السودان بديلاً للمغرب لتنظيم بطولة الأمم الأفريقية 2015

كشف أسامة عطا المنان ،أمين خزينة إتحاد الكرة القدم السوداني، عن إتصالات تمت بين الإتحاد السوداني والإتحاد الافريقي لكرة القدم “كاف” أدت إلى وضع السودان كبديل أول للمغرب على حال اعتذارها عن عدم استضافة  نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية المقررة بالمغرب في يناير 2015 بسبب قرار وزير الرياضة المغربي محمد أوزين الذي تقدم بلده بطلب تأجيل البطولة يوم الجمعة ورفضه الاتحاد القاري السبت الماضي.

وقال أسامة في تصريحات  لموقع كوورة :”وضع السودان كبديل عن المغرب لإستضافة البطولة يعني أن كرة القدم بافريقيا تعود بقوة إلى الأصل والمنبت وهو السودان الذي شهد ميلاد وتأسيس الإتحاد الأفريقي وتنظيم النسخة من بطولة كأس الأمم الأفريقية, كما أن السودان بات الآن في مقدمة الدول لإستضافة الحدث”.

وأكد:” السودان مستعد لإستضافة البطولة وأن الخرطوم يمكن أن تستضيف ثلاث مجموعات بالإضافة إلى مجموعة بمدينة بورتسودان الحالية”.

وشدد :” السودان حال عدم حصوله على فرصة إستضافة نهائيات 2015 فإنه يتمسك بتنظيم بطولة 2017 التي رفع لأجلها ملفاً متكاملاً”.

وأكمل:”سوف يكون هناك إجتماع ثلاثي خلال الأيام المقبلة بهذا الشأن يجمع ما بين رئاسة الجمهورية السودانية,وزارة الشباب والرياضة وإتحاد الكرة السوداني للخروج بقرارات تعدم توجه الإتحاد الأفريقي الجديد نحو السودان”.

من جهته حذر محمد عبد المنعم (شطة) رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد الافريقي لكرة القدم من تحويل أهم بطولات القارة إلى حدث للمحليين إن تم تأجيل كأس الامم 2015 لفترة طويلة بسبب تفشي وباء الإيبولا في دولها.

السودان بديلاً للمغرب لتنظيم بطولة الأمم الأفريقية 2015 1

وعند هذه اللحظة لا يزال مصير البطولة في نسختها الثلاثين غير معلوم مع إصرار المغرب البلد المضيف على التأجيل تطبيقا لتوصيات وزارة الصحة ورفض الاتحاد الافريقي طلب التأجيل وسيلتقي الطرفان في مطلع الشهر المقبل لحسم الأمر.

ولم يسبق أن تأجلت كأس الامم الافريقية لمثل هذا السبب ويفخر الاتحاد القاري على الدوام بانتظام بطولته التي انطلقت للمرة الأولى في 1957.

لكن وفاة أكثر من أربعة آلاف شخص بسبب الوباء القاتل وتوصية من وزارة الصحة المغربية دفعت سلطات كرة القدم في هذا البلد لطلب التأجيل.

وقال شطة رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد الافريقي لكرة القدم إن البطولة إن تأجلت فستتحول إلى بطولة للاعبين المحليين بسبب تعارضها مع الأجندة الدولية.

وأبلغ شطة لاعب الأهلي المصري السابق رويترز في اتصال هاتفي مساء الأحد “لو حدث (تأجيل البطولة) فستكون بطولة للمحليين وليست بطولة افريقيا المعروفة بقوتها ومكانتها.”

وتابع “الأزمة كبيرة جدا بسبب وجود مشكلتين كبيرتين أمام الاتحاد الافريقي: الأولى هي سلامة الدولة المضيفة والثانية هي إقامة البطولة في موعدها.”

ويأمل المغرب أن تتأجل البطولة لأشهر وهي فترة يراها كافية للقضاء على الوباء.

وقال نور الدين البوشحاتي نائب رئيس مجلس الاتحاد المغربي لكرة القدم “نتمنى ألا تتجاوز مدة التأجيل ستة أشهر في حالة السيطرة على الوباء كما أن الطقس في الصيف بالمغرب يكون مناسبا.”

وتابع “الأمر لم يحسم بعد حيث سنسعى لدراسته بعناية فائقة من أجل اتخاذ القرار المناسب.”

غير أن شطة لا يرى التأجيل ممكنا لأكثر من أسبوعين بسبب ارتباط الأمر بالأندية الاوروبية التي يشارك لاعبوها في البطولة.

وقال “يمكن تأجيل البطولة لأسبوع واحد أو لأسبوعين وهذا يتطلب اتصالات على مستوى عال مع الاتحاد الدولي (الفيفا) والأندية الاوروبية لتسمح للاعبيها بالحضور بعد هذين الأسبوعين لأنها في هذه الحالة ستقام خارج الأجندة الدولية. لو أجلت لأسبوع أو اثنين فيجب أن يكون هناك تفاهمات مع الأندية الاوروبية حتى تترك لاعبيها.”

وتعاني الأندية الاوروبية بالفعل من موعد البطولة في منتصف الموسم حيث تضطر للتخلي عن نجومها الأفارقة لأكثر من ثلاثة أسابيع.

وقتل الإيبولا أكثر من أربعة آلاف شخص حتى الآن في غينيا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون لكن لم يعلن المغرب عن أي حالة.

لكن في الوقت الذي طلب فيه المغرب تأجيل البطولة فإنه سمح لمنتخب غينيا باستضافة غانا في الدار البيضاء ضمن التصفيات الافريقية يوم السبت الماضي بعد قرار الاتحاد الافريقي لكرة القدم بمنع إقامة مباريات في غينيا.

وقال شطة “الاتحاد الافريقي بمكتبه التنفيذي ورئيسه (عيسى) حياتو حريص على الدولة المضيفة وسكانها وسلامتهم كما أنه حريص للغاية على إقامة أكبر بطولة افريقية في موعدها المعروف.”

 

مواضيع ذات صلة

بغداد بونجاح يتوج بكأس دوري نجوم قطر رفقة نادي السد 2

25 أبريل 2024 - 00:28

بغداد بونجاح يتوج بكأس دوري نجوم قطر رفقة نادي السد

نادي شباب بلوزداد يتأهل لنهائي كأس الجمهورية 3

25 أبريل 2024 - 00:16

نادي شباب بلوزداد يتأهل لنهائي كأس الجمهورية

إتحاد العاصمة يتقدم بشكوى رسمية "للفيفا" و"التاس" ضد "كاف" 4

24 أبريل 2024 - 23:50

إتحاد العاصمة يتقدم بشكوى رسمية “للفيفا” و”التاس” ضد “كاف”

جمباز : الجزائرية كيليا نمور تتوج بطلة العالم في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين 5

24 أبريل 2024 - 23:42

جمباز : الجزائرية كيليا نمور تتوج بطلة العالم في اختصاص العارضتين غير المتوازيتين

مولودية الجزائر تتأهل لنهائي كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخها 6

23 أبريل 2024 - 23:59

مولودية الجزائر تتأهل لنهائي كأس الجمهورية للمرة العاشرة في تاريخها

يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا 7

23 أبريل 2024 - 23:02

يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.