أفكار زيدان بدأت تتضح .. “تيكي تاكا واقعية”

أفكار زيدان بدأت تتضح .. "تيكي تاكا واقعية" 1

بدأت طريقة عمل زين الدين زيدان كمدرب لريال مدريد تضح بشكل أكبر بعد خوضه المباراة الثانية مع الفريق، فالمسألة تتلخص بتطبيق بعض أفكار جوسيب جوارديولا لكن مع إضافة لمساته الخاصة التي تميزه عن فلفسة التيكي تاكا التي يعتبرها البعض سلاح ذو حدين في بعض المباريات.

زيدان لم يخفي هذا الشيء من البداية، فهو لطالما أشاد بجوارديولا والثورة التي قام بها في عالم كرة القدم، وهذا جعله يذهب لزيارته في بايرن ميونخ من أجل تعلمه منه بعض الأمور، لكن في المقابل يبدو أن زيدان لديه أفكاره الخاصة أيضاً، وكأنه يريد معالجة بعض العيوب في فلسفة بيب والخروج بأسلوب محدث.

مارسيلو كشف لنا اليوم ما طلبه منهم زيدان قبل مباراة خيخون، حيث قال “زيدان طلب منا أن نحتكر الكرة في منتصف ملعب الخصم وتبادلها بشكل سريع، وعند فقدان الكرة يجب أن نستعيدها بسرعة”.

تدوير الكرة عند امتلاكها وحرمان الخصم منها، ثم الضغط بشكل كبير لاستعادتها عند فقدانها، هذه تحديداً القواعد الأساسية في فلسفة التيكي تاكا الخاصة بجوارديولا، لكن الأمر الذي أضافه زيزو هو إيقاع اللعب السريع والبحث عن الهدف مباشرةً، بالإضافة إلى السيطرة على الكرة في منتصف ملعب الخصم وليس في جميع أرجاء الملعب كما يفعل بايرن ميونخ وبرشلونة.

شاهدنا ريال مدريد في المباراتين الماضيتين لا يبالغ في تدوير الكرة بين خطي الدفاع والوسط على عكس الفرق التي دربها بيب، بل يتم إخراج الكرة بسرعة إلى صانعي الألعاب وثلاثي خط الهجوم، وهنا تتم عملية المناورة والسيطرة على الكرة.

ويبد أن زيزو متأثر أيضاً بأفكار كارلو أنشيلوتي عندما عمل معه لموسم كامل كمساعد تكتيكي، فرغم أنه من عشاق الاستحواذ في مناطق الخصم والضغط السريع على حامل الكرة إلا أنه يميل أيضاً للعب بشكل مباشر وسريع في بعض الأحيان، ويمكن القول أن زيدان يحاول بناء فلسفة خاصة به تجمع أبر ما يميز أسلوبي جوارديولا وأنشيلوتي.

مواضيع ذات صلة

الصحافة الإنجليزية ترشح هدف بن زية في مرمى جنوب افريقيا للتنافس على جائزة "بوشكاش" 2

29 مارس 2024 - 00:05

الصحافة الإنجليزية ترشح هدف بن زية في مرمى جنوب افريقيا للتنافس على جائزة “بوشكاش”

بن زية :"أشكر كل اللاعبين وعائلتي على دعمي و فخور جدا بتمثيل الجزائر" 3

28 مارس 2024 - 00:25

بن زية :”أشكر كل اللاعبين وعائلتي على دعمي و فخور جدا بتمثيل الجزائر”

مدرب جنوب أفريقيا يشيد بأداء المنتخب الجزائري في عهد بيتكوفيتش 4

28 مارس 2024 - 00:22

مدرب جنوب أفريقيا يشيد بأداء المنتخب الجزائري في عهد بيتكوفيتش

بن زية يتألق ويحظى بثناء "الفيفا" 5

27 مارس 2024 - 14:45

بن زية يتألق ويحظى بثناء “الفيفا”

شاهد أهداف مباراة المنتخب الوطني الجزائري ضد منتخب جنوب إفريقيا | ALG 3 - 3 RSA 6

27 مارس 2024 - 02:40

شاهد أهداف مباراة المنتخب الوطني الجزائري ضد منتخب جنوب إفريقيا | ALG 3 – 3 RSA

تعادل الجزائر أمام جنوب افريقيا (3-3) 7

27 مارس 2024 - 02:27

تعادل الجزائر أمام جنوب افريقيا (3-3)

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.