خواكين : ماندي اللاعب العربي الأفضل في الليجا

10 أبريل 2021
خواكين : ماندي اللاعب العربي الأفضل في الليجا 1

خواكين سانشيز اسم يعرفه إقليم الأندلس في إسبانيا عن ظهر قلب، فهو قائد وجناح ريال بيتيس الأسطوري، وأحد أبرز نجوم الليجا المُخضرمين.

بدأ خواكين (39 عامًا) مسيرته ضمن ناشئين ريال بيتيس عام 1999، وتدرج في الفئات السنية حتى تم تصعيده للفريق الأول الذي لعب له بين عامي 2000 و2006، خلال هذه الفترة توج بلقب وحيد وهو كأس الملك، قبل أن يرحل إلى فالنسيا مقابل 25 مليون يورو.

ولعب خواكين مع الخفافيش حتى عام 2011، وتوج معهم أيضًا بلقب الكأس، قبل أن يرحل إلى مالاجا لعامين، ثم تجربة لعامين آخرين في صفوف فيورنتينا الإيطالي، قبل أن يعود لبيتيس عام 2015 وحتى الآن.

وأجرى موقع “كوورة” حوارًا مع خواكين، أوضح خلاله رأيه في الصراع على الليجا، ومواجهة أتلتيكو مدريد المقبلة، والمنافسة في دوري الأبطال، ورحيل رونالدو وإمكانية رحيل ميسي، وغيرها من الأمور، فإلى نص الحوار:

كيف ترى المنافسة على لقب الليجا؟

أرى أنها مثيرة، وستظل هكذا حتى نهاية الموسم.

هل خسارة أتلتيكو مدريد ضد إشبيلية ستشعل مباراتكم ضدهم؟  

أتلتيكو مدريد فريق قوي للغاية، بغض النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة، نحن لدينا الكثير من الاحترام لهم، لكننا نركز على ما يمكننا القيام به، ونحن نُقاتل من أجل هدف جميل وعلينا التركيز لبذل أقصى ما لدينا، ومحاولة الفوز في كل المباريات المقبلة.

برأيك هل غياب سواريز عن مباراتكم سيكون أمرًا إيجابيًا؟

أتلتيكو مدريد يملك مجموعة رائعة من اللاعبين، ورغم أن لويس سواريز من أفضل المهاجمين، فإن اللاعب الذي سيحل محله سيكون خطيرًا مثله.

من ترشحه للفوز بمباراة الكلاسيكو.. وهل الفائز سيكون الأقرب للقب؟

أنا أركز على فريقي ريال بيتيس، ولدينا الكثير من المباريات على المحك، وأنا بكل صدق لا أفكر في أي شيء آخر.

ما هو طموح بيتيس هذا الموسم؟

منذ بداية الموسم، كانت فلسفتنا هي لعب كل مباراة تلو الأخرى، والتركيز فقط على المنافس التالي، وقدمنا أداءً جيدًا بهذه الطريقة، وقلت دائمًا إن لدينا فريقًا جيدًا للقتال من أجل الحصول على مركز مؤهل للمسابقات الأوروبية، لكن علينا إثبات ذلك.

لقد فعلنا ذلك حتى الآن، وأصبحنا حاليًا في المرحلة الحاسمة من الموسم، وهدفنا الاستمرار في هذا المركز (السادس)، وإنهاء الموسم في مركز مؤهل لبطولة أوروبية.

ماذا أضاف المدرب بليجريني لبيتيس منذ توليه المسؤولية؟

مانويل بيليجريني مدرب بأفكار واضحة جدا ولديه قدرة جيدة على نقل تلك الأفكار للاعبين، ولكن قبل كل شيء، جلب الهدوء، وأظهر الثقة في العمل الذي كنا نقوم به في اللحظات التي افتقرنا فيها إلى الانتظام ولم تكن النتائج إيجابية، ونحن نشهد نتيجة ذلك الآن.

هل تحدثت مع عيسى ماندي حول استمراره مع الفريق؟

عيسى ماندي محترف رائع، لكن الآن ليس الوقت المناسب للحديث عن المواقف الشخصية للاعبين، ويجب أن نركز فقط على هدفنا المشترك، وهو التأهل إلى بطولة أوروبية.

من تراه اللاعب العربي الأفضل في الليجا في الوقت الحالي؟

هناك الكثير من اللاعبين العرب الجيدين في الليجا، وعيسى ماندي هو النموذج المثالي.

ريال مدريد هو الفريق الإسباني الوحيد بدوري الأبطال.. هل هذا دليل على تراجع الليجا؟

لا أعتقد أن الدوري الإسباني في تراجع، المستوى مرتفع جدًا ويمكن ملاحظة أنه حتى الفرق الكبيرة لا تفوز بمبارياتها بسهولة، ولكن هناك الكثير من الفرق القوية حقًا في بقية الدوريات الأوروبية، ويظهرون قوتهم في المباريات الفاصلة، ويمكن لأي تفاصيل حسم نتائج المباريات.

هل أثر رحيل رونالدو إلى يوفنتوس على المنافسة في الليجا؟

أحب أن يتواجد أفضل اللاعبين في الليجا، وكريستيانو رونالدو لاعب رائع، لكنني لا أعتقد أن عدم وجوده يؤثر على البطولة.

هل ستتأثر البطولة لو رحل ميسي بنهاية الموسم؟

لا أحب الحديث عن الفرضيات، لا أستطيع الإجابة قبل حدوث شيء ما، لكن كما قلت من قبل، أحب أن يكون لدينا أفضل اللاعبين في الليجا وميسي لاعب رائع. على أي حال، علينا أن نحترم قراره.

من ترشحه للفوز بلقب دوري الأبطال هذا العام؟

هناك بعض الفرق القوية، لكنني أود أن يتوج باللقب فريق إسباني (يقصد ريال مدريد).

لعبت بجانب صلاح في فيورنتينا.. هل كنت تتوقع أن يصل لما هو عليه الآن؟

أثار صلاح إعجابي بالفعل خلال الأشهر الستة التي قضيناها معًا في فيورنتينا، فهو لاعب رائع وسريع ومهاري حقًا، لذلك أن لست متفاجئًا بالمستوى الذي وصل إليه الآن.

ارتبط اسم صلاح بالانتقال إلى ريال مدريد وبرشلونة.. برأيك أي فريق يناسبه أكثر؟

هذا سؤال له. لا أستطيع الإجابة.

شاركت في المباراة ضد كوريا الجنوبية 2002، والتي تم تبرئة الحكم المصري جمال الغندور من الخطأ فيها، هل اقتنعت بعد إثبات خطأ المساعدين وليس الغندور؟

أعتقد أن طاقم التحكيم بأكمله مسؤول عما حدث.

ما هي توقعاتك للمنتخب الإسباني تحت قيادة إنريكي في اليورو والمونديال؟

أتوقع دائمًا الأفضل، ولويس إنريكي أظهر أنه مدرب رائع جدًا، ولدينا لاعبون جيدون، ونأمل أن نصل بعيدًا، لكن غالبًا ما ننسى مدى الصعوبة، وكل تفصيلة في المباراة يمكن أن يجعلنا خارجها، لكن إسبانيا كمنتخب كسب احترام جميع الفرق الأخرى، وبالطبع سيكون لدينا خيارات في البطولتين.

كيف سيكون شعورك لو توج كومان مع برشلونة بالليجا والكأس هذا الموسم؟

سأكون سعيدًا إذا أنهى ريال بيتيس الموسم في مركز أوروبي، والتواجد في المركز الخامس أفضل من السادس.

أخيرًا.. هل تخطط للاستمرار في اللعب بعد سن الأربعين؟

ينتهي عقدي في يونيو/حزيران، لكنني أشعر بالقوة، وفي حالة جيدة على مستوى كرة القدم، وعلى المستوى البدني، ويمكنني الاستمرار لعام آخر على الأقل، وأود الاعتزال مع وجود الجماهير في المدرجات، حيث أريد أن أدعو أي مشجع لكرة القدم لحضور مباراة في ملعبنا بينيتو فيامارين حين ينتهي الوباء وسيفهمون ما أتحدث عنه، فأنا أريد اللعب بحضور الجماهير قبل الاعتزال.


تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.