سيتعرف المنتخب الوطني، الجمعة، على منافسيه في المرحلة الأخيرة والحاسمة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 بروسيا، خلال عملية سحب القرعة التي ستجري بمقر الكاف، بالعاصمة المصرية القاهرة، بداية من الساعة الرابعة زوالا بتوقيت الجزائر.

وستعرف المرحلة القادمة من التصفيات الإفريقية المؤهلة للمونديال مشاركة عشرين منتخبا، موزعين على أربعة مستويات، حسب تصنيف الفيفا الاستثنائي الصادر في 7 جوان الماضي، الذين سيتم تقسيمهم خلال عملية القرعة إلى خمس مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، يتأهل منها في نهاية التصفيات أصحاب المراكز الأولى.

وحسب ما كشفه الكاف، الخميس، فإن نظام إجراء القرعة سيتميّز هذه المرة بسحب منتخبات المستوى الرابع أولا، ليتم توزيعها تدريجيا على المجموعات الخمس، وفي نفس الوقت تحديد وضعية كل منتخب في مجموعته، بإجراء عملتين متتاليتين، سحب اسم المنتخب، ثم مباشرة بعد ذلك سحب وعاء آخر لتحديد ترتيبه في المجموعة.

وحسب النظام الذي سيتم الاعتماد عليه في توزيع المنتخبات على المجموعات، فإن أول منتخب يسحب سيكون ضمن المجموعة الأولى، ثاني منتخب في المجموعة الثانية، ثالث منتخب في المجموعة الثالثة، المنتخب الرابع في المجموعة الرابعة، والخامس في المجموعة الخامسة، وبعد الانتهاء من توزيع منتخبات المستوى الرابع، يتم تكرار ذات العملية على منتخبات المستوى الثالث، ثم بعدها منتخبات المستوى الثاني، ليأتي الدور في الأخير على منتخبات المستوى الأول ليتم توزيعها على المجموعات.

وستمكّن هذه الطريقة، حسب ما أشار إليه بيان الفاف، الخميس، من التحكم والتأكد من نزاهة العملية في آخر المطاف، اعتبارا أن آخر منتخب يتم سحب اسمه في القرعة يجب أن يتوافق مع ما سيكون موجودا في الوعاء الأخير الخاص بتحديد ترتيبه في المجموعة.

في سياق متصل، وبخصوص قضية توزيع المنتخبات على المستويات، أوضح الاتحاد الدولي (الفيفا) في بيان له، بأنه استند في ذلك على التصنيف الاستثنائي الصادر في 7 جوان، وهذا بقرار من مكتب الطوارئ للفيفا، والخاص بتصفيات كأس العالم 2018، بعد الجدل الكبير الذي أثير حول هذه المسألة.

وكان الاتحاد المصري لكرة القدم، تقدم باحتجاج إلى الكاف، طالب من خلاله بإعادة النظر في توزيع المنتخبات على المستويات، والاعتماد على تصنيف الفيفا الصادر في 2 جوان.

للتذكير، فإن الدور الأخير من التصفيات المؤهلة للمونديال، سينطلق شهر أكتوبر 2016، ويستمر إلى غاية نوفمبر 2017، وسيجري في ست جولات.

 

توزيع المنتخبات على المستويات:

المستوى الأول: الجزائر، كوت ديفوار، غانا، السنغال، تونس.

المستوى الثاني: الرأس الأخضر، مصر، جمهورية الكونغو الديمقراطية، نيجيريا، مالي.

المستوى الثالث: الكاميرون، المغرب، غينيا، جنوب أفريقيا، الكونغو.

المستوى الرابع : أوغندا، بوركينافاسو، زامبيا، الغابون، ليبيا.

Advertisements