الفيفا : جوزيف بلاتر يستقيل من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم

الفيفا : جوزيف بلاتر يستقيل من رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم 1

أعلن السويسري جوزيف بلاتر المنتخب رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم اليوم الثلاثاء استقالته من منصبه تحت وطأة فضائح الفساد المتتالية التي تضرب الفيفا.

وتولى بلاتر (79 عاما) رئاسة الفيفا عام 1998، وقد فاز الجمعة الماضي بولاية خامسة على التوالي على حساب الاردني الامير علي بن الحسين.

ودعا بلاتر إلى جمعية عمومية غير عادية للفيفا لانتخاب رئيس جديد.

وقال بلاتر: “برغم إعادة انتخابي، فإنه لم يكن لدي دعم كل عالم كرة القدم ولذلك سأدعو إلى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد”.

وتابع “سأستمر في أداء واجبي حتى ذلك الحين، وأنا الآن متحرر من قيود الانتخابات، وسأركز على الانخراط في إصلاحات طموحة”، مضيفا “الفيفا بحاجة إلى إعادة هيكلة شاملة بمواجهة التحديات التي لا تتوقف”.

وأكد الفيفا أن “جمعية عمومية لانتخاب رئيس جديد ستعقد بين كانون الأول/ديسمبر 2015 وآذار/مارس 2016”.

وتأتي استقالة بلاتر تحت ضغط الأخبار المتلاحقة عن الفساد والمرتبطة بمسؤولين في الفيفا آخرها يتعلق بأمين عام هذه المنظمة جيروم فالك.

وقد ضرب زلزال كبير الفيفا الأربعاء الماضي مع توقيف 7 أشخاص من قبل القضاء السويسري بناء على طلب القضاء الأميركي، واتهام آخرين بسبب ضلوعهم في رشاوي تصل إلى نحو 150 مليون دولار.

وقد تواصلت تداعيات فضائح الفساد في أروقة الفيفا مع الزج باسم فالك في تحويل 10 ملايين دولار لحسابات مصرفية يملكها نائب رئيس فيفا السابق الترينيدادي الموقوف جاك وارنر سارعت المنظمة الدولية بالإقرار بها ونفيها تورط فالك.

وبعدما وعد القضاء الأميركي أن اتهاماته لمسؤولي الاتحاد الدولي بالفساد لا تزال في بداياتها، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية المطلعة أن أمين عام “فيفا” فالك قام بتحويل 10 ملايين دولار لوارنر.

وأقر الاتحاد الدولي في وقت سابق اليوم بتحويل الملايين العشرة لكنه نفى تورط فالك، وقال في بيان إن فالك “أو أي عضو إداري رفيع المستوى في فيفا لم يكن متورطا في المباشرة، الإقرار وتنفيذ” حوالة لوارنر الذي كان آنذاك رئيسا لاتحاد كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، من قبل جنوب إفريقيا.

وأضاف الاتحاد الدولي “عام 2007، وفي إطار كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا، وافقت الحكومة الجنوب إفريقية على مشروع بقيمة 10 ملايين دولار لمساعدة الشتات الإفريقي في الكاريبي”، موضحا أن المبلغ صادر عن اللجنة المنظمة لمونديال جنوب إفريقيا.

وتابع “صدر إذن دفع الملايين العشرة عن اللجنة المالية وتم تنفيذه وفقا للوائح الاتحاد الدولي”.

وبحسب “نيويورك تايمز” التي نقلت الخبر عن عدة مسؤولين أميركيين فأن الحوالة التي تعود على ثلاث دفعات بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس 2008 صدرت من حساب مصرفي يملكه الاتحاد الدولي وستكون “عنصرا محوريا في قضية الفساد التي تضرب المنظمة الدولية” ومسؤوليها.

كما اعتبرت أن الاتهامات لم تشر إلى أن المسؤول الكبير كان يعلم باستخدام الاموال كرشوة ولم يعتبره القضاء الاميركي متهما في القضية.

وأضافت أن الحوالة كانت أساسية في الاعتقالات والاتهامات لمسؤولي وشركاء فيفا التي شنها القضاء الأميركي الأسبوع الماضي قبل يومين من الانتخابات.

وقالت المتحدثة باسم الفيفا ديليا فيشر للصحيفة أن الأرجنتيني الراحل خوليو غروندونا، رئيس اللجنة المالية آنذاك، آذن بإجراء الحوالة لوارنر، لكن هذه الدفعة “تم تنفيذها وفقا للوائح المنظمة”.

وتذكر الاتهامات الأميركية أن الحوالة دفعت كرشاوى من أجل تجيير وارنر 3 أصوات “ثمينة” لملف جنوب إفريقيا لاستضافة مونديال 2010، لكن عندما عجز اتحاد جنوب إفريقيا بدفع المبلغ قام الاتحاد الدولي بهذه المهمة، علما بأن الاتحاد الجنوب إفريقي ورئيس البلاد نفوا التهم الأسبوع الماضي.

بيد أن رئيس الاتحاد الجنوب إفريقي داني جوردان اعترف الأحد بأن بلاده دفعت 10 ملايين دولار عام 2008 ولكنه أكد أن الأمر لا يتعلق بأي حالة شراء أصوات من أجل الحصول على استضافة نهائيات كأس العالم 2010.

وبحسب صحيفة “صنداي انديبندنت” فأن الـ10 ملايين دولار التي خصصت إلى صناديق دعم الكونكاكاف، تم اقتطاعها من مبلغ 100 مليون دولار دفعها الاتحاد الدولي إلى جنوب إفريقيا لتنظيم مونديال 2010.

وبحسب لائحة الاتهام التي تضم مسؤولا أخر من جنوب إفريقيا تمت الإشارة إليه بـ”الشريك 16″ دون الكشف عن اسمه، فأن المال دفع عن طريق الاتحاد الدولي.

ولدى سؤاله من الصحيفة ذاتها، اعترف جوردان الذي كان رئيسا للجنة المنظمة لمونديال 2010، بأن المبلغ تم دفعه عام 2008 وذلك بعد 4 أعوام على اختيار بلده لاستضافة المونديال.

وتساءل جوردان الذي تم اختياره اخيرا عمدة لنيلسون مانديلا باي: “كيف يمكن ان ندفع رشوة من أجل أصوات بعد 4 أعوام على اختيارنا للاستضافة؟“.

وأضاف “لم أدفع او أتسلم أبدا اي رشوة من أي شخص في حياتي”.

يذكر أن جنوب إفريقيا حصلت على شرف الاستضافة في 2004 بعد فوزها بالتصويت على المغرب 14-10 فيما لم تحصل مصر على أي صوت.

مواضيع ذات صلة

بن زية :"أشكر كل اللاعبين وعائلتي على دعمي و فخور جدا بتمثيل الجزائر" 2

28 مارس 2024 - 00:25

بن زية :”أشكر كل اللاعبين وعائلتي على دعمي و فخور جدا بتمثيل الجزائر”

مدرب جنوب أفريقيا يشيد بأداء المنتخب الجزائري في عهد بيتكوفيتش 3

28 مارس 2024 - 00:22

مدرب جنوب أفريقيا يشيد بأداء المنتخب الجزائري في عهد بيتكوفيتش

شاهد لمسات الفنان ايت نوري ضد جنوب افريقيا 4

27 مارس 2024 - 15:05

شاهد لمسات الفنان ايت نوري ضد جنوب افريقيا

بن زية يتألق ويحظى بثناء "الفيفا" 5

27 مارس 2024 - 14:45

بن زية يتألق ويحظى بثناء “الفيفا”

بلايلي يقود مولودية الجزائر لفوز مثير على شبيبة الساورة 6

25 مارس 2024 - 23:10

بلايلي يقود مولودية الجزائر لفوز مثير على شبيبة الساورة

المنتخب الوطني يفوز على مصر في دورة الجزائر الدولية لأقل من 20 سنة 7

22 مارس 2024 - 01:02

المنتخب الوطني يفوز على مصر في دورة الجزائر الدولية لأقل من 20 سنة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.