Published On: jeu, Déc 12th, 2019

نتائج الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2019 حسب الولايات

 اختتمت مساء اليوم الخميس على الساعة السابعة مساء وعبر كامل التراب الوطني عملية الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية 2019.

نتائج الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2019 حسب الولايات 2

وفور غلق مكاتب الاقتراع انطلقت عملية الفرز عبر كافة مراكز الاقتراع الموجودة عبر ولايات الوطن.     

وكانت نسبة المشاركة في هذا الإستحقاق قد بلغت على الساعة الـ 11 صباحا 92ر7 بالمائة  لترتفع الى نسبة 43 ر20 بالمائة على الساعة الثالثة زوالا و 06ر33 على الساعة الخامسة زوالا.

ويتنافس على منصب القاضي الأول للبلاد  في هذه الانتخابات ،خمسة مترشحين خاضوا حملة انتخابية دامت 22 يوما، ويتعلق الامر بكل من، رئيس “جبهة المستقبل” بلعيد عبد العزيز، مرشح “طلائع الحريات” بن فليس علي، رئيس “حركة البناء الوطني” بن قرينة عبد القادر، المترشح الحر تبون عبد المجيد، والأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي، ميهوبي عز الدين.

وكانت نتائج عملية المراجعة الدورية للقوائم الانتخابية، مثلما كشفت عنه البطاقية الوطنية الإلكترونية للهيئة الناخبة، قد أسفرت عن إحصاء 24.474.161 ناخب من بينهم 914.308 ناخب على مستوى المراكز الدبلوماسية والقنصلية بالخارج.


وفي ذات السياق تم تخصيص 61.014 مكتب تصويت عبر التراب الوطني، منها 135 مكتب متنقل.

وكان أفراد الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج قد شرعوا يوم السبت الماضي في التصويت في اطار هذه الاستحقاقات.

من جانبهم، يؤدي مواطنو المناطق النائية وتجمعات البدو الرحل واجبهم الانتخابي منذ يوم الاثنين على مستوى المكاتب المتنقلة.

وسيعلن المجلس الدستوري عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الخميس, في الفترة ما بين 16 و 25 ديسمبر الجاري, حسب ما كشفت عنه السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في بيان لها.

وأوضحت السلطة أنه في حالة عدم حصول أي من المترشحين الخمسة على نسبة ما يزيد عن 50% من الأصوات, فستجرى جولة ثانية للاقتراع بين المترشحين الأول والثاني من حيث الترتيب, وهذا خلال الفترة الممتدة ما بين 31 ديسمبر الجاري و 9 جانفي 2020 .

وكانت عملية فرز اصوات الناخبين قد بدأت مباشرة بعد اختتام عملية التصويت بمراكز الاقتراع المتواجدة عبر مختلف ولايات الوطن وهذا بحضور ممثلي المترشحين والسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وكانت نسبة المشاركة في هذا الاستحقاق قد بلغت على الساعة الخامسة زوالا 06ر33 بالمائة.

ويتنافس على منصب رئيس الجمهورية خمسة مترشحين, وهم رئيس جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد, مرشح حزب طلائع الحريات علي بن فليس, رئيس حركة البناء الوطني عبد القادر بن قرينة, رئيس الحكومة الاسبق عبد المجيد تبون والأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي عز الدين ميهوبي

About the Author

- A Computer Science Engineer learn and sharetraining who have technology trends, Not a geek but an interest-driven person. Never works under pressure 'cause music is the best friend of him.

Leave a comment

XHTML: You can use these html tags: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>