هل حرمت السعودية ومصر .. الجزائر من تنظيم “كان 2017” بعد ان رفضت المشاركة في “عاصفة الحزم”

هل حرمت السعودية ومصر .. الجزائر من تنظيم "كان 2017" بعد ان رفضت المشاركة في "عاصفة الحزم" 1

فتح راندي أباي، العضو الفعال في الكرة الغانية، الذي سافر إلى القاهرة لحضور مراسيم حفل الإعلان عن البلد المنظم لـ “كان” 2017، النار على رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، عيسى حياتو، متهما إياه بالعمل في “الكواليس” و”التزوير” لتحديد منظم النسخة الـ 31 من الكأس الإفريقية، التي عادت إلى الغابون على حساب الجزائر وغانا.

الجزائر وعيسى ( مدى ) حياتو …. التفاؤل


الجزائر لم تشارك في عاصفة الحزم مما جعل الرئيس المصري يصرح علانية ان يستغرب للقرار الجزائري حتى السعودية لم تستغ عدم القرار الجزائري لكنها تفهمته فيما بعد بعد تصريح وزير الخارجية الجزائرية انها ستساهم لوجستيا وماديا

وكانت وسائل إعلام محلية تحدّثت عن “عرقلة” سعودية لعملية إجلاء الرعايا الجزائريين ومغاربة من العاصمة صنعاء على متن طائرة جزائرية.

ونقلت عن قائد الطائرة الذي تولى إجلاء 160 جزائرياً من العاصمة اليمنية حديثه عن مشاعر عداء من سعوديين تجاه الجزائر، التي رفضت المشاركة في “عاصفة الحزم”.

تحديد مستضيف “كان” 2017 : “رئيس الكاف أقدم على منع مختلف وسائل الإعلام من نقل الحدث الذي كان ينتظره عدد هائل من المتتبعين عبر العالم”، مؤكدا أن ذلك له تفسير واحد هو أن “حياتو كان يحاول إخفاء كل الأدلة ضده، ومن ثم خلو الجو له للتلاعب في نتائج التصويت كيفما شاء بهدف منح شرف استضافة “الكان” المقبلة لمن يريد دون غانا والجزائر”.

لم يكن لينجح فيه حياتو لولا صمت ودعم من نظام السيسي و السعودي انتقاما من الموقف الجزائري

وقال إبراهيم محلب رئيس وزراء المصري أن كرة القدم في مصر أهم من السياسة، وذلك خلال حضوره الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم صباح اليوم في القاهرة.

ويريد محلب ومن عينوه العودة بمصر الى ما قبل ثورة يناير من حيث اشغال الشعب بكرة القدم عن الاحداث السياسية الكبرة التى تمس مصالحه .
كانت وثائق مسربة من جهاز امن الدولة أبان الثورة تفيد ان الجهاز تعمد اشغال الشعب بكرة القدم عن الاحداث التى تدور من حولة وتعمد تغيب الشعب واثار النزاعات الجاهلية من التعصب واحداث مشاكل كبرة مع دولة الجزائر بسبب مباراة تعمد حينها الاعلام المضلل الافتراء على الشعب الجزائرى وصلت لحد الشتائم على القنوات الفضائية والمطالبه بضرب الجزائر عسكري بسبب مباراة لكرة القدم .

و و صفت الجزائر، اليوم الأربعاء، الحديث عن سوء تفاهم مع السعودية على خلفية إجلاء رعايا جزائريين من اليمن بأنه “أمر عارٍ من الصحة”، مؤكدة بأن العلاقات بين البلدين “متينة ومتجذرة ومتميزة”، وهي في “تطور دائم ومستمر”.
ولفت المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عبد العزيز بن علي شريف، إلى أن الحديث عن سوء تفاهم هو “أمر عار من الصحة تماماً، لأن عملية إجلاء مواطنينا من اليمن تمت بتنسيق كامل وتفاهم بين الجزائر والسعودية وبقية الدول المعنية”.
وقال مسؤول غاني، الذي بدا متأثرا لما قام به رئيس “الكاف”، في تصريح خص به الإعلام الغاني: “قبل كل شيء، أود أن أهنئ الغابون على فوزه بشرف تنظيم كأس إفريقيا القادمة في 2017، لكن أنا على دراية تامة أن الأمر لن يقف عند هذا الحد بل المستقبل القريب سيكشف عدة أمور وحقائق إن لم نقل الساعات القليلة المقبلة، وبالخصوص من الجانب الجزائري”.

وفي سياق ذي صلة، عاد راندي أباي إلى حيثيات عملية التصويت التي حددت على ضوئها هوية البلد المستضيف للدورة المقبلة، حيث لم يخف استغرابه من عدة أمور حدثت في اللحظات الأخيرة للعملية التي جرت بعيدة عن أعين الحاضرين، حيث قال في هذا الصدد: “لا أحد من أعضاء المكتب التنفيذي للكاف كان يعلم بنتائج الانتخابات مسبقا باستثناء عضوين فقط، يضاف إليهما حياتو، الذين كانوا مخولين للاطلاع على النتائج التي أسفرت عنها العملية”. وأضاف: “بعد أن تمت العملية بعيدا عن أعين الحضور، تم الكشف عن النتائج أمام رجال الإعلام، لكن السؤال الذي يطرح نفسه كيف تمت العملية الانتخابية؟ الأمر مشكوك فيه، ما هي القوانين التي استندت عليها الانتخابات؟ وكيف لبلد أن يفوز بتنظيم الدورة بعد كسب 8 أصوات فقط؟ ما شاهدناه نحن المتواجدين في القاعة هو سحب حياتو لظرف فقط يحمل اسم الغابون الذي سينظم “الكان” المقبلة، هذا كل شيء، أما الأمور الأخرى فقد طبخت في الكواليس”.

مواضيع ذات صلة

بيتكوفيتش في تدريبات نادي وفاق سطيف 2

19 أبريل 2024 - 00:39

بيتكوفيتش في تدريبات نادي وفاق سطيف

بمشاركة بن طالب .. نادي ليل يودع دوري المؤتمرات الاوروبي من ربع النهائي 3

19 أبريل 2024 - 00:31

بمشاركة بن طالب .. نادي ليل يودع دوري المؤتمرات الاوروبي من ربع النهائي

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي 4

19 أبريل 2024 - 00:27

ليفربول يغادر مسابقة الدوري الأوروبي من ربع النهائي

مارسيليا يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي 5

19 أبريل 2024 - 00:25

مارسيليا يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي

باير ليفركوزن يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي 6

19 أبريل 2024 - 00:23

باير ليفركوزن يبلغ نصف نهائي الدوري الأوروبي

شاهد أهداف مباراة الجزائر ضد المغرب دورة شمال إفريقيا 7

19 أبريل 2024 - 00:19

شاهد أهداف مباراة الجزائر ضد المغرب دورة شمال إفريقيا

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.