الفيفا يوافق على زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم من 32 إلى 48

الفيفا يوافق على زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم من 32 إلى 48 1

وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الثلاثاء على زيادة عدد المنتخبات في كأس العالم من 32 إلى 48 توزع على 16 مجموعة من ثلاث منتخبات بدءا من مونديال 2026، مؤيدا اقتراحا لرئيسه جاني انفانتينو يؤمن زيادة الاهتمام باللعبة ورفع العائدات المالية.

وأقر مجلس الاتحاد (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) في زوريخ، بالإجماع” الاقتراح الذي تباينت الآراء حوله، بين مؤيدين لتوسعة قاعدة المشاركة في أبرز بطولة كروية، ومنتقدين يخشون تراجع مستواها.

وشكلت زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال، وهي الأولى منذ كأس العالم في فرنسا 1998 (شهدت زيادة العدد من 24 إلى 32)، إحدى الطروحات الأساسية لانفانتينو الذي تسلم مهامه مطلع 2016، على رأس اتحاد نخره الفساد في عهد سلفه جوزيف بلاتر.

وأعلن الاتحاد الثلاثاء في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”، أن المجلس “وافق (…) بالإجماع أن يكون عدد منتخبات كأس العالم 48 منتخبا اعتبارا من نسخة 2026، 16 مجموعة من 3 منتخبات”.

وقال انفانيتنو عقب القرار: “علينا أن نصنع شكل كأس العالم في القرن الحادي والعشرين… كرة القدم هي أكبر من أوروبا وأميركا الجنوبية”، معتبرا أن “عددا أكبر من الدول ستتاح له فرصة الحلم”.

ودفع انفانتينو بشكل كبير خلال الفترة الماضية باتجاه الاقتراح، مشددا على أنه سيؤدي إلى زيادة الاهتمام العالمي باللعبة، واتاحة الفرصة بالمشاركة لمنتخبات لا تنال هذه الإمكانية بشكل دوري.

ولم تخف شخصيات كروية عديدة دعمها للاقتراح، آخرها النجم الارجنتيني دييجو مارادونا الذي اعتبر الاثنين أن الفكرة “رائعة”.

أسباب سياسية

كما أن مسؤولي الاتحاد الدولي لم يغفلوا الجانب المالي من توسيع قاعدة المشاركة، إذ اظهر تقرير داخلي للفيفا مؤخرا، أن مشاركة 48 منتخبا ستؤدي إلى زيادة ايرادات المونديال بزهاء 640 مليون دولار.

وكان اقتراح المنتخبات الـ 48 لاقى انتقادات خشية تراجع نوعية البطولة ومستواها. ومن المعارضين يواكيم لوف مدرب ألمانيا بطلة 2014، بينما أكد رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني ألكسندر تشيفيرين في السابق أن أوروبا راضية على النظام الحالي للكأس.

كما جددت رابطة الأندية الأوروبية اعتراضها على الزيادة.

وقالت في بيان الثلاثاء إن “هذا القرار اتخذ بناء على أسباب سياسية بدلا من أن تكون رياضية، وبموجب ضغط سياسي كبير، وهو ما تعتبر الرابطة أنه أمر مؤسف”.

إلا أن مؤيدي الاقتراح حاججوا بأن النسخة الأخيرة من كأس أوروبا، والتي أقيمت الصيف الماضي في فرنسا بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16، كانت حماسية مع تألق منتخبات متواضعة كايسلندا وويلز.

ومع زيادة عدد المنتخبات، ستتركز الأنظار على حصة القارات وفق الصيغة الجديدة، علما أن الاتحاد لم يتخذ قراره في هذا الشأن.

وبحسب مصدر مقرب من الاتحاد الدولي، فأن أوروبا ستنال 16 مقعدا (بدلا من 13 راهنا) وإفريقيا تسعة (بدلا من خمسة راهنا).

وفي حين يتوقع أن تثير المسألة نقاشا مستفيضا في الفترة المقبلة، أكد انفانتينو الثلاثاء أن “الجميع سيحصل على المزيد”.

من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة أن رفع العدد “يصب بصورة إيجابية في مصلحة الكرة الآسيوية” التي تبلغ حصتها حاليا 4,5 (ومنتخب يخوض ملحقا).

واعتبر في بيان أن آسيا “تستحق حصة أكبر من المقاعد المخصصة لها حاليا وذلك بالنظر إلى قوتها الاقتصادية الكبيرة، ومدى الشعبية الهائلة التي تتمتع بها اللعبة”.

كل مباراة فاصلة

وتقوم الصيغة الجديدة على خوض دور أول بنظام المجموعات، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة (أي ما مجموعه 32 منتخبا)، مباشرة إلى الأدوار الاقصائية، بدلا من الصيغة الراهنة القائمة على خوض 32 منتخبا الدور الأول موزعة على ثماني مجموعات.

واعتبر انفانتينو أنه بدءا من 2026، “كل مباراة ستكون فاصلة”.

وسيقام مونديالا روسيا 2018 وقطر 2022 بحسب الصيغة الحالية، على أن يدخل القرار الجديد حيز التنفيذ في مونديال 2026، والذي لم تبدأ بعد مرحلة تقديم العروض من الدول المهتمة باستضافته.

وناقش مجلس الفيفا خلال اجتماع الثلاثاء خمسة اقتراحات، منها الحفاظ على الصيغة الراهنة القائمة على مشاركة 32 منتخبا.

وكان انفانتينو أكد في تصريحات سابقة، أن الصيغة الجديدة لن تتطلب إطالة مدة كأس العالم، والتي تقام حاليا على مدى 32 يوما، بل ستؤدي فقط إلى زيادة عدد المباريات من 64 حاليا إلى 80.

كما شدد على أنه بموجب الصيغة الجديدة، سيبقى عدد اللقاءات التي يخوضها المنتخب الفائز باللقب كما هو حاليا، أي سبع مباريات.

وانطلقت المسابقة عام 1930 بمشاركة 13 منتخبا، ثم ارتفع العدد إلى 16 في 1934 و24 في 1982 و32 في 1998

وأحرزت البرازيل اللقب خمس مرات، مقابل 4 لكل من ألمانيا وإيطاليا ومرتين للأرجنتين والاوروجواي، ومرة لفرنسا وإنجلترا وإسبانيا.

مواضيع ذات صلة

بن زية :"أشكر كل اللاعبين وعائلتي على دعمي و فخور جدا بتمثيل الجزائر" 2

28 مارس 2024 - 00:25

بن زية :”أشكر كل اللاعبين وعائلتي على دعمي و فخور جدا بتمثيل الجزائر”

مدرب جنوب أفريقيا يشيد بأداء المنتخب الجزائري في عهد بيتكوفيتش 3

28 مارس 2024 - 00:22

مدرب جنوب أفريقيا يشيد بأداء المنتخب الجزائري في عهد بيتكوفيتش

شاهد لمسات الفنان ايت نوري ضد جنوب افريقيا 4

27 مارس 2024 - 15:05

شاهد لمسات الفنان ايت نوري ضد جنوب افريقيا

بن زية يتألق ويحظى بثناء "الفيفا" 5

27 مارس 2024 - 14:45

بن زية يتألق ويحظى بثناء “الفيفا”

بلايلي يقود مولودية الجزائر لفوز مثير على شبيبة الساورة 6

25 مارس 2024 - 23:10

بلايلي يقود مولودية الجزائر لفوز مثير على شبيبة الساورة

المنتخب الوطني يفوز على مصر في دورة الجزائر الدولية لأقل من 20 سنة 7

22 مارس 2024 - 01:02

المنتخب الوطني يفوز على مصر في دورة الجزائر الدولية لأقل من 20 سنة

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.