ياسين براهيمي يقود بورتو البرتغالي للتأهل إلى دور الثمانية ببطولة دوري أبطال أوروبا

ياسين براهيمي يقود بورتو البرتغالي للتأهل إلى دور الثمانية ببطولة دوري أبطال أوروبا 1

قاد اللاعب الدولي الجزائري ياسين براهيمي، فريقه بورتو البرتغالي، للتأهل إلى دور الثمانية ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، عقب تغلبه على حساب ضيفه بازل السويسري برباعية نظيفة، في اللقاء الذي أقيم مساء الثلاثاء، في إياب دور الستة عشر للمسابقة.

براهيمي سجل هدف التقدم في الدقيقة 14 من تسديدة رائعة وصنع الهدف الثاني لبورتو الذي سجله هيكتور هيرارا في الدقيقة 47 وأضاف كاسيميرو الهدف الثالث في الدقيقة 56 وفيسنت أبوبكر في الدقيقة 76، ليحجز تذكرة التأهل لدور الثمانية عن جدارة بعد التعادل ذهاباً في سويسرا بهدف لكل منهما.

بدأ بورتو اللقاء بهجوم ضاغط من الناحية اليمنى عن طريق دانيلو مع تمريرة آخرى في عمق دفاعات بازل الذي رد بهجمة سريعة أيضاً لتشتعل الدقائق الأولى من عمر اللقاء بحالة من الندية بين لاعبي الفريقين.

بورتو فرض سيطرته على منطقة وسط الملعب مع تحركات سريعة من جانب الجزائري المتألق ياسين براهيمي الذي لم كلل نشاطه بهدف في الدقيقة 14 من تسديدة رائعة علت الحائط البشري للاعبي بازل ويعلن التقدم لأصحاب الأرض.

وواصل بورتو ضغطه الهجومي بعد الهدف بتسديدة قوية من جانب كاسيميرو، واضطر الفريق البرتغالي لإجراء تغيير مبكر في الدقيقة 22 بخروج المتألق دانيلو للإصابة ونزول مارتينيز إيندي بدلاً منه ليفقد أصحاب الأرض ورقة هجومية سريعة.

إيقاع الهجمات البرتغالية أصبح أكثر هدوءاً بعد هدف التقدم لبورتو مع ظهور هجومي من جانب تيو من الجبهة اليسرى، ونال جاشي لاعب بازل إنذاراً للخشونة تجاه مارتينيز لاعب بورتو.

وأهدر كاسيميرو فرصة محققة من جانب بورتو الذي سيطر على الشوط الأول، ثم أنقذ فاتشك حارس بازل فرصة آخرى من جانب فيسنت أبوبكر الذي كاد يهز شباك الفريق السويسري بهدف ثانٍ.

وواصل لاعبو بازل الخشونة لإيقاف هجمات بورتو السريعة، وحصل ديرليس جونزاليز على بطاقة صفراء بعد عرقلة النجم الجزائري براهيمي في الدقيقة 38.

وفي الدقيقة 39، ضاعت فرصة مؤكدة من جانب بورتو بعد هجمة منظمة قادها المتألق براهيمي بتمريرة إلى تيو ثم انطلاقة من مارتينيز الذي مرر كرة عرضية مرت بدون متابع.

ونظم بازل هجمة سريعة في الدقيقة 43 عن طريق جاشي، وانتفض لاعبو بازل وسيطروا على الدقائق الأخيرة من الشوط الأول ولكن دون جدوى لينتهي الشوط بتقدم بورتو.

ومع بداية الشوط الثاني، استعاد بورتو نشاطه الهجومي من جديد بعد التراجع قليلاً ونجح هيرارا في تسجيل الهدف الثاني من صناعة المتألق براهيمي في الدقيقة  47، ليودع الكرة ببراعة في مرمى بازل ويكتب تفوق بورتو.

واصل الفريق البرتغالي أداءه المتميز في ليلة تألق النشيط براهيمي الذي صال وجال في وسط الملعب وكان محور هجمات بورتو، وحصل والتر صامويل مدافع بازل على إنذار قبل أن ينال ماركانو لاعب بورتو الإنذار ويغيب عن لقاء الذهاب بدور الثمانية.

واستمر مسلسل خشونة لاعبي بازل وحصل بيهرانج سافاري على بطاقة صفراء جديدة، ونجح كاسيميرو في تتويج مجهوده بهدف ثالث في الدقيقة 56 من تسديدة رائعة صاروخية.

وأجرى هايكو فوجل مدرب بازل أول تغييراته بنزول إمبولو على حساب فابيان شار ثم أشرك كاكيتاني بدلاً من فراي المختفي، وكاد زوفي لاعب بازل أن يباغت الحارس فابيانو بتسديدة قوية تصدى لها الأخير ببراعة مع تعديل طريقة اللعب إلى 3 – 4 – 3 أملاً في إدراك ولو هدف الشرف.

ووجه فيسنت أبوبكر تسديدة طائشة ليهدر مجهوداً رائعاً لبراهيمي الذي غادر الملعب في الدقيقة 74 لصالح روبين نيفيز ، ونجح فيسنت أبوبكر في تسجيل الهدف الرابع بعد أن استغل تمريرة خاطئة من المصري محمد النني ووصلته الكرة ليسدد في مرمى بازل ويكمل الرباعية.

بازل أشرك تغييره الأخير بنزول دافيد كالا بدلاً من جاشي بينما دفع بورتو بلاعبه المخضرم كواريزما على حساب ايفاندرو في الدقيقة 79.

وكاد كواريزما أن يشكل الخطورة على مرمى بازل بانطلاقة سريعة، وحاول لاعبو بازل استعادة الثقة ببعض التمريرات خوفاً من تلقي هدف خامس أمام هجمات بورتو الخاطفة، وكاد النني أن يباغت الحارس فابيانو اليقظ الذي أبعد تسديدة لاعب الوسط المصري ببراعة قبل أن يحصل والتر صامويل على الإنذار الثاني ليغادر اللقاء قبل لحظات من نهايته بفوز ساحق لبورتو.

مواضيع ذات صلة

أهم ما جاء في إجتماع رئيس الفاف وليد صادي برؤساء أندية الرابطة المحترفة 2

03 مايو 2024 - 00:28

أهم ما جاء في إجتماع رئيس الفاف وليد صادي برؤساء أندية الرابطة المحترفة

بن طالب ضمن ثلاثة مرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي 3

02 مايو 2024 - 23:33

بن طالب ضمن ثلاثة مرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي بالدوري الفرنسي

الجزائر و غينيا على ملعب نيلسون مانديلا ببراقي 4

02 مايو 2024 - 23:02

الجزائر و غينيا على ملعب نيلسون مانديلا ببراقي

تشلسي يحسم مواجهة الديربي امام ضيفه توتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز 5

02 مايو 2024 - 22:38

تشلسي يحسم مواجهة الديربي امام ضيفه توتنهام في الدوري الإنجليزي الممتاز

مارسيليا يتعادل مع ضيفه أتالانتا في ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي 6

02 مايو 2024 - 22:34

مارسيليا يتعادل مع ضيفه أتالانتا في ذهاب نصف نهائي الدوري الأوروبي

باير ليفركوزن يفوز على روما و يقترب من نهائي الدوري الأوروبي 7

02 مايو 2024 - 22:31

باير ليفركوزن يفوز على روما و يقترب من نهائي الدوري الأوروبي

التعليقات 1

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.