فريق بحث صيني يعترف بنجاح “لقاح كورونا” على الحيوانات و 32 متطوعا من البشر..!

22 أبريل 2020
فريق بحث صيني يعترف بنجاح "لقاح كورونا" على الحيوانات و 32 متطوعا من البشر..! 24
A+
A-

أعلن فريق البحث الصيني مؤخرا في دراسة أن اللقاح الحديث لكوفيد-19 فعال وآمن على القردة والفئران حتى الآن.

أشارت الدراسة التي نشرت يوم الأحد الماضي في “bioRxiv”، وهي قاعدة بيانات مفتوحة للطباعة للعلوم البيولوجية، إلى أن اللقاح المعطل، المسمى “PiCoVacc”، قادر على تحفيز استجابة مناعية خلطية فعالة على الحيوانات، مما يوفر الحماية الكاملة ضد سلالات فيروس كورونا الجديد بالجرعة المناسبة.

من خلال التحليل المنهجي للعلامات السريرية وأمراض الدم والمؤشرات البيوكيميائية للقردة، استنتج الباحثون أن اللقاح آمن وأنه لم يلاحظ أي زيادة في العدوى أو تفاقم الأمراض المناعية في الدراسة.

قال فريق البحث إنه على الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه تحديد أفضل نموذج حيواني لدراسة عدوى كوفيد-19، فإن البيانات التجريبية تدعم التطور السريري السريع للقاح كوفيد-19 للبشر.

وقال يانغ تشان تشيو، عالم الفيروسات في جامعة ووهان إن قرد الرايزيسي يرتبط ارتباطا وثيقا بالبشر، لذا فإن النتائج مقنعة.

كما قال يانغ أن اللقاح المعطل له مزايا تكنولوجيا البحث والتطوير المتقدمة، وتكنولوجيا الإنتاج الحديثة، ومعايير الجودة التي يمكن التحكم فيها، وتأثيرات الحماية الجيدة. وأضاف أن هذه هي الطريقة الأكثر فعالية لتطوير لقاحات الأمراض الجديدة.

وفقا لمقدمة من منظمة الصحة العالمية، يتم تصنيع اللقاحات المعطلة من الفيروسات أو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي تم قتلها من خلال العمليات الفيزيائية أو الكيميائية، مما يعني أن مستضدات اللقاح لا يمكن أن تنمو في جسم الشخص أو تسبب الأمراض.

يتكون فريق البحث من علماء من الأكاديمية الصينية للعلوم والمختبرات والمعاهد التابعة لوزارة الصحة الصينية، بما في ذلك المختبر الرئيسي للطب المقارن للأمراض البشرية، والمختبر الرئيسي للعدوى والمناعة، ومختبر الجزيئات الوطنية، والمعهد الوطني لمكافحة الأمراض المعدية التابع للمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

في 16 أبريل، تم تلقيح الدفعة الأولى من 32 متطوعا للقاح المعطل الجديد، ولم يكن لدى هؤلاء المتطوعين ردود فعل سلبية واضحة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.