يحقق فوز ثمين على باريس سان جيرمان بهدف نظيف

أولمبي أقبو على موعد لتحقيق صعود تاريخي الى الرابطة الأولى المحترفة 3

01 مايو 2024 - 22:14

أولمبي أقبو على موعد لتحقيق صعود تاريخي الى الرابطة الأولى المحترفة

الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش في تدريبات نادي شبيبة القبائل 4

01 مايو 2024 - 21:41

الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش في تدريبات نادي شبيبة القبائل

شاهد تألق ياسين براهيمي و فريد بولاية ضد الريان 5

01 مايو 2024 - 20:26

شاهد تألق ياسين براهيمي و فريد بولاية ضد الريان

الجزائرية لينا بوساحة تقود النصر للتتويج بالدوري السعودي للسيدات 6

30 أبريل 2024 - 00:42

الجزائرية لينا بوساحة تقود النصر للتتويج بالدوري السعودي للسيدات

غلق ملعب 5 جويلية لمدة أسبوعين للقيام بأشغال الترميم 7

30 أبريل 2024 - 00:28

غلق ملعب 5 جويلية لمدة أسبوعين للقيام بأشغال الترميم

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.