حصيلة المحترفين العرب في أوروبا .. تألق لافت للجزائريين والمغاربة وعودة المصري صلاح للتهديف

حصيلة المحترفين العرب في أوروبا .. تألق لافت للجزائريين والمغاربة وعودة المصري صلاح للتهديف 1

كل أسبوع ملخصاً لأبرز ما يقدّمه اللاعبون العرب المحترفون في أوروبا. وفي هذا الأسبوع نعرج على القدرات التهديفية المتواصلة للجزائريين رياض محرز وسفير تايدر ومهدي مصطفى وياسين براهيمي وتميز المغربيين عدنان تيجدويني ويوسف العربي وعودة المصريين محمد صلاح وكريم حافظ والمغربيين مهدي طويل ويونس بلهندة لهز الشباك.

الحدث
سجل الدولي الجزائري رياض محرز ثنائيته الأولى في الدوري الإنجليزي، ليقود ليستر سيتي إلى فوز ثمين على حساب ساوثهامبتون في الجولة 36 ليضع فريقه في مركز آمن عن الهبوط على بعد جولتين من النهاية. افتتح محرز باب التسجيل بعد مجهود فردي جميل أنهاه بتسديدة أرضية من خارج منطقة الجزاء عند الدقيقة (7) ووبعددقائق قليلة تمكن من مواجهة الحارس وتطويعه ليهز الشباك بثاني الأهداف (19). كان طبيعيا أن يتم اختيار محرز أفضل لاعب في المباراة، كما رفع حصيلته من الأهداف إلى أربعة خلال الموسم الجاري، ويعود آخر هدف أحرزه محرز في الدوري الإنجليزي إلى 28 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حين فاز ليستر سيتي على هال سيتي.

من هناك وهناك
بينما تألق محرز مع ليستر، فإن مواطنه مهدي عبيد دخل المناطق “المكهربة” بعد تعادل نيوكاسل بهدف لمثله أمام وست بروميتش ألبيون، وشارك عبيد مهدي عبيد بديلا في الوقت بدل الضائع من المواجهة، دون أن يغير حال نيوكاسل الذي بات مطالبا بإنهاء المباراتين القادمتين لحسابه، إن أراد البقاء مع الكبار.

وتجرع الدولي الجزائري الآخر نبيل بن طالب مرارة الهزيمة بعد تعرض ناديه توتنهام إلى هزيمة ثقيلة على يد مضيفه ستوك بثلاثية نظيفة. وأكمل بن طالب 90 دقيقة لعب فيها في مركزين بعدما تحول من لاعب وسط إلى ظهير أيسر ابتداء من الدقيقة 50، بعد طرد زميله المدافع شيريشيس.

وشكلت هذه الجولة فرصة لعودة الدولي المغربي مروان الشماخ إلى التباري بعد غياب امتد قرابة ثلاثة أشهر للإصابة. وشارك الشماخ في مباراة كريستال بالاس ضد مانشستر يونايتد إذ لعب كبديل في آخر الدقائق دون أن يغير من نتيجة المباراة التي انتهت بتفوق مانشستر يونايتد 2-1. وكانت آخر مباراة لعب فيها الشماخ تعود إلى 14 فبراير/شباط الماضي أمام ليفربول خلال منافسات الكأس. يذكر أن الشماخ مرشح لنيل جائزة أفضل هدف لناديه برسم الموسم الكروي الجاري.

في الدوري الأسباني، واصل يوسف العربي تألقه، إذ رفع الدولي المغربي رصيده من الأهداف إلى سبعة، بعدما قاد غرناطة إلى تحقيق فوز مهم على حساب قرطبة في الجولة 36. وشارك العربي في المباراة لـ71 دقيقة، قبل أن يغادر وفي حوزته رقم مهم، بعدما دخل تاريخ الدوري الأسباني، كثاني أكثر لاعب مغربي تسجيلا في الدوري بمجموع 25 هدفا وراء العربي بن مبارك صاحب 58 هدفا.

أما المغربي الآخر فيصل فجر فأكمل 90 دقيقة مع إلتشي المنهزم أمام فياريال 0-1. وساهم الدولي المغربي نور الدين امرابط في الفوز الذي سجله ملقة على حساب مضيفه ألميريا 1-2 إذ كان وراء تمريرة الهدف الثاني.

وغاب التميز الجزائري في الجولة 36 باستثناء سفيان فيغولي، الذي شارك مع فالنسيا لفرض التعادل على ريال مدريد 2-2 في مباراة لعبها كاملة ومقدما أحد أفضل مبارياته لهذا الموسم. في حين انهزم خيتافي بمشاركة الجزائري مدحي لحسن أمام مضيفه رايو فايكانو 0-2 وهي المباراة التي شارك فيها اللاعب الجزائري طيلة 90 دقيقة .

في الدوري الإيطالي، تمكن الـمصري محمد صلاح مهاجم فيورنتينا في كسر صيامه الـتهديفي الممتد لـ36 يوما، بعدما سجل هدفاً في شباك إمبولي خلال مواجهة الفريقين في الجولة 35. شارك محمد صلاح المباراة مع انطلاق الشوط الثاني، واستطاع أن يسجل ثاني أهداف فيورنتينا في اللقاء مع الـدقيقة 57 بعدما استلم كرة بينية من إيليشيش وانطلق بها مراوغاً مدافعي إمبولي قبل أن يسدد الكرة داخل الـشباك.

ووقّع الدولي الجزائري ومتوسط ميدان نادي ساسولو سفير تايدر هدفه الثالث في الموسم الحالي، وذلك في مرمى نادي تشيزينا الذي ودّع الدوري عقب انهزامه على ميدانه 2-3 أمام ساسولو. وانتهى الشوط الأول بتفوق أصحاب الأرض بثنائية نظيفة، قبل أن يقلب ساسولو الطاولة على تشيزينا، حينما تمكن من تقليص الفارق عن طريق هجمة بدأها تايدر، ليضيف هذا الأخير الهدف الثاني بعد انفراده مع الحارس في (د51)، ثم أضاف ساسولو هدفا ثالثا ليخرج بفوز ثمين.

وإذا كان تايدر شارك أساسيا وابتسم له الحظ في تسجيل هدفه الثالث في الدوري فإن حال بعض الدوليين الجزائريين ليس جيدا على غرار جمال الدين مصباح الذي غاب عن تشكيلة فريقه سامبدوريا الذي عاد بانتصار ثمين من أودينيزي 4-1، وشهدت مباراة بارما ونابولي غياب الجزائريين فوزي غلام عن نابولي (أعفي لإراحته لمباراة نصف النهائي الدوري الأوروبي) وإسحاق بلفوضيل (إنهاء ارتباطه مع بارما) فقد سجلت استمرار مشاركة الدولي المغربي زهير فضال كلاعب رسمي، إذ أنهى المباراة كاملة مساهما في التعادل المسجل 2-2 .

أما المغربي الآخر أشرف لزعر فلم تكن 60 دقيقة التي شارك فيها كفيلة لتجنب فريقه باليرمو الهزيمة أمام أتلانتا 2-3، فيما كان نصيب مواطنه منير عبادي مع هيلاس فيرونا 90 دقيقة في دربي كييفو المنتهي بالتعادل 2-2.

واستمر التألق العربي في الدوري الإيطالي، بعدما دون المغربي في صفوف تورينو عمر القدوري اسمه ضمن هدافي الجولة، بهدفه في مرمى جنوى في مباراة مني فيها فريقه بهزيمة كبيرة بـ5-1.

وفي الدوري الفرنسي ضمن منافسات المرحلة 36، سجلت مباراة لوريان وميتز حضورا عربيا لافتا تمثل في مشاركة خمسة لاعبين عرب. وكان التفوق للوريان 4-0 بلاعبيه الجزائريين مهدي مصطفى الذي سجل هدفه الأول هذا الموسم، في حين شارك وليد مسلوب في 71 دقيقة، أما ثلاثي ميتز المتشكل من الجزائري أحمد كاشي والتونسيان فرجاني ساسي وفخر الدين بن يوسف فبات بقاؤهم مع ميتز في الدرجة الأولى، أمرا مستحيلا بسبب مركزهم الأخير.

ولعب المغربي ياسين بامو في الثلث الساعة الأخيرة لمباراة نانت أمام بوردو الذي فاز 2-0 بمشاركة فعلية للتونسي وهبي خزري. فيما لعب التونسي أيمن عبد النور 78 دقيقة فترك فريقه موناكو متقدما بهدف قبل أن يستقبل هدفين بوقت قصير ليتعرض للخسارة أمام مرسيليا 1-2. وشارك المغربي الآخر عبد الحميد الكوثري، والتونسي جمال السايحي في الفوز الذي سجله مونبيليه 1-0 أمام مضيفه لنس، الذي شارك مع التونسي يوهان توزجار والمغربي الحربي الجدياوي إلى حدود الدقيقة 68 ليعوضه كبديل الموريتاني عبدو با. أما الجزائري عيسى مندي فلعب المباراة كاملة مع ريمس الفائز على إيفيان 3-2 .

دوريات أخرى
في الدوري الهولندي، رفع المغربي عدنان تيجدويني رصيده من الأهداف إلى 12 هدفا في مشواره الحالي مع ناك بريدا بعدما سجل في المباراة التي خسرها أمام ألكمار (2-3) لحساب الجولة الـ33 التي شهدت تسجيل المغربيين رشدي أشنتيح وزكريا لبيض للهدفين الثالث والرابع لفريقهما فيتسيه الفائز على فينورد 4-1. وشهدت الجولة 23 من الدوري الأوكراني، تسجيل المغربي يونس بلهندة ثاني أهدافه في مرمى ميتالورج بطريقة رائعة في مباراة كان التفوق فيها لدينامو كييف 6-0.

أما المغربي في صفوف سيفاس سبور التركي، مهدي الطويل فبلغ الهدف الثالث له هذا الموسم من أصل 25 مباراة لعبها هذا الموسم، وذلك في شباك فنربخشة الذي تفوق 3-2 برسم الجولة الثلاثين. وسجلت الجولة ذاتها عن الدوري المذكور، استمرار تألق المدافع الجزائري كارل مجاني الذي يعود له الفضل في عودة فريقه طرابزون سبور بنتيجة الانتصار على تشايكور بهدفين دون رد.

وفي الدوري البلجيكي، حقق لييرس بلاعبيه العرب، فوزاً هاماً بأربعة أهداف مقابل هدفين على نظيره لوميل يونايتد ليقوي حظوظه في البقاء في القسم الممتاز. وسجل المصري كريم حافظ الهدف الأول في اللقاء، فيما مرر المغربي أحمد المسعودي كرة الهدف الثاني.

الرقم
37 -وصل مدافع طرابزون سبور كارل مجاني إلى لقائه رقم 37 هذا الموسم وهي اللقاءات التي شارك في جميعها أساسيا، إذ يلعب الدولي الجزائري بانتظام شديد منذ التحاقه بالدوري التركي، ويُعد صاحب 29 عاما حاليا أكثر لاعب جزائري حضورا خلال الموسم الجاري.

التصريحات
“أردت أن أسجل لأمي لأنها كانت المباراة الأولى التي رأتها في ليستر، حقا إنه شعور عظيم.” الدولي الجزائري رياض محرز وهو يعبر عن سعادته بعد تسجيله لهدفين.

موقع FIFA.com

 

مواضيع ذات صلة

نادي الدحيل القطري يريد المدرب الجزائريّ جمال بلماضي 2

27 فبراير 2024 - 23:11

نادي الدحيل القطري يريد المدرب الجزائريّ جمال بلماضي

قطر تتوج بلقب كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي 3

10 فبراير 2024 - 20:29

قطر تتوج بلقب كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي

منتخب الأردن يبلغ نصف نهائي كأس آسيا قطر 2023 4

02 فبراير 2024 - 21:52

منتخب الأردن يبلغ نصف نهائي كأس آسيا قطر 2023

فلسطين تفرض التعادل على الإمارات ضمن كأس آسيا قطر 2023 5

18 يناير 2024 - 21:10

فلسطين تفرض التعادل على الإمارات ضمن كأس آسيا قطر 2023

المنتخب العراقي يفوز على إندونيسيا في كأس آسيا قطر 2023 6

15 يناير 2024 - 19:18

المنتخب العراقي يفوز على إندونيسيا في كأس آسيا قطر 2023

المنتخب الفلسطيني ينهزم أمام إيران في كأس آسيا قطر 2023 7

14 يناير 2024 - 21:00

المنتخب الفلسطيني ينهزم أمام إيران في كأس آسيا قطر 2023

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.