الجمعية العامة للكاف: روراوة للحفاظ على مقعده في اللجنة التنفيذية

الجمعية العامة للكاف: روراوة للحفاظ على مقعده في اللجنة التنفيذية 1

تتجه أنظار الكرة المستديرة في القارة السمراء يوم غد الخميس الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا التي تحتضن الجمعية العامة العادية للكونفدرالية الافريقية لكرة القدم والتي سيشهد جدول أعمالها انتخاب رئيس الكاف للعهدة 2017-2021  وكذلك أعضاء اللجنة التنفيذية وممثلي الهيئة الكروية الافريقية في مجلس الفيفا للفترة نفسها.

وتعتبر انتخابات يوم الخميس الأهم والأكثر سخونة في السنوات الأخيرة من عمر الكاف الممتد لستين عاما حيث لأول مرة منذ توليه رئاسة الكاف سنة 1988 سيكون الكاميروني عيسى حياتو في مواجهة منافس مباشر وهو الملغاشي احمد احمد.

من جهته سيحاول رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم المنتهية عهدته محمد روراوة الاحتفاظ بمنصبه في اللجنة التنفيذية للكاف عن منطقة شمال افريقيا.

بالنسبة لرئاسة الكاف سيكون حسم التصويت بالأغلبية المطلقة  أي بنسبة %50 +1 من أصوات الاتحادات الحاضرة للجمعية العامة، وهو ما يعني أن الفائز يحتاج ل28 صوتا حتى يحسم مقعد الرئاسة لصالحه.

وتبدو حظوظ الكاميروني عيسى حياتو وافرة للفوز بولاية جديدة على راس الهيئة الكروية القارية بالنظر للتأييد الواسع داخل بيت الكاف رغم محاولات منافسه كسب أصوات سيما بعد إعلان بعض الدول الوقوف الى جانبه.

                                  نحو فوز جديد لروراوة

القسم الثاني من انتخابات الكاف يتعلق بانتخابات اللجنة التنفيذية للفترة من 2017 إلى 2021. هذه الانتخابات تجرى بنظام المناطق  ويتم فيها اختيار ثمانية أفراد لعضوية اللجنة التنفيذية بالكاف  بواقع عضو عن كل من المناطق الشمالية  الغرب “ا”  الغرب “ب”  الوسطى  الوسطى الشرقية  وعضوين عن المنطقة الجنوبية  بالإضافة لعضو نسائي.

جدير بالذكر أن حق الانتخاب يكون لكل الاتحادات ال54 وليس فقط لممثلي المنطقة التي يترشح عنها العضو  على أن يتم التصويت بطريقة سرية.

بالنسبة للمنطقة الشمالية التي تضم خمس دول هي الجزائر  مصر  ليبيا  المغرب وتونس فيمثلها حاليا في اللجنة التنفيذية الجزائري محمد روراوة  الذي ترشح للمنصب مجددا أمام كل من الليبي أنور الطشاني الخاسر مؤخرا في انتخابات الاتحاد الليبي والمغربي فوزي لقجع الرئيس الحالي للجامعة المغربية للعبة.

روراوة الذي قرر عدم الترشح لعهدة جديدة على راس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم سيسعى الى تأكيد المكانة التي يحظى بها على مستوى الكاف منذ انتخابه في اللجنة التنفيذية لأول مرة سنة 2004 بتونس.

من ناحية أخرى ونظرا لكبر مساحة الإقليم الغربي للقارة السمراء  تم تقسيمه لمنطقتين “ا” و”ب”. وتضم منطقة الغرب “ا” تسع دول هي الرأس الأخضر  غامبيا  غينيا  غينيا بيساو  ليبيريا  مالي  موريتانيا  السنغال وسيراليون.

المالي أمادو دياكيتيه هو العضو الذي انتهت فترته عن هذه المنطقة  وهو مرشح مرة أخرى أمام الليبيري حسن موسى بيليتي.

أما منطقة الغرب “ب” فتضم سبع دول هي البنين  بوركينا فاسو  كوت ديفوار  غانا  النيجر  نيجيريا والطوغو. وكان البنيني أنجورين مشرفو هو ممثل منطقة الغرب “ب” في اللجنة التنفيذية  ومع نهاية فترته ترشح مجددا وينافسه رئيس الاتحاد النيجيري أماجو ميلفين بينيك.

المنطقة الوسطى للقارة تضم  تسع دول هي الكاميرون  أفريقيا الوسطى تشاد الكونغو  الغابون  جمهورية الكونغو الديمقراطية  غينيا الاستوائية وساوتومي وبرينسيب.

الانتخابات عن هذه المنطقة ستتم بالتزكية  حيث لم يترشح سوى التشادي أدوم جبرين لخلافة نفسه.

وتضم المنطقة الوسطى الشرقية عشر دول وهي بوروندي  جيبوتي  إريتيريا  إثيوبيا  كينيا  رواندا  الصومال  جنوب السودان  السودان  تنزانيا وأوغندا. المنافسة على الفوز بالمقعد الذي يشغله حاليا السوداني مجدي شمس الدين تبدو مشتعلة بين شمس الدين نفسه وبين منافسيه رئيس الاتحاد الإثيوبي جنيدي باشا تيلمو  والأوغندي موزيس ماجوجو ورئيس اتحاد جيبوتي سليمان حسن وابيري.

المنطقة الجنوبية هي أكبر المناطق من حيث عدد الدول حيث تضم 14 دولة  ويمثلها باللجنة التنفيذية عضوان. الدول التي تشكل منطقة الجنوب هي أنغولا  بوتسوانا  جزر القمر  ليزوتو  مدغشقر  مالاوي  جزر موريس  موزمبيق  ناميبيا  السيشل  جنوب أفريقيا  سوازيلاند  زامبيا وزيمبابوي. ممثلا المنطقة الجنوبية في اللجنة التنفيذية حاليا هما المرشح للرئاسة أحمد من مدغشقر ونائب الرئيس سوكيتو باتيل من السيشل. بترشحه للرئاسة لن يكون أحمد مرشحا لهذا المقعد  ليتنافس عليه مع باتيل كل من الجنوب إفريقي داني جوردان  والناميبي فرانس مبيدي والأنغولي روي إدواردو دا كوستا.

                        تقسيم جديد لانتخابات ممثلي إفريقيا في مجلس الفيفا

كما سيتم يوم الخميس الانتخاب على المرشحة النسائية في اللجنة التنفيذية للكاف بعد استحداث مقعد مخصص للمرأة في اللجنة التنفيذية  حيث ترشحت البوروندية ليديا نيسيكيرا لهذا المقعد وتنافسها رئيسة اتحاد سيراليون الحالية إيشا يوهانسن.

وكانت ليديا نيسيكيرا أول إمرأة افريقية تتولى رئاسة اتحاد لكرة القدم  حين تولت منصب رئيسة اتحاد بوروندي في الفترة من 2004 وحتى 2013.

كما ستعرف الجمعية العامة للكاف انتخاب ممثليها في مجلس الاتحادية الدولية لكرة القدم “الفيفا”.

ويضم مجلس الفيفا الحالي ستة أعضاء من إفريقيا هم هاني أبو ريدة (مصر)  ليديا نيسيكيرا (بوروندي)  طارق البوشماوي (تونس)  كونستانت عمري سليماني (جمهورية الكونغو الديمقراطية)  ألمامي كابيلي كامارا (غينيا) وكويسي نيانتاكي (غانا)  بالإضافة للكاميروني عيسى حياتو بصفته رئيسا للكاف  والسنغالية فاطمة سامورا الأمينة العامة للفيفا.

ومع تغير لوائح الاتحادية الدولية  تم الاتفاق على أن تكون انتخابات ممثلي إفريقيا في مجلس الفيفا بتقسيم جديد  يكون على أساس نطاقات اللغات الموجودة في القارة  بوجود ممثل للناطقين بالإنجليزية  وآخر عن الناطقين بالفرنسية  وممثل عن الناطقين بالعربية والإسبانية والبرتغالية  بالإضافة لثلاثة ممثلين في فئة مفتوحة على أن يكون من بينهم سيدة.

وترشح عن الناطقين بالعربية والإسبانية والبرتغالية المصري هاني أبو ريدة والتونسي طارق البوشماوي من اجل مقعد واحد.

أما بالنسبة لانتخابات الناطقين بالفرنسية فسيسعى عضو مجلس الفيفا الحالي كونستانت عمري سليماني من جمهورية الكونغو الديمقراطية للحفاظ على مقعده  لكنه سيواجه منافسة شرسة من الإيفواري أوجستين سيدي دياللو.

أما المنافسة بالنسبة للناطقين بالإنجليزية فكانت ثلاثية بين العضو الحالي الغاني كويسي نيانتاكي والتنزاني ليوديجار تينجا  وأسطورة الكرة الزامبية ورئيس الاتحاد الزامبي السابق كالوشا بواليا  إلا أن الاتحاد الزامبي سحب أوراق ترشح بواليا من الفيفا لتنحصر المنافسة بين نيانتاكي وتينجا.

أما الفئة المفتوحة (3 مقاعد  يجب أن يكون من بينها سيدة) في البداية ترشح أربعة أعضاء لهذه الفئة من بينهم سيدة واحدة هي البوروندية ليديا نيسيكيرا  فيما كان الباقون هم الغيني ألمامي كابيلي كامارا  النائب الثاني لرئيس الكاف وعضو مجلس الفيفا الحالي والجنوب إفريقي داني جوردان  بالإضافة لشبور جوك من جنوب السودان.

إلا أن الثنائي جوردان وجوك سحبا أوراق ترشيحهما  ليتبقى كل من نيسيكيرا وكامارا فقط في هذه الفئة. وحتى الآن لم يحدد الكاف هل سيقوم بنقل أحد المرشحين من نطاق آخر لهذه الفئة لتكتمل المقاعد الثلاثة  أم سيكتفي بإعلان فوز نيسيكيرا وكامارا بالتزكية.

مواضيع ذات صلة

بعثة اتحاد العاصمة تتعرض للمضايقات وترديد شعارات سياسية فور وصولها للمغرب 2

27 أبريل 2024 - 00:14

بعثة اتحاد العاصمة تتعرض للمضايقات وترديد شعارات سياسية فور وصولها للمغرب

التركي أردا جولر يقود ريال مدريد للفوز على مضيفه ريال سوسيداد 3

26 أبريل 2024 - 23:59

التركي أردا جولر يقود ريال مدريد للفوز على مضيفه ريال سوسيداد

مُدرب مولودية الجزائر باتريس بومال يُعلن إسلامه 4

26 أبريل 2024 - 23:37

مُدرب مولودية الجزائر باتريس بومال يُعلن إسلامه

الأهلي المصري والترجي التونسي في نهائي دوري أبطال افريقيا 2024 5

26 أبريل 2024 - 23:33

الأهلي المصري والترجي التونسي في نهائي دوري أبطال افريقيا 2024

اتحاد بسكرة يتعادل مع ضيفه وفاق سطيف بالدوري الجزائري 6

26 أبريل 2024 - 23:28

اتحاد بسكرة يتعادل مع ضيفه وفاق سطيف بالدوري الجزائري

عمورة محل اهتمام آينتراخت فرانكفورت ولايبزيج 7

26 أبريل 2024 - 23:14

عمورة محل اهتمام آينتراخت فرانكفورت ولايبزيج

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.