ملاعب الجزائر من الفرجة الرياضية إلى أهازيج سياسية

ملاعب الجزائر من الفرجة الرياضية إلى أهازيج سياسية 1

في ظل ثقافة الإحباط التي يعاني منها الشباب الذي لم يعد يفكر إلا في الهجرة، وفي ظل تقلص الفضاءات الترفيهية العامة، لم يعد أمام الشباب إلا الملاعب التي يزورنها على الأقل مرة في الأسبوع. فالشاب العاطل الذي يضحي بشراء تذكرة الدخول إلى الملعب رغم متاعبه المالية، يرى لنفسه الحق في التكلم بحرية مطلقة والتعبير عن أفكاره الاجتماعية والسياسية وبل بكلمات غير لائقة، ومن هنا ترسخت هذه الظاهرة مع مرور الأيام”.
ويبدو أن الشعارات والأهازيج التي ظلت عفوية سنين طويلة، بدأت تثير بعض المشكلات السياسية، انطلاقا من الشعار واللافتة التي حملتها قبل سنة من الآن جماهير نادي امل عين مليلة في الشرق الجزائري، عندما رفعوا لافتة تقول ” الملك السعودي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب وجهان لعملة واحدة”، فاحتجت السلطات السعودية بشكل رسمي على ذلك عن طريق سفيرها في الجزائر واضطرت السلطات الجزائرية ممثلة في رئيس الوزراء، أحمد أويحيى، لتقديم اعتذار رسمي. ولم تكن حادثة جماهير اتحاد العاصمة مع نادي القوة الجوية العراقي إلا حلقة أخرى في هذا المسلسل.

رئيس الوزراء الجزائري نفسه، لم يسلم من النقد اللاذع لأهازيج الجماهير في الملاعب الجزائرية، ففي نهاية الموسم الرياضي الماضي، كان قد أشرف على تسليم كأس الجزائر في النهائي الذي جمع ناديي شبيبة القبائل واتحاد بلعباس، وطيلة تواجده في الملعب سمع كل أنواع النقد اللاذع الذي تجاوز كل الحدود، لكنه لم ينسحب وواصل متابعة المباراة إلى أن سلّم الكأس لنادي اتحاد بلعباس الذي فاز في الأخير.
ومنذ سنوات الاستقلال الأولى، بقيت الملاعب الجزائرية وخصوصا أثناء المواعيد الكبرى مثل نهائي كأس الجزائر أو اللقاءات المحلية أو مباريات المنتخب الجزائري في المناسبات الكبرى، مسرحا لإطلاق أهازيج كبرى تجمع بين النقد السياسي يتجاوز أحيانا حد اللباقة والنقد الاجتماعي، إلى درجة أن كثيرا من الباحثين الاجتماعيين يقولون إن ما يحدث هناك هو النبض الحقيقي للشارع، فالشارع الجزائري يتنفس كرة قدم ومثلما يعبّر اللاعبون عن مهاراتهم الرياضية داخل المستطيل الأخضر، تبدع الجماهير بدورها بأهازيج مبتكرة في كل مرة وتطلق العنان لخيالها ونقدها الذي يتجاوز كل الحدود.
ويبدو أن علاقة الرياضة بالمطالب الاجتماعية والسياسية في الجزائر، تمتد إلى نشأة النوادي الرياضية الجزائرية أثناء فترة الاحتلال الفرنسي، فبعد أن كانت سلطات الاحتلال بصدد تأسيس نوادي رياضية “استيطانية”، لجأ الجزائريون إلى تأسيس نوادي تعبّر عن ثقافتهم وانتمائهم الحضاري. وفي هذا الصدد تأسس مولودية الجزائر نسبة إلى المولد النبوي الشريف، كما تأسست كثير من النوادي الأخرى تتضمن تسمياتها كلمة “إسلامي” مثل الاتحاد الإسلامي الجزائري (اتحاد العاصمة حاليا) وغيرها كثير.
ولم تجد الحركة الوطنية الجزائرية التي مهّدت للثورة التحريرية أفضل من الملاعب الرياضية لتمرير رسائلها السياسية التي تجاوزت المطالب الاجتماعية إلى الاستقلال التام.
وتجاوز النضال الجماهير الجزائرية إلى اللاعبين أنفسهم حيث أصاب نجوم كرة القدم من الجزائريين الذين كانوا ينشطون في أكبر النوادي الفرنسية والأوربية وكان بعضهم مرشّحا للعب في مونديال السويد 1958 تحت الراية الفرنسية أروع الأمثلة في التضحية وتلبية نداء الوطن، ولم يترددوا في مغادرة التراب الفرنسي معرضين أنفسهم لمطاردات الشرطة والتحقوا في شهر نيسان /أبريل بتونس لتشكيل فريق جبهة التحرير الجزائرية لكرة القدم، وتمكنوا من إيصال رسالة الشعب الجزائري إلى العالم أجمع.
الأحداث صدّقت الملاعب وكذّبت الإعلام
وبعد الاستقلال ارتبطت الملاعب الجزائرية بالشعارات والأهازيج الاجتماعية والسياسية بشكل مختلف عن سابقه، ورغم إقرار نظام الحزب الواحد والتضييق على الرأي ، كادت الملاعب أن تتحوّل إلى المتنفس الوحيد للجماهير المختلفة، فإذا أردت أن تعرف ماذا يحدث في البلاد، وعوضا أن تقرأ الصحف وتتابع برامج الإذاعة والتلفزيون التي اتفقت جميعا على إخفاء الحقائق والتطبيل للخطاب الرسمي الجاف، عليك بزيارة أقرب ملعب لتكون على صلة مباشرة بما يحدث وما يعبّر عنه نبض الشارع.

 

مواضيع ذات صلة

مانشستر يونايتد يفوز على ضيفه نيوكاسل يونايتد 2

15 مايو 2024 - 22:41

مانشستر يونايتد يفوز على ضيفه نيوكاسل يونايتد

يوفنتوس يحرز لقب كأس إيطاليا 3

15 مايو 2024 - 22:39

يوفنتوس يحرز لقب كأس إيطاليا

طواف الجزئر 2024 : الدراج الجزائري يوسف رقيقي يفوز بالمرحلة الرابعة 4

15 مايو 2024 - 22:32

طواف الجزئر 2024 : الدراج الجزائري يوسف رقيقي يفوز بالمرحلة الرابعة

نادي السد القطري يعلن رحيل هدافه بغداد بونجاح 5

15 مايو 2024 - 22:29

نادي السد القطري يعلن رحيل هدافه بغداد بونجاح

جاريدو : الاتحاد الأفريقي ظلم اتحاد العاصمة 6

15 مايو 2024 - 22:27

جاريدو : الاتحاد الأفريقي ظلم اتحاد العاصمة

"الداربي " العاصمي بين مولودية الجزائر و اتحاد الجزائر في قمة الجولة ال26 7

15 مايو 2024 - 21:35

“الداربي ” العاصمي بين مولودية الجزائر و اتحاد الجزائر في قمة الجولة ال26

التعليقات 0

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

من شروط النشر :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.