بأساليب قذرة وغير مسبوقة.. هكذا حسمت الرشوة والكواليس معركة “كان 2017”

بأساليب قذرة وغير مسبوقة.. هكذا حسمت الرشوة والكواليس معركة "كان 2017" 1

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إسناد تنظيم أمم إفريقيا 2017 للجابون بعد منافسة قوية مع الجزائر وغانا وانسحاب مصر قبل يومين من التصويت.

ويرتبط عيسى حياتو بعلاقة صداقة قوية للغاية مع الرئيس الجابوني علي بونجو الذي أجرى اتصالات برئيس كاف ليضمن لبلاده تنظيم البطولة.

ولجأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الأربعاء، إلى أساليب قذرة وغير مسبوقة قبل الإعلان عن اسم الدولة المنظمة لكأس أمم إفريقيا 2017، حيث شاب الغموض والأسلوب غير الشفاف عملية خروج حياتو أمام أعضاء الجمعية العامة للكاف، وبحضور الوفد الجزائري بقيادة وزير الرياضة محمد تهمي ورئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم محمد روراوة، للإعلان عن اسم الغابون، والتي فضلها بعيدا عن أعين كاميرات التلفزيون في آخر لحظة، وبقرار مفاجئ من الكاف بعد أن منعت قناة”بيين سبورت” القطرية وقنوات أخرى من النقل المباشر لعملية القرعة والإعلان عن اسم البلد المنظم للنسخة الـ31 من”الكان”.

الوفد الجزائري صدم لحظة إعلان حياتو عن الغابون كمنظم لدورة 2017، في وقت كان قد تلقى فيه ضمانات من عديد أعضاء المكتب التنفيذي بالتصويت للملف الجزائري، وكان وزير الرياضة محمد تهمي أكثر المتأثرين بالقرار إلى درجة أن علامات “الصدمة” كانت بادية على وجهه، وتابع عملية قرعة تصفيات”كان 2017″ بالكثير من البرودة وعدم الاهتمام، وهو نفس الانطباع الذي بدا على رئيس الفاف محمد روراوة، إنه شعر بالخيانة من طرف أصدقائه بالمكتب التنفيذي للكاف.

وفي سياق ذي صلة، استغرب الوفد الجزائري الطريقة التي تعامل بها حياتو مع ملف الإعلان عن اسم البلد المنظم لـ”كان 2017″، حيث اكتفى بنطق اسم الغابون، دون ذكر أي تفاصيل عن عملية التصويت، فلم يتم ذكر عدد المصوتين للملفات المتنافسة أو معطيات أخرى مرتبطة بالملف، وهو ما أدخل الوفد الجزائري في حيرة كبيرة،  لاسيما أن مسؤولي الكاف أطلقوا مباشرة بعد ذلك عملية قرعة التصفيات، وهو ما يشكك في “نزاهة” خيارات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم ومن ورائه عيسى حياتو،وليكون عامل الرشوة، الذي كان ملازما لمسؤولي الكاف في عدة قضايا، حاسما في اختيار الغابون لتنظيم دورة 2017.

مواضيع ذات صلة

حسام عوار و ناديه روما يغادرون الدوري الأوروبي من النصف النهائي 2

09 مايو 2024 - 23:09

حسام عوار و ناديه روما يغادرون الدوري الأوروبي من النصف النهائي

محمد الأمين عمورة يتوج بكأس بلجيكا 3

09 مايو 2024 - 23:03

محمد الأمين عمورة يتوج بكأس بلجيكا

أسطورة ريال مدريد في الرياض للتعاقد مع النصر السعودي 4

09 مايو 2024 - 00:09

أسطورة ريال مدريد في الرياض للتعاقد مع النصر السعودي

فيورنتينا يبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي 5

09 مايو 2024 - 00:06

فيورنتينا يبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي

ريال مدريد الى نهائي دوري أبطال أوروبا 6

09 مايو 2024 - 00:02

ريال مدريد الى نهائي دوري أبطال أوروبا

بن سبعيني ثالث لاعب جزائري يبلغ نهائي رابطة ابطال اوروبا 7

08 مايو 2024 - 23:46

بن سبعيني ثالث لاعب جزائري يبلغ نهائي رابطة ابطال اوروبا

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.