علاء صادق : اللقب الإفريقي بين الإعداد والحظ والحكام

سؤالان يتراقصان ليل نهار على شفاة عشاق كرة القدم في الجزائر منذ رحل منتخبهم إلى غينيا الاستوائية لخوض غمار بطولة كأس الأمم الإفريقية.

أولهما هل يمكن للخضر التتويج باللقب بعد غياب دام ربع قرن؟

وثانيهما.. كيف يتوج منتخب الجزائر بطلا لكأس الأمم؟

والأمر ليس سهلا ولكنه أيضا ليس مستحيلا.

دعونا نجيب عن السؤال الأول.

نعم، وبالتأكيد، يمكن لمنتخب الجزائر الفوز بكأس الأمم الإفريقية 2015 بل إنه أحد كبار المرشحين نظريا وعمليا لإحراز اللقب مع منتخب ساحل العاج في المستوى الأول للتكهنات.

ولكن الواقع يشير أيضا إلى أن المجموعة الثالثة للبطولة والتي انطلقت مبارياتها أمس هي الأقوى على الإطلاق في النهائيات (أكتب المقال قبل ساعات من بدء مباراتي الجزائر ضد جنوب إفريقيا وغانا ضد السنغال).. ولعلها واحدة من أقوى المجموعات في تاريخ مسابقة كأس الأمم منذ انطلاقها عام 1957.. وربما تكون المجموعة الوحيدة التي تضم أربعة منتخبات سبق لها جميعا المشاركة في نهائيات كأس العالم.. وعبور منتخب الخضر لمجموعته يمثل خمسين بالمائة من الطريق إلى إحراز اللقب.. والغريب أن ثلاثين بالمائة تكمن في مباراته في الدور ربع النهائي ضد أحد منتخبات المجموعة الرابعة بينما ستكون المهمة أسهل جدا في الدور نصف النهائي لأن كل منتخبات المجموعتين الأولى والثانية أقل كثيرا في المستوى من المصنفين فى الثالثة والرابعة.

إذن الإجابة عن السؤال الأول: نعم وبكل تأكيد.

ولكن السؤال الثاني هو الأصعب ويحتاج دراسة عميقة لما يملكه منتخب الخضر من إمكانات فنية فردية وجماعية وحجم استعداداته للبطولة ومقدار الشحن والإعداد النفسي لها.. وما يمتلكه الآخرون من منافسين والأجواء المحيطة بالبطولة ومستوى الملاعب وتوفيق الحكام ولطف الأقدار باللاعبين لتفادي الإصابات الثقيلة.

وتمثل المجموعة الحالية لمنتخب الجزائر جيلا ذهبيا جديدا يعيد إلى الأذهان ذكريات الثمانينات مع ماجر وبلومي وعصاد وفرڤاني وغيرهم من العمالقة.. ولا يختلف اثنان على تربع النجوم سفيان فيغولي وياسين براهيمي وإسلام سليماني مع العاجي يايا توريه والغاني عبديه بيليه والغابوني اوباميانغ على عرش الموهوبين فى كرة القدم الإفريقية حاليا.. وتتوفر لمنتخب الخضر أيضا زوايا “الجماعية” مع تفاهم كبير إثر وجودهم معا فى المونديال البرازيلي ثم التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم.. ووصل عدد المباريات الرسمية والودية التى خاضها اللاعبون معا أكثر من عشرين مباراة على مدار عامين متتاليين.

ولكن المهارات الفردية للنجوم لا يكون لها قيمة إذا لم يسخرها أصحابها لمصلحة الفريق.. والأداء الجماعي لا يحقق نتائج إلا إذا واكبته شراسة هجومية وفاعلية وأهداف.. وتسخير المهارات للمجموع وتنفيذ الهجوم الشرس يتطلبان إعدادا نفسيا بمقياس حساس وتجهيزا بدنيا وخططيا على مستوى رفيع.

ويحتاج منتخب الجزائر إلى وقوف التوفيق بجانبه فى مبارياته وهو عنصر مهم فى عالم كرة القدم.. ورغم اعترافنا بمقولة إن الحظ لا يأتى إلا لمن يستحقه إلا أن السعي الجاد يرفع دائما درجات التوفيق.. وهو ما يرتبط بكرة رائعة تخطئ الشباك بسنتيمترات ليردها القائم أو العارضة وكرة أخرى تدخل المرمى برمية من غير رام أو بخطإ من مدافع.. والتاريخ في النهاية لا يتذكر ألعاب الحظ ولا أهداف الصدفة ولا عدم التوفيق الشديد وإنما يحفظ النتائج والأبطال فقط.. والفريق القوى هو من يتخطى عثرات الحظ المحدودة فإذا منع القائم له هدفا سجل هدفين أو ثلاثة وإذا دخل مرماه هدف بالحظ عوضه بعدد أكبر في الجانب الأخر.. ولكن الفريق الذى يستسلم لسوء الحظ ويلعن الأقدار يكون دائما مع الخاسرين.

ولا نغفل أبدا قرارات الحكام وهي عنصر فاصل وحاسم فى نتائج المباريات ولكنها تحمل دائما الجانبين الإيجابي والسلبي.. فقد يأتي القرار غير الصحيح ظالما للخضر ويكلفهم ثمنا غاليا وقد يأتي مواكبا لهم ويمنحهم فوزا غير متوقع.. وعلينا قبول قرارات الحكام وعدم التوقف عندها كثيرا حتى لا يتشتت الذهن ويضيع التركيز في اعتراضات بلا طائل أو تؤدي إلى عقوبات ونقص بالغ الأثر.

الملخص في النهاية هو أن للمنتخب الجزائري فرصة كبيرة لإحراز كأس الأمم الإفريقية 2015.

وإن الإمكانات الفردية والجماعية المتوفرة للفريق تمنحه هامشا للتفوق ولكنها لن تثمر إلا إذا تم شحنها نفسيا وإعدادها فنيا.. ورغم أن عنصر التوفيق يحمل جانبا مهما إلا أن الأكفاء يمكنهم الانتصار حتى ولو عاندهم.. وأخيرا ينبغي عدم الاعتراض على الحكام وتجاوز أخطائهم.. ولدى يقين أن الخضر يمتلكون من عناصر التفوق هذه المرة ما يمنحهم الكأس حتى لو عاندهم الحظ والتحكيم.
علاء صادق

مواضيع ذات صلة

المنتخب الوطني يحافظ على المركز 43 في تصنيف الفيفا 1

06 أبريل 2024 - 17:58

المنتخب الوطني يحافظ على المركز 43 في تصنيف الفيفا

المنتخب الجزائري على استقراره في ترتيب الفيفا للمنتخبات 2

04 أبريل 2024 - 13:50

المنتخب الجزائري على استقراره في ترتيب الفيفا للمنتخبات

الصحافة الإنجليزية ترشح هدف بن زية في مرمى جنوب افريقيا للتنافس على جائزة "بوشكاش" 3

29 مارس 2024 - 00:05

الصحافة الإنجليزية ترشح هدف بن زية في مرمى جنوب افريقيا للتنافس على جائزة “بوشكاش”

بن زية :"أشكر كل اللاعبين وعائلتي على دعمي و فخور جدا بتمثيل الجزائر" 4

28 مارس 2024 - 00:25

بن زية :”أشكر كل اللاعبين وعائلتي على دعمي و فخور جدا بتمثيل الجزائر”

مدرب جنوب أفريقيا يشيد بأداء المنتخب الجزائري في عهد بيتكوفيتش 5

28 مارس 2024 - 00:22

مدرب جنوب أفريقيا يشيد بأداء المنتخب الجزائري في عهد بيتكوفيتش

بن زية يتألق ويحظى بثناء "الفيفا" 6

27 مارس 2024 - 14:45

بن زية يتألق ويحظى بثناء “الفيفا”

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.