التونسي كريم حقي : بن سبعيني أفضل مدافع عربي حاليًا؟

30 مايو 2020
التونسي كريم حقي : بن سبعيني أفضل مدافع عربي حاليًا؟ 24
A+
A-

يعد كريم حقي مدافع منتخب تونس السابق، من أبرز نجوم نسور قرطاج، إلى جانب مشواره المميز في الملاعب الأوروبية مع باير ليفركوزن وشتوتجارت وستراسبورج.

حقي وفي حوار مع موقع كوورة تحدث عن تجاربه المختلفة وذكريات التتويج مع تونس بلقب أمم أفريقيا.. وإلى نص الحوار:

ما هي أفضل وأنجح تجاربك؟

أشعر بالرضا تجاه مسيرتي، لقد نجحت مع كل الفرق التي لعبت لها. مشواري مع النجم الساحلي كان مميزًا خاصة أن عمري وقتها لم يتجاوز 18 عامًا وفزت معه بلقب بطولة أفريقيا 2003.

بعد ذلك لعبت لستراسبورج لمدة موسمين، وفزت معه بكأس الرابطة الفرنسية 2005، ثم بلغت نهائي كأس ألمانيا 2009 مع باير ليفركوزن، ولعبت معه في كأس أوروبا.

أكثر فريق تألقت معه بدون منازع، كان هانوفر 96، كانت أبرز فترة في مسيرتي كلاعب، حطمنا الأرقام القياسية للنادي ولعبنا كأس أوروبا، وأصبحت قائد الفريق، وسجلت الكثير من الأهداف.

ما أفضل مباراة لك عالقة في ذهنك؟

مباراة نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2004 ضد نيجيريا، يومها دخلت عالم الاحتراف من أوسع أبوابه.

من أفضل مهاجم واجهته؟

أفضل مهاجم واجهته في مسيرتي دون شك هو النجم الفرنسي تييري هنري.

من أفضل لاعب زاملته في مشوارك؟

توني كروس وأرتورو فيدال في ألمانيا، وحاتم الطرابلسي وزبير بيه في تونس.

بعد تألقك في ألمانيا.. هل وصلتك عروضًا من دوريات أكبر؟

مع قرب نهاية عقدي مع باير ليفركوزن، كنت على وشك الانتقال إلى الدوري الإسباني من بوابة ريال بيتيس، لكن لم تتم الصفقة، وتحولت لهانوفر 96. حصلت على عرض من باريس سان جيرمان في 2011.

ما ذكرياتك مع التتويج الأفريقي في 2004؟

هو اللقب الأغلى في مسيرتي، تمتعنا بوجود مجموعة مميزة من اللاعبين مع مدرب جيد. لن أنسى أجواء الملعب والحضور الجماهيري المميز. كنت أصغر لاعب في المنتخب وسجلت ضربة الجزاء التاريخية التي قادتنا للنهائي.

ما رأيك في تيمو فيرنر؟

فيرنر لاعب مميز له إمكانيات رهيبة، صعد معنا للفريق الأول في شتوتجارت وسنه لم يتجاوز وقتها 17 عامًا وكان يلعب بصفة أساسية. أنصحه بالبقاء في ألمانيا والرحيل لبايرن ميونخ.

من تراه أفضل مدافع عربي حاليًا؟

الجزائري رامي بن سبعيني.

لماذا انتهت تجربتك سريعًا كمدير رياضي للنجم الساحلي؟

لم أجد الجدية المطلوبة من المسؤولين، أنا محترف واحترم تاريخ النادي وجماهيره، ولا أسمح لنفسي أبدًا أن أكون “شاهد ماشفش حاجة”، ولذلك قررت المغادرة. الفريق يمر بفترة صعبة بسبب ضعف التسيير وعدم لعب الفريق على ملعبه، لكن النجم الساحلي سيظل من كبار القارة.

ما أسباب صحوة الترجي وتألقه قاريًا؟

الترجي يعول على الاستمرارية، الإدارة تعمل لسنوات مع بعضها، والمدرب ابن النادي وحصل على ثقة الإدارة ولديه فريق محترم، كل هذه العوامل تولد الانتظام في النتائج والمردود الفني.

كيف رأيت أزمة نهائي رادس بين الترجي والوداد؟

لا أريد الحديث في هذا الموضوع، أطمح أن أرى الكرة الأفريقية في مستوى أعلى، وبإمكاننا ذلك.

من الأقرب للفوز بدوري الأبطال هذا الموسم؟

التكهن صعب بسبب تقارب مستوى الرباعي، لكن الزمالك له من الإمكانيات الفردية والجماعية ما يؤهله للمنافسة على اللقب بجدية.

كيف رأيت ظهور تونس في أمم أفريقيا 2019؟

ظهرنا بشكل متواضع في دور المجموعات، لكن الفريق انتفض في الأدوار الإقصائية. ولا شك أن الوصول للمربع الذهبي أمر جيد لنسور قرطاج.

كيف ترى التواجد التونسي في الدوري المصري؟

الدوري المصري من أكبر الدوريات العربية والأفريقية. تواجد لاعبين مميزين من شمال أفريقيا أمر طبيعي لوجود العملاقين الأهلي والزمالك، وبدرجة أقل الإسماعيلي وبيراميدز. العامل المادي له تأثيره فالأجور في مصر أعلى بكثير من بلدان شمال أفريقيا. ساسي ومعلول مميزان، والزمالك والأهلي يستفيدان منهما كثيرًا.

كيف ترى تألق العرب في أوروبا مثل صلاح ومحرز وزياش؟

هذا بدون شك شرف كبير لكل العرب، لا أريد التمييز بينهم، أنا أشجعهم لمواصلة تشريف بلدانهم وإعطاء صورة إيجابية عن اللاعب العربي.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.