كيف تتخلص من الكرش وتجعل بطنك مسطحة بعيدًا عن الخرافات والأساطير غير المجدية؟

  • 26 نوفمبر 2017
  • لا يوجد
الكرش (البِطْنَ) يسبب مشاكل على المستوييْن الصحي والشكلي، والعديد من الناس يرغبون في الحصول على بطن مسطحة وقوية، لكن مع كثرة الخرافات والأساطير حول هذا الأمر يصبح الشخص تائهًا في تعامله مع الكرش. لذا في نقاط سريعة سنوضح لك الأمر تمامًا.

أصعب شئ قد تفعله هو تخفيف الدهون في مكان واحد فقط 

إذا كنت لا تهتم بمعدل الدهون في جسمك كله لن يحدث أى فرق بالنسبة للدهون في الكرش. أسهل الطرق للتخلص من الكرش هى التخلص من الدهون في الجسم كله ومعه دهون الكرش.

تمرينات البطن 

تمرينات البطن مفيدة، وستجعلك تحصل على عضلات قوية، لكن العضلات القوية قد تظل تحت طبقة كبيرة من الدهون. أفضل الطرق للتخلص من الكرش هى الركض أو المشى حسب سنك. لا ترهق نفسك في عشرات الساعات من تمارين البطن دون جدوى.

عندما تحاول فقد الدهون في منطقة البطن (الكرش) لا تستهدف البطن بتمارينك الرياضية بطريقة “قاسية” و”خاصة” أكثر من غيرها لأن هذا الأمر لن يُجدي كثيرًا. في دراسة تمت في عام 2002 تحت إشراف جامعة فيرجينيا فأن حوالي 250 ألف عدة من تمارين البطن تجعلك تفقد 1 باوند فقط من الدهون. تمرين الجسم بصورة كاملة يساعدك بصورة أسرع على التخلص من الدهون في منطقة البطن وغيرها من المناطق بجانب النظام الغذائي الصحي.

الطعام 

هناك مغالطة شائعة تدعي أنك طالما تمارس الرياضة فتناول ما تريد من الطعام. إذا كنت تعاني من الكرش فأنت تحتاج لمجهود مضاعف لتحرق الدهون وتحرق الطعام الذي تتناوله. تناول المزيد من الطعام -غير الصحي- يجعل مجهوداتك تضيع. عليك دائمًا معرفة ما يدخل جسمك وما تحتاجه من بروتين ونشويات ودهون وتحصل عليه بطريقة صحية.

التمارين التي تحرق الدهون 

بجانب الركض ورفع الأثقال هناك تمارين تحرق الدهون وتزيد من معدل الحرق للجسم مما يساعدك على التخلص من الدهون والكرش.
وهذه بعضها:
السكواتس
البولداونز
رفع الأوزان 
رفع الأوزان هام لحرق المزيد من الدهون، إذا استطعت الذهاب إلى ناد رياضي لرفع بعض الأثقال فهذا الأمر سيجعلك تتخلص من الكرش سريعًا.

س و ج

س: كيف اتخلص من دهون البطن “الكرش”؟
ج: لا يوجد طريقة خاصة للتخلص من دهون البطن، التخلص من دهون البطن يكون عن طريق تقليل نسب الدهون من الجسم كله. ممارسة الرياضة عموما (تمارين مقاومة وتمارين كارديو) والنظام الغذائي الصحي هما الحل. لا تستهدف بطنك فقط للتخلص من الكرش، مرن كل عضلات جسمك واحرق السعرات في تمارينك، وبالتالي ستنخفض نسبة الدهون في جسمك ومعها دهون البطن. لا يوجد أحزمة سحرية أو مشروبات حارقة لدهون البطن، فأحذر من المنتجات المزيفة، كل من حصل على عضلات البطن، مارس الرياضة ونظم غذائه، ولم يشرب مشروب سحري.

س: أيهم أكثر فاعلية في حرق الدهون، رفع الأوزان أم تمارين الكارديو مثل الركض والعجلة وغيرها؟ 
ج: لا يوجد إجابة مباشرة لهذا السؤال، فكلاهما فعّال في حرق الدهون. لكن يمكننا توضيح بعض الأمور، ممارسة الكارديو أو حرق الدهون أو النظام الغذائي الصارم بدون ممارسة رفع الأوزان، ربما يتسبب في هدم عضلاتك فتفقد الكثير من كتلتك العضلية مما يؤثر على شكل جسمك وقوته مع الوقت. لذا تجد في كثير من الأحيان من يمارسون الركض لمسافات طويلة مثل الماراثون شديدي النحافة. لذا رفع الأوزان لديه العديد من المزايا على المستوى البعيد مثل أن الكتلة العضلية وحدها تستهلك سعرات من طعامك مما يجعلك تحرق السعرات وانت في مكانك.

الخلاصة 

حرق الدهون هو الأولوية رقم واحد، وحرق الدهون يكون على مستوى الجسم كله ولا تحاول أن تتخلص من الكرش بمفرده لأنك لن تفلح أو ستفلح لكن مع مجهودات تستطيع بذل أقل منها في جعل جسمك كله رياضيًا.