النجم الساحلي يحفظ ماء وجه الكرة التونسية في 2015

النجم الساحلي يحفظ ماء وجه الكرة التونسية في 2015 1

عاشت الكرة التونسية عام 2015، على وقع سلسلة من الإخفاقات حتى جاء الفرج على يد النجم الساحلي، عندما توج بلقب بطولة كأس الاتحاد الأفريقي للعبة، للمرة الرابعة في تاريخه.

ولولا الإنجاز اليتيم الذي حققه النجم الساحلي لتلاشى كليا بريق الكرة التونسية على الصعيد القاري، في ظل التراجع الحاد الذي تعيشه في الأعوام الأخيرة.

وواصل المنتخب الوطني لكرة القدم إخفاقاته المتتالية بعد خروجه من دور الثمانية ببطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في غينيا الاستوائية مطلع العام، بعد خسارته أمام البلد المنظم 2-1.

واحتج منتخب تونس عقب المباراة بشدة على حكم المباراة راجيندرابارساد سيتشورن، من موريشيوس، واتهمه بمجاملة منتخب غينيا الاستوائية مستضيفة البطولة، والقضاء على حلمه في بلوغ المربع الذهبي لأول مرة منذ أكثر من عشرة أعوام، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وتوترت الأجواء بشدة عقب نهاية المباراة وخرج الحكم في حراسة الأمن لحمايته من غضب لاعبي تونس ومسؤوليه، ما دفع الاتحاد الأفريقي للعبة لمعاقبة رئيس الاتحاد التونسي بالإيقاف.

ولم يكن منتخب تونس للاعبين تحت 23 عاما أفضل حالا، بعد أن تبخر حلمه في التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية، بعد فشله في تخطي الدور الأول لبطولة كأس أمم أفريقيا المؤهلة لأولمبياد ريو دي جانيرو، صيف العام المقبل.

وكانت تونس شاركت آخر مرة في منافسات اللعبة الشعبية الأولى في دورة الألعاب الأولمبية عام 2004.

ويبقى أمل تونس في استعادة بريقها بضمان التأهل إلى بطولة كأس العالم، بعد تأهلها للدور الأخير من التصفيات بتخطي عقبة موريتانيا.

وسارت الأندية التونسية رغم خبرتها على الصعيد القاري في طريق الفشل أيضا بعد اخفاق الترجي والصفاقسي في بلوغ دور المجموعتين ببطولة دوري أبطال أفريقيا، بينما أخفق الأفريقي في تخطي عقبة الأهلي المصري، ليفشل في بلوغ دور المجموعتين بكأس الاتحاد الأفريقي.

وبتراجع مستوى كبرى الأندية على الصعيد القاري تضاعفت معاناة الكرة التونسية، وتأكد تراجع اللعبة في الأعوام الأخيرة قبل أن يأتي الفرج عى يد النجم الساحلي عندما تغلب على أورلاندو بايرتس، من جنوب أفريقيا ليحقق الإنجاز الوحيد لتونس هذا العام.

أما محليا، فقد نجح الأفريقي في وضع حد لإخفاقاته السابقة عندما توج ببطولة الدوري لأول مرة منذ عام 2007، وسط احتجاجات منافسه النجم الساحلي الذي اتهم اتحاد اللعبة بمحاباة البطل ومنحه اللقب.

وفي كرة اليد، واصل الأفريقي حامل ثنائية الدوري والكأس تألقه بعد إحرازه لقب بطولة كأس السوبر الأفريقية، على حساب غريمه المحلي الترجي.

لكن الفريق أخفق في المحافظة على سيطرته القارية بعد خسارته لقب بطولة أفريقيا للأندية لكرة اليد، بهزيمته أمام الزمالك المصري، في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في المغرب في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنيت كرة السلة بخيبة أمل بعد فشل المنتخب التونسي في التتويج بلقب بطولة أفريقيا التي استضافها على أرضه، بعد خسارته أمام أنجولا في الدور قبل النهائي.

لكن جاءت النهاية سعيدة بتتويج النجم الساحلي بلقب البطولة العربية للعبة بفوزه على المجمع البترولي الجزائري في نهائي البطولة التي أقيمت في دبي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وكان الإنجاز الأبرز في كرة السلة التونسية، انتقال اللاعب صالح الماجري، من ريال مدريد الإسباني، إلى دالاس مافريكس، ليكون أول تونسي يلعب في دوري المحترفين الأمريكي.

وفي الألعاب الفردية، واصلت العداءة حبيبة الغريبي، تألقها بعد إحرازها فضية سباق ثلاثة آلاف متر موانع في بطولة العالم التي أقيمت بالصين في شهر أغسطس/ آب الماضي.

وفي المبارزة بالسيف، تألقت إيناس البوبكري، وسارة بسباس، بعد حصدهما عدة ميداليات قارية وعالمية خلال عام 2015، أبرزها قيادة تونس للتتويج ببطولة أفريقيا التي أقيمت بالقاهرة في شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وفي الجودو، لفت فيصل جاء بالله، الأنظار بعد فوزه بميداليتين ذهبيتين في وزن فوق 100 كيلوجرام والوزن المفتوح في بطولة أفريقيا، إضافة لذهبية وزن فوق 100 كيلوجرام في الألعاب الأفريقية.

مواضيع ذات صلة

بمشاركة توقاي .. الترجي التونسي يبلغ ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا 2

02 مارس 2024 - 22:21

بمشاركة توقاي .. الترجي التونسي يبلغ ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا

النجم الساحلي يفوز على الهلال السوادني في دوري أبطال إفريقيا 3

08 ديسمبر 2023 - 22:07

النجم الساحلي يفوز على الهلال السوادني في دوري أبطال إفريقيا

الهلال السوداني يفوز على الترجي في دوري أبطال إفريقيا 4

01 ديسمبر 2023 - 21:13

الهلال السوداني يفوز على الترجي في دوري أبطال إفريقيا

بمشاركة توقاي .. الترجي يفوز على النجم الساحلي في دوري أبطال إفريقيا 5

25 نوفمبر 2023 - 20:15

بمشاركة توقاي .. الترجي يفوز على النجم الساحلي في دوري أبطال إفريقيا

التونسي حنبعل المجبري يسجل أول أهدافه مع مانشستر يونايتد 6

16 سبتمبر 2023 - 22:14

التونسي حنبعل المجبري يسجل أول أهدافه مع مانشستر يونايتد

المنتخب التونسي يفوز على بوتسوانا في تصفيات كأس أمم إفريقيا 7

07 سبتمبر 2023 - 22:20

المنتخب التونسي يفوز على بوتسوانا في تصفيات كأس أمم إفريقيا

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.