الفيفا: الجزائر بمواجهة نارية أمام كوت ديفوار والهدف نصف النهائي

تلتقي الجزائر مع كوت ديفوار غدا الأحد في قمة الدور ربع النهائي من النسخة الثلاثين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في غينيا الاستوائية حتى 8 فيفري المقبل.

وألقى الموقع الرسمى للاتحاد الدولى لكرة القدم الضوء على المباراة والتى اعتبرها نهائي مبكر نظرا إلى الترشيحات التي سبقت انطلاق البطولة وفي ضوء النتائج والأداء التي قدمها الفريقان، والأسماء التي تزخر بها صفوفهما.

تأهلت الجزائر إلى دور الثمانية بعد حلولها في المركز الثاني ضمن المجموعة الثالثة خلف غانا برصيد 6 نقاط من فوز على جنوب افريقيا 3-1 وخسارة أمام غانا نفسها 0-1 وفوز على السنغال 2-0.

أما كوت ديفوار فحجزت بطاقتها الى ربع النهائي للمرة السادسة على التوالي والعاشرة في تاريخها بعد ان حلت اولى في المجموعة الرابعة برصيد 5 نقاط، بعد تعادلها مع غينيا 1-1، ومالي 1-1، وفوزها على الكاميرون 1-0.

وما زالت المباراة التي جمعت بين المنتخبين في ربع نهائي نسخة 2010 في انجولا راسخة في الاذهان، اذ تقدم الافيال 2-1 حتى اللحظات الاخيرة قبل ان يعادل “محاربو الصحراء” ثم يخطفون بطاقة نصف النهائي في الوقت الاضافي 3-2.

وبخمسة اهداف لصالحها، فرضت الجزائر نفسها الافضل هجوميا في الدور الاول معتمدة بالتحديد على اسلام سليماني وياسين براهيمي ورياض محرز ونبيل بنطالب، لكن مدرب كوت ديفوار، الفرنسي هيرفي رينار الذي سيستعيد خدمات جيرفينيو وشيخ تيوتي العائدين من الايقاف، يدرك بأن عليه الحذر دفاعيا وسيعمل على تعزيز الخط الخلفي لديه خصوصا ان خط الوسط قوي بوجود يايا توريه فيما يقود الهجوم زميل الاخير في مانشستر سيتي الانجليزي ويلفريد بوني.

التقى الفريقان خمس مرات في البطولة القارية، ففاز كل منهما مرتين وتعادلا مرة علما ان الجزائر التي بلغت الدور الثاني في مونديال 2014 في البرازيل قبل ان تخسر بصعوبة امام المانيا التي توجت لاحقا 1-2 تحتل المركز الـ18 في التصنيف الدولي والاول في افريقيا

أما كوت ديفوار فتشغل المركز الـ38 عالميا والثالث قاريا. ويبحث منتخب الجزائر عن اللقب الافريقي الثاني في تاريخه بعد الاول منذ 25 عاما عندما ظفر به على ارضه.

من جهته، لعب المنتخب الإيفواري دورا مهما في البطولة في النسخ الست الأخيرة، حيث تأهل الى المباراة النهائية عام 2006 قبل ان يخسر امام مصر المضيفة بركلات الترجيح، وخرج من نصف النهائي عام 2008 في غانا على يد مصر أيضا 1-4 قبل ان يحل في المركز الرابع.

ومن الدور ربع النهائي في نسخة 2010 في انجولا على يد الجزائر 2-3 بعد التمديد، ثم خسر نهائي النسخة قبل الاخيرة في الجابون وغينيا الاستوائية على يد زامبيا بركلات الترجيح، قبل ان يودع من الدور ربع النهائي في النسخة الاخيرة في جنوب افريقيا 1-2 على يد نظيره النيجيري الذي احرز اللقب لاحقا.

مواضيع ذات صلة

بغداد بونجاح يتوج بكأس دوري نجوم قطر رفقة نادي السد 1

25 أبريل 2024 - 00:28

بغداد بونجاح يتوج بكأس دوري نجوم قطر رفقة نادي السد

نادي شباب بلوزداد يتأهل لنهائي كأس الجمهورية 2

25 أبريل 2024 - 00:16

نادي شباب بلوزداد يتأهل لنهائي كأس الجمهورية

إتحاد العاصمة يتقدم بشكوى رسمية "للفيفا" و"التاس" ضد "كاف" 3

24 أبريل 2024 - 23:50

إتحاد العاصمة يتقدم بشكوى رسمية “للفيفا” و”التاس” ضد “كاف”

جمباز : الجزائرية كيليا نمور تتوج بطلة العالم في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين 4

24 أبريل 2024 - 23:42

جمباز : الجزائرية كيليا نمور تتوج بطلة العالم في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين

مولودية الجزائر تتأهل لنهائي كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخها 5

23 أبريل 2024 - 23:59

مولودية الجزائر تتأهل لنهائي كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخها

يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا 6

23 أبريل 2024 - 23:02

يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.