الدليل الشامل عن حقوق الرعاية للأندية من الألف إلى الياء

13 سبتمبر 2020
الدليل الشامل عن حقوق الرعاية للأندية  من الألف إلى الياء 24

الدليل الشامل عن حقوق الرعاية للأندية  من الألف إلى الياء

حقوق الرعاية للأندية على وجه الخصوص الأوربية منها أصبحت المصدر الرئيسي لدخل الأندية في الوقت الحالي نظراً للظروف المحيطة وحدوث تأخر في الإيرادات، وغيره، فذلك كان نتيجة لتوقف الدوريات بالإضافة لتوقف حضور الجماهير للمباريات أو حضور أعداد محدودة فقط منهما بسبب فيروس كورونا المنتشر وغيره من الظروف الأخرى التي يواجهها العالم.

نظراً لهذا فإن التعرف على المزيد من المعلومات التي تخص حقوق الرعاية للأندية أمر غاية في الضرورة ويهتم به كثير من الأشخاص فإن كنت واحداً منهم إذن هذه المقالة هي لك ما عليك سوى متابعة قراءة السطور المقبلة والتعرف على الرعاة الرسميين للأندية المتنوعة.

حقوق الرعاية للأندية

في البداية وقبل أن نسرد الحديث عن حقوق الرعاية للأندية، علينا أن نعلم أن من أكثر الرياضيات استفادة بحقوق رعاية الأندية هي رياضة كرة القدم، وذلك نظرا للشعبية الكبيرة التي تتسم بها رياضة كرة القدم، وامتلاكها لمتابعين وعشاق من كل بقاع الأرض، وهو ما يدفع كبرى الشركات للحصول على حقوق رعاية الأندية، لانها بذلك تضمن انتشارا واسعا، ودورا مميزا في خدمة الرياضة الشعبية الأولى في العالم.

في البدايات كانت حقوق الرعاية مقصورة على الشركات الرياضية ، اما اليوم فاتسع المجال بشكل كبيرلتشمل شركات الطيران، والكاميرات والالكترونيات، وحتى منصات التداول الشهيرة، رأينا مثالا واضحا على ذلك في حصول منصة تداول Plus500 الشهيرة، على حقوق الرعاية لكلا من ناديي اطلانطا الايطالي ونادي ليجا وارسو البولندي، هذا بالإضافة إلى رعايتها السابقة لنادي أتليتكو مدريد وأندية أوروبية أخرى.

ففي زمننا هذا أصبحت رعاية الأندية تجارة مرموقة وسلعة مطلوبة تستطيع الأندية المتنوعة من خلالها الحصول على ملايين الأرباح جنباً إلى جنب للرعاة أيضاً حيث يتمكنون من الحصول على أموال لا حصر لها من خلالها.

وتم حدوث ذلك حين أصبحت الأندية عبارة عن شركات تجارية تبعاً للاحتياجات الاحترافية في سوق كرة القدم العالمي، وظلت تسعى جميع الشركات الراعية وراء أي نادي عالمي ضخم لكي تصل لحق الرعاية.

بالإضافة إلى أنها قامت بالدخول في المزايدات مع الشركات المماثلة لها أيضاً لكي تصل لصك الرعاية.

حقوق الرعاية للأندية: حجم الرعاية

أكبر الأندية داخل أوروبا هي التي تمكنت من الاستحواذ على عقود رعاية للقمصان بأسعار عالية جداً.

مثال على ذلك، نادي ليفربول الإنجليزي تقدم له رعاية نيو بالانس بما يزيد عن مائة مليون يورو وذلك في مقابل الرعاية على الأدوات الرياضية وشركة الملابس.

وتبعاً لدراسات كشفت عن موقع جيف مي سبورت خلال أوقات سابقة، فقد ثبت بما يخص حقوق رعاية الأندية والمبالغ التي يحصلون عليها منها أشهر النوادي العالمية في رياضة كرة القدم أن:

  • ريال مدريد تحصل على مبلغ 190 مليون يورو

هذا المبلغ يقسم إلى:

120 مليون يورو من Adiddas

70 مليون يورو من طيران الإمارات

  • برشلونة تحصل على مبلغ  160 مليون يورو

هذا المبلغ يقسم إلى:

105 مليون يورو من  Nike

55 مليون يورو من Rakuten

  • مانشستر يونايتد تحصل على مبلغ 161 مليون يورو

هذا المبلغ يقسم إلى:

86.9 مليون يورو من Addidas

74.1 مليون يورو من Chevrolet

  • باريس سان جيرمان تحصل على مبلغ   135 مليون يورو

هذا المبلغ يقسم إلى:

75 مليون يورو من Nike

60 مليون يورو من  Achor life limit less

  • مانشستر سيتي تحصل على مبلغ   127.4 مليون يورو

هذا المبلغ يقسم إلى:

75.3 مليون يورو من  Puma

52.1 مليون يورو من طيران الإتحاد

أحدث الشركات التي انضمت للحصول على حقوق الرعاية للأندية

هناك عدد من الشركات التي تعد من أبرز شركات الرعاية للأندية، لكن أحدث تلك الرعايات رعاية شركة Plus500  لعدد من النوادي الشهيرة، أحدثها نادي اطلانطا الايطالي، ونادى ليجا وارسو البولندي، إضافة إلى رعايتها السابقة لنادي أتليتكو مدريد وأندية أوروبية أخرى.

فهذه الشركة من الشركات المالكة لواحدة من أبرز منصات التداول عبر الإنترنت، ألا وهي منصة plus500 الغنية عن التعريف.

فبالرغم من أن هذه الشركة متخصصة في مجال تداول الأسهم والفوركس والسلع والمؤشرات وأي خيارات أخرى عبر خدمة العقود الآجلة.

إلا أنها خلال الموسم الماضي استطاعت أن توقع على عقد رعاية لنادي أتلتيكو الشهير لتصبح بذلك، هي الراعي الثانوي له “خلف القميص”.

ونتيجة لذلك التوقيع شهدت هذه الشركة نتائج إيجابية للغاية، وهذا الأمر دفعها إلى تطوير وترقية المستوى الخاص بالراعية في الموسم الذي يليه وأصبحت الشركة بمثابة راعياً رسمياً لكل من الفريق الأحمر والأبيض.

الخلاصة

حقوق الرعاية للأندية كما أوضحنا لكم في السطور السابقة قد تكون عبارة عن شكل شعار على كرة القدم أو لافتات على شكل بيضاوي أو إعلان مجاني في النشرة الإخبارية أو غيره.

ولكنها تهدف للربح لكلاً من الطرفين سواء الراعي أو النادي ذاته.

قد أوضحنا لكم آخر التطورات التي شهدتها خلال السطور السابقة، وأبرز الشركات التي تعمل كراعى للأندية بجانب وظائفها الأخرى وخدماتها الرئيسية، فقط اطلع على ما سبق لكي تكتشف كل هذه الأمور بسلاسة تامة.

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.