براهيمي يتوّج بجائزة أفضل لاعب إفريقي 2014 لـ “بي بي سي”

1 ديسمبر 2014

توّج الدولي الجزائري ولاعب بورتو البرتغالي ياسين براهيمي بجائزة، أفضل لاعب إفريقي لعام 2014، والتي تمنحها سنويا هيأة الإذاعة البريطانية “BBC”. وقد سجل “شبل الصحراء” اسمه كأول جزائري يفوز بالجائزة منذ انطلاقها قبل 23 عاماً.

وللمصادفة يأتي فوز براهيمي بجائزة “البي بي سي” في اليوم الذي أقصاه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من لائحة التنافس على جائزة أفضل لاعب إفريقي التي تمنحها الكاف سنويا للاعبين الأفارقة الدين ينشطون خارج القارة السمراء وذلك بعد تقليصها، الاثنين، من 25 لاعبا إلى 5 لاعبين، وبالتالي فإنه يمكن القول أن “البي بي سي” و الجماهير الذين شاركوا في التصويت قد أنصفوا “ابن مدينة المنيعة” رغم كيد القائمين على جائزة الكاف الذين لم يتحملوا خطف براهيمي للاضواء منذ مونديال البرازيل في الصائفة الماضية.

وقد تقدم براهيمي في التصويت على باقي المرشحين للجائزة وهم الايفواري يايا توري لاعب نادي مانشستر سيتي الانجليزي، وبيار إمريك أوبامايونغ لاعب منتخب الغابون ونادي بروسيا دورتموند، وفينسنت إينييما حارس مرمى المنتخب النيجيري وفريق ليل الفرنسي، وجيرفينيو لاعب منتخب ساحل العاج وفريق روما الإيطالي.

وحسب موقع “البي بي سي” الرسمي، الذي أعلن عن النتائج “فإن مسابقة هذا العام تعد لأنجح في تاريخ مسابقة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي منذ انطلاقها عام 1992. لكون المسابقة شهدت هذا العام تصويت مئات الآلاف من 207 بلدان.

وتسلم براهيمي جائزته من الصحفي “بي بي سي” بيتر أوكوتشي، عشية الاثنين، خلال بث مشترك على شاشة التلفزيون والراديو وشبكة الانترنت وأعلنت النتائج خلال برنامج “فوكس أون أفريكا” أو “التركيز على أفريقيا” الذي بث عبر خدمة بي بي سي العالمية.

وأشادت فيرا كواكوفي، محررة قسم شؤون الساعة في خدمة بي بي سي الأفريقية، بالنجم الجزائري بقولها:”لقد أدى ياسين براهيمي بامتياز مع منتخب الجزائر ونادي بورتو خلال العام. ونشعر بالسعادة لحصول مهارته الكروية على تقدير واعتراف مشجعي كرة القدم الأفريقية حول العالم.”

 

شاهد فيديو براهيمي يتسلم جائزة احسن لاعب افريقي من BBC

 

الفائزون السابقون بالجائزة من سنة 2000

2013 يايا توري (مانشستر سيتي)

2012 كريس كاتونغو (هينان كونستراكشن)

2011 أندري آيو (مارسيليا)

2010 أساموا جيان (ساندرلاند)

2009 ديديي دروغبا (تشيلسي)

2008 محمد أبو تريكة (الأهلي)

2007 إيمانويل أديبايور (أرسنال)

2006 مايكل إيسيان (تشيلسي)

2005 محمد بركات (الأهلي)

2004 جاي جاي أوكوشا (بولتون)

2003 جاي جاي أوكوشا (بولتون)

2002 الحاجي ضيوف (ليفربول)

2001 سامي كوفور (بايرن ميونيخ)

2000 باتريك امبوما (بارما)

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.