بالتفاصيل.. كيف قاد المترجم السابق أغلى صفقة في التاريخ؟

بالتفاصيل.. كيف قاد المترجم السابق أغلى صفقة في التاريخ؟ 1

ربما يحظى وكيل اللاعبين مينو رايولا – الذي أبرم الصفقة القياسية لعودة بول بوجبا إلى مانشستر يونايتد المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم – بحب اللاعبين الذين يمثلهم ولكن لا يحظى بشعبية كبيرة بين الأندية التي تتعاقد معهم.

وقال السير أليكس فيرجسون مدرب يونايتد السابق، عن رايولا بعدما أبرم صفقة انتقال بوجبا إلى يوفنتوس الإيطالي في 2012: “شعرت بريبة تجاهه منذ أول لحظة أراه فيها. هناك واحد أو اثنان من وكلاء أعمال اللاعبين لست معجبًا بهم ببساطة.. ومينو رايولا أحدهم”.

وكان رد رايولا قويًا، إذ قال: “أضع مصالح بوجبا أولا.. ربما يحب فيرجسون فقط من يطيعه”.

وشركة رايولا تتخذ من أمستردام مقرًا لها وتحمل اسم “مجواير” المستوحى من فيلم “جيري مجواير” (1996) وقام ببطولته توم كروز كوكيل أعمال رياضيين طرد من عمله بعد أن ألمح إلى أن شركته تمثل عددًا كبيرًا من الرياضيين لدرجة أنها لا تستطيع خدمتهم على نحو جيد.

وصفقة بوجبا هي الثالثة التي يبرمها رايولا مع يونايتد منذ تولي جوزيه مورينيو المسؤولية بعد زلاتان إبراهيموفيتش، وهنريك مخيتريان في إطار سعي المدرب البرتغالي لرفع مستوى الفريق.

وأطلقت وسائل إعلام ايطالية على رايولا لقب “السيد 300 مليون” إذ أنه تفاوض بشأن صفقات بأكثر من 300 مليون يورو، بينها انتقال بوجبا مقابل 89 مليون جنيه استرليني (115.42 مليون دولار) في صفقة قياسية.

وذكرت تقارير صحفية متخصصة في أخبار كرة القدم على الإنترنت، أن رايولا حصل على عمولة بلغت 20 في المئة، وهو ضعف ما يتقاضاه وكيل الأعمال عادة، وأضاف أن العمولة الكبيرة ساعدت في المفاوضات مع يونايتد.

ودفع يونايتد أكثر من 10 ملايين جنيه استرليني كعمولات لوكلاء لاعبين بين أكتوبر/ تشرين الأول، وفبراير/ شباط، وهي القيمة الأعلى بين أندية الدوري الإنجليزي الممتاز رغم أنه لم يتعاقد مع أي لاعب خلال فترة الانتقالات الشتوية.

وولد رايولا في إيطاليا ونشأ في هولندا، وعمل في مطعم أسرته الإيطالي التقى برئيس أحد الأندية المحلية كان يتناول الطعام كل أسبوع والذي منحه فرصة لقاء المدير الرياضي للنادي.

واقتحم رايولا – الذي يتحدث سبع أو ثماني لغات بطلاقة – سوق النجوم في 1993 عندما طلب منه العمل كمترجم في صفقة انتقال لاعب الوسط الهولندي دينيس بيركامب من أياكس إلى إنتر ميلان.

وبعد ثلاث سنوات تفاوض لإبرام أول صفقة بمفرده عندما انتقل التشيكي بافل نيدفيد إلى لاتسيو.

مواضيع ذات صلة

آرسنال يكتسح ضيفه تشلسي في دربي لندن 2

23 أبريل 2024 - 22:55

آرسنال يكتسح ضيفه تشلسي في دربي لندن

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي 3

19 أبريل 2024 - 00:27

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي

باير ليفركوزن يفوز على ويست هام في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي 4

11 أبريل 2024 - 22:00

باير ليفركوزن يفوز على ويست هام في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي

أتالانتا يفوز على ليفربول بثلاثية دون رد في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي 5

11 أبريل 2024 - 21:58

أتالانتا يفوز على ليفربول بثلاثية دون رد في ذهاب ربع نهائي الدوري الأوروبي

آرسنال يتعادل مع ضيفه بايرن ميونيخ في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 6

09 أبريل 2024 - 23:46

آرسنال يتعادل مع ضيفه بايرن ميونيخ في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

مانشستر يونايتد يتجاوز ليفربول ويتاهل الى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 7

17 مارس 2024 - 23:00

مانشستر يونايتد يتجاوز ليفربول ويتاهل الى نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.