رابح ماجر.. قصة نجم جزائري ورحلة الوصول للقب أفضل لاعب عربي

رابح ماجر.. قصة نجم جزائري ورحلة الوصول للقب أفضل لاعب عربي 1

أسماء كثيرة لمعت في سماء الكرة الجزائرية وصنعت تاريخا مرصع بالإنجازات، سواء من خلال مشوارهم في الملاعب الجزائرية  أو من خلال الاحتراف الخارجي وتحديدا اوروبا.

أسماء كثيرة تحتاج للتناول وتسليط الضوء عليها لابراز مسيرتها الناجحة، وكيف وصلوا إلى أن يصبحوا أحد أبرز اللاعبين الذين أنجبت الكرة الجزائرية، و نجمنا اليوم هو:

 رابح ماجر.. من موالدي  15 ديسمبر 1958 في حسين داي بالجزائر العاصمة، هو لاعب كرة قدم جزائري، بدأ ممارسة كرة القدم مع نادي نصر حسين داي بالجزائر العاصمة، ولعب لنادي بورتو البرتغالي في الثمانينات من القرن الماضي.

 يعتبر ماجر واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ الجزائر ولقد صُنِّف خامس أفضل لاعب إفريقي القرن بعد جورج وياه، روجيه ميلا، عبيدي بيليه ولخضر بلومي،وصنفته فرانس فوتبول: رابح ماجر أفضل عربي في تاريخ أفريقيا

كما صُنف عام 2004 أفضل لاعب عربي في القرن الـ20 في تاريخ كرة القدم العربية ، حيث إنه أول عربي يفوز بدوري أبطال أوروبا، وتولى تدريب المنتخب الجزائري ثم تمت إقالته بسبب سوء النتائج.

مسيرته

لعب ماجر في سنة 1983 أراد رابح الاحتراف في الخارج بعد مشوار جيد في الدوري  الجزائري ووقع مع نادي راسينج باريس الفرنسي الذي كان يلعب في الدرجة الثانية الفرنسية، وفي أول موسم لرابح مع فريقه الجديد تألق بشكل كبير وكان له الفضل الأكبر في صعود فريقه لدوري الأضواء وفي أول موسم لرابح في دوري الدرجة الأولى سجل رابح 20 هدفا في 27 لقاء فقط ما دفع بنادي تور الفرنسي للتعاقد معه سنة 1985 .

وبعد تألقهمع نادي تور انتقل رابح لنادي أكبر ألا وهو نادي بورتو البرتغالي وهو النادي الذي وصل من خلاله لقمة توهجهه وعطائه، حيث وفي أول موسم لرابح مع بورتو وصل مع الفريق لنهائي دوري أبطال أوروبا وفاز بها بهدف أسطوري بالقدم من رابح ماجر ضد بايرن ميونيخ الألماني ليكون أول عربي وأول إفريقي يفوز بهذه البطولة وأيضا يكون أول عربي وأول إفريقي يسجل في النهائي.

وفي نفس الموسم فاز رابح بكأس الإنتركونتينونتال (كأس العالم للأندية حاليًا) بعد فوزه مع فريقه في النهائي على نادي بنيارول الأوروغواياني وبهدف ذهبي من طرف النجم العربي رابح ماجر ليكون أول عربي وأول إفريقي يفوز بهذه البطولة وأول عربي يسجل في النهائي وأيضا في نفس الموسم فاز رابح بكأس السوبر الأوروبية ليكون أول عربي يفوز بهذه البطولة.

مواضيع ذات صلة

بيتكوفيتش في تدريبات نادي وفاق سطيف 2

19 أبريل 2024 - 00:39

بيتكوفيتش في تدريبات نادي وفاق سطيف

بمشاركة بن طالب .. نادي ليل يودع دوري المؤتمرات الاوروبي من ربع النهائي 3

19 أبريل 2024 - 00:31

بمشاركة بن طالب .. نادي ليل يودع دوري المؤتمرات الاوروبي من ربع النهائي

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي 4

19 أبريل 2024 - 00:27

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي

مارسيليا يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي 5

19 أبريل 2024 - 00:25

مارسيليا يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي

باير ليفركوزن يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي 6

19 أبريل 2024 - 00:23

باير ليفركوزن يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي

شاهد أهداف مباراة الجزائر ضد المغرب دورة شمال إفريقيا 7

19 أبريل 2024 - 00:19

شاهد أهداف مباراة الجزائر ضد المغرب دورة شمال إفريقيا

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.