إسبانيا تتأهل إلى نهائيات يورو 2024

إسبانيا تتأهل إلى نهائيات يورو 2024 1

حسمت إسبانيا بطاقتها إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024) بصحبة اسكتلندا، وذلك بفوزها على مضيفتها النرويج (1-0)، اليوم الأحد، في الجولة الثامنة من منافسات المجموعة الأولى.

ودخلت إسبانيا، الفائزة باللقب 3 مرات أعوام 1964 و2008 و2012، إلى اللقاء وهي بحاجة إلى الفوز كي تضمن بطاقتها بعد فوزها في الجولة الماضية على اسكتلندا المتصدرة (2-0)، فيما كانت الأخيرة، الغائبة عن هذه الجولة، بحاجة إلى فوز “لا روخا” أو التعادل في أوسلو كي تضمن تأهلها.

وبالفوز الخامس لفريق المدرب لويس دي لا فوينتي، لحقت إسبانيا باسكتلندا إلى الصدارة بـ15 نقطة من 6 مباريات لكل منهما، وبات المنتخبان متقدمين بفارق 5 نقاط على النرويج الثالثة التي خاضت الأحد مباراتها السابعة في المجموعة، ما سمح لهما بحسم بطاقتي المجموعة إلى النهائيات.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الـ10 إلى النهائيات المقررة الصيف المقبل في ألمانيا، الضامنة تأهلها كمضيفة، على أن تحسم البطاقات الـ3 الأخرى عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية الذي ستشارك فيه جورجيا نتيجة تصدرها لمجموعتها في المستوى الثالث من البطولة القارية لموسم 2022-2023.

ولحقت إسبانيا واسكتلندا بمنتخبات فرنسا (المجموعة الثانية) والبرتغال (العاشرة) وبلجيكا (السادسة) التي سبق لها أن حسمت بطاقاتها أيضاً إلى النهائيات، إضافة الى ألمانيا المضيفة.

وتعد هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يسجل فيها المنتخب الاسكتلندي ظهوره وسط كبار القارة العجوز، بينما تبخر حلم رفاق النجم إيرلينج هالاند في العودة لليورو بعد 23 عاما من الغياب، منذ ظهورها الأول والأخير في النسخة التي استضافتها هولندا وبلجيكا مطلع الألفية الثانية.

وتدين إسبانيا التي تصدرت بفارق الأهداف عن اسكتلندا بسبب انتهاء المواجهتين المباشرتين بينهما بفوز كل منهما على أرضه (2-0)، بفوزها الـ21 في آخر 24 مباراة لها في التصفيات القارية إلى جافي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في مستهل الشوط الثاني.

 

واعتقدت إسبانيا أنها افتتحت التسجيل منذ الدقيقة 20 عبر ألفارو موراتا الذي استفاد من خطأ المدافع ستيفان ستاندبرج في اعتراض تمريرة طويلة من داني كارفاخال ليضع الكرة في الشباك، لكن الحكم ألغاه بعد تدخل الفار بداعي التسلل على مهاجم أتلتيكو مدريد.

وكان كارفاخال قريباً من تعويض هذه الفرصة وافتتاح رصيده التهديفي مع “لا روخا” بتسديدة قوية من خارج المنطقة، لكن محاولة مدافع ريال مدريد مرت قريبة من القائم الأيمن بالدقيقة 28، ثم أتبعها موراتا بتسديدة من زاوية ضيقة تصدها لها الحارس أوريان نيلاند بالدقيقة 32.

وعاد موراتا لتهديد المرمى النرويجي أواخر الشوط الأول بكرة رأسية إثر ركلة حرة نفذها فيران توريس لكن محاولته كانت خارج الخشبات الثلاث بالدقيقة 41، على غرار تسديدة زميله رودري بالدقيقة 44، ليدخل الفريقان إلى استراحة الشوطين والتعادل السلبي سيد الموقف رغم الأفضلية الواضحة للإسبان.

لكن الفرج جاء في مستهل الشوط الثاني وبعد استشارة مطولة بين الحكم الرئيسي وحكم الفيديو المساعد، تقدمت إسبانيا عبر جافي إثر تسديدة من منتصف المنطقة بعد محاولتين فاشلتين لزميليه توريس والبديل ميكيل أويارزابال، مرت بجانب موراتا المتسلل وإلى الشباك النرويجية بالدقيقة 49.

وتحسن أداء النرويج في الشوط الثاني مع استمرار غياب خطورة النجم إيرلينج هالاند، وتم تهديد المرمى الإسباني بواسطة مارتن أوديجارد الذي اختبر حظه في الدقيقة 62 لكن محاولة نجم آرسنال كانت خارج الخشبات الثلاث.

وبعد دخوله بدقائق معدودة في أول مشاركة له مع المنتخب، كاد ألفونسو بيدراسا أن يضيف الهدف الثاني بتسديدة من خارج المنطقة لكن الكرة هزت الشباك الجانبية في الدقيقة 73، ثم انتهت المباراة بحصد الماتادور النقاط الـ3.

مواضيع ذات صلة

تمت .. فلاديمير بيتكوفيتش لتدريب منتخب الجزائر 2

27 فبراير 2024 - 23:57

تمت .. فلاديمير بيتكوفيتش لتدريب منتخب الجزائر

رئيس فرنسا يحاول إقناع كيليان مبابي بتجديد عقده مع باريس سان جيرمان 3

27 فبراير 2024 - 23:43

رئيس فرنسا يحاول إقناع كيليان مبابي بتجديد عقده مع باريس سان جيرمان

مانشستر سيتي يتأهل لربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 4

27 فبراير 2024 - 23:31

مانشستر سيتي يتأهل لربع نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي

بمشاركة بن رحمة .. ليون يتأهل لنصف نهائي كأس فرنسا 5

27 فبراير 2024 - 23:18

بمشاركة بن رحمة .. ليون يتأهل لنصف نهائي كأس فرنسا

نادي الدحيل القطري يريد المدرب الجزائريّ جمال بلماضي 6

27 فبراير 2024 - 23:11

نادي الدحيل القطري يريد المدرب الجزائريّ جمال بلماضي

بمشاركة بن ناصر و ياسين عدلي .. ميلان يتعادل مع اتالانتا بهدف لمثله . 7

25 فبراير 2024 - 23:22

بمشاركة بن ناصر و ياسين عدلي .. ميلان يتعادل مع اتالانتا بهدف لمثله .

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.